كما قلنا في كلام مجاور، لم تكن مهمة لجنة التحكيم التي أعطت الجوائز الأساسية في الدورة الأخيرة لمهرجان الفيلم المغربي الوطني في طنجة يسيرة... فاللجنة التي كانت برئاسة إدغار موران وعضوية كل من عالم الاجتماع المغربي والمناضل الحقوقي احمد حرزاني والناقد المغربي أيضاً احمد فتوح وكاتب هذه السطور والكاتبة سناء العاجي اضافة إلى المنتج الفرنسي (لعدد من الأفلام العربية) تييري لونوفال والناقد الفرنسي مارسيال نايبل، هذه اللجنة وجدت نفسها في النهاية أمام 23 فيلماً معظمها متقارب من حيث الطرح والتعبير والأهمية... ومن هنا - وفي استثناء الإجماع على اختيار الممثل محمد بسطاوي لجائزة افضل دور رجالي - لم تكن هناك أية إجماعات على الإطلاق بل إن منح بعض الجوائز الأساسية احتاج تصويتاً ومرتين أحياناً. وفي النهاية أتت على الشكل التالي الجوائز التي حتى وإن كان إعلان بعضها قد انتقد من قبل هذا الطرف أو ذاك، فإنها اعتبرت في شكل عام، متوازنة وتقترب من الاختيار السينمائي اكثر بكثير من اقترابها من الاختيار الاجتماعي الذي كان البعض يخشى أن يطغى نظراً إلى وجود عالمي اجتماع، على الأقل في لجنة التحكيم: الجائزة الكبرى لفيلم «على الحافة» وهو العمل الروائي الأول للمخرجة ليلى كيلاني وكان قد عرض في الدورة الأخيرة لمهرجان «كان» ولفت الأنظار. جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم «موت للبيع» وهو ثالث الأفلام الروائية الطويلة لفوزي بنسعيدي ومبني على غرار الأفلام البوليسية الأميركية حيث المرأة والخيانة والمدينة والجريمة إنما على خلفية اجتماعية رسمت صورة أخاذة - بدت غير مقنعة للبعض- لمدينة تطوان. جائزة العمل الأول لفيلم «المغضوب عليهم» الذي كان اكثر أفلام المهرجان إثارة للاهتمام من ناحية موضوعه وتعبيره الفني على خلفية اختطاف ثلاثة أصوليين لفرقة مسرحية وأسرها في مكان مغلق. جائزة السيناريو للفيلم التجريبي «الشاعري» النخبوي بامتياز «موشومة» لحسن زينون. جائزة افضل ممثلة للفنانة جليلة التلمسي عن دورها المميز في فيلم «أندرومان» الذي فاز أيضاًًًًً بجائزة الموسيقى (المؤلف محمد أسامة) وجائزة افضل صوت. وذهبت جائزة التصوير لكمال درقاوي عن فيلم « الابن الشيخ» لحميد بناني. جائزة المونتاج لفيلم «السيناريو». وإذا كانت جائزة افضل دور رجالي ذهبت إلى الفنان المميز محمد البسطاوي عن فيلم «أياد خشنة» فإن جائزة افضل دور رجالي ثان ذهبت إلى أمين الناجي الذي شارك في ثلاثة من أفلام المهرجان بينما ذهبت جائزة ثاني افضل دور نسائي إلى ناديا نيازي التي أدت دوراً رائعاً في فيلم نرجس نجار الجديد «عاشقة من الريف» المقتبس بتصرف عن أوبرا «كارمن» لبروسبير ميريميه وجورج بيزيه.