(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركل وساركوزي يضغطان لفرض ضريبة أوروبية على التحويلات المالية
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2012

اتفقت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعد اجتماعهما في برلين أمس على مواصلة العمل الحازم من أجل دفع الاتحاد الأوروبي إلى إقرار ضريبة على التحويلات المالية الجارية في الأسواق. وفي حين مهد ساركوزي الطريق لذلك بعد موافقة حكومته على ضريبة مماثلة، لمّحت مركل إلى أنها تواجه معارضة داخل حكومتها من جانب الحزب الليبيرالي الحليف، إلا أنها أردفت أنها تعتقد بقدرتها على تجاوز الخلاف قبل آذار (مارس) المقبل بعد معرفة أي من الدول الأوروبية تقف مع الخطوة ولتحديد ما إذا كانت الضريبة ستقر داخل الاتحاد أم داخل دول منطقة اليورو فقط.
وأعلن ساركوزي ومركل في مؤتمر صحافي مشترك أنهما يلاحقان ما أقرته القمة الأوروبية الأخيرة من قرارات تتعلق بتعزيز المظلة المالية الأوروبية لحماية دول منطقة اليورو من الإفلاس ومن المضاربات الخاصة بالقروض التي تحتاج إليها. وقالت مركل «إن المظلة يجب أن تكون مطواعة للتدخل في الأسواق المالية»، مشيرة إلى اتفاقها مع ساركوزي على تقريب موعد إحلال صندوق الدعم محل المظلة وزيادة قوته المالية.
وجدد الزعيمان الأوروبيان تمسكهما بالعملة الأوروبية الموحدة وبالوحدة الأوروبية، وأكدا أنهما يريدان إبقاء اليونان في منطقة اليورو، وأن الترويكا (الاتحاد الأوروبي والمصرف المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) ستواصل دفع الحصص المالية المخصصة لأثينا بهدف دعمها للوفاء بالتزاماتها. وفي إشارة إلى حجم المشكلات في القارة قالت مركل: «لا يوجد حل لكل المشكلات التي تواجهها أوروبا في قمة واحدة، كما لا يوجد حل ببُعد واحد».
وتسعى الحكومة الألمانية والمفوضية الأوروبية إلى احراز موقف أوروبي مشترك، أو بين دول منطقة اليورو على الأقل، لإقرار ضريبة على التحويلات المالية، لكن فرنسا تريد وتيرة أسرع من العمل ولا تبدو راغبة في الانتظار في ظل وجود معارضة من جانب عدد من الدول بينها إيطاليا وبريطانيا والسويد، وتأمل في إقناع برلين بالسير معها من دون تأخر، وإلا فانها ستسير لوحدها كما أكد الرئيس الفرنسي في مؤتمره الصحافي الأخير في باريس. لكن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون حذر من فرض الضريبة قائلاً إنها ستقضي على فرص عمل كثيرة.
تحضير لقمّة
ومثل الاجتماع الثنائي الأخير بينهما في باريس قبل القمة الأوروبية الدورية التي انعقدت في نهاية العام الماضي عقد لقاء أمس في برلين بهدف التحضير أيضاً للقمة الاستثنائية التي ستعقد في نهاية الشهر الجاري في بروكسيل لبحث سبل الخروج من أزمة اليورو. وكما تمكن الزعيمان من فرض مواقفهما المشتركة على باقي دول منطقة اليورو مثل تعديل المعاهدات السابقة لفرض عقوبات آلية على كل دولة ترفض التقشف وتقع في عجز مالي اتفقا أمس أيضاً على اقرار التعديلات بسرعة. وتعقد مركل غداً الأربعاء اجتماعاً مع رئيس الحكومة الأيطالية ماريو مونتي في برلين للبحث معه في الأزمة المالية في منطقة اليورو التي تطاول إيطاليا والخطوات الإصلاحية المطلوبة لمواجهتها.
وتركز مركل وساركوزي على توحيد صفوف بلديهما، الشريكين القويين اللذين ساهما في تحقيق التكامل الاوروبي، لتأمين مزيد من الوظائف في فترة التقشف الحالية. وبينما يزدهر سوق العمل في المانيا تعد البطالة مسألة ملحة بالنسبة إلى ساركوزي الذي يخوض الانتخابات الرئاسية خلال اقل من اربعة اشهر ويتأخر في استطلاعات الرأي بينما وصل عدد طلبات اعانات البطالة الى اعلى مستوى في 12 سنة.
ونقلت صحيفة «بيزنس داي» الجنوب أفريقية عن المديرة العامة لصندوق النقد كريستين لاغارد قولها إن أوروبا قد تتفادى الركود هذا العام وإن هناك أسباباً تدعو إلى مزيد من التفاؤل في شأن توقعات المنطقة. ووفق وكالة «رويترز»، أبلغت لاغارد الصحيفة اليومية في مقابلة جرت خلال زيارة استمرت يومين إلى جنوب افريقيا: «مشهد منطقة اليورو تغير إلى درجة هائلة خلال الشهور ال 18 الأخيرة أو نحو ذلك... ثمة أسباب تدعو إلى مزيد من التفاؤل بالمستقبل».
وأظهرت بيانات نمو صادرات ألمانيا 2.5 في المئة في تشرين الثاني (نوفمبر) لترفع على نحو لم يكن متوقعاً الفائض التجاري وتعطي مؤشراً جديداً على استمرار الأداء المتفوق لأضخم اقتصاد أوروبي. وتفيد بيانات من مكتب الاحصاءات الاتحادي بارتفاع الفائض التجاري إلى 15.1 بليون يورو من قراءة معدلة للشهر السابق تبلغ 12.5 بليون. وكان اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراءهم توقعوا أن يتراجع الفائض إلى 12 بليون يورو. تراجعت الواردات 0.4 في المئة بينما كان من المتوقع زيادتها 1.1 في المئة. وكان متوسط التوقعات في استطلاع «رويترز» أن تزيد الصادرات 0.7 في المئة فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.