محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القرضاوي يدعو الليبيين إلى المصالحة ويؤكد أن شعبي اليمن وسورية «سينتصران»
نشر في الحياة يوم 10 - 12 - 2011

بنغازي (ليبيا)، القاهرة - أ ف ب، ا ب - دعا الشيخ يوسف القرضاوي الذي كان دعم التدخل الدولي في ليبيا، الليبيين إلى المصالحة والوحدة بعد إطاحة نظام معمر القذافي.
وقال الشيخ القطري الجنسية المصري الأصل في خطبة جمعة ألقاها في مدينة بنغازي (شرق) من حيث انطلقت الثورة على نظام القذافي: «اتركوا الحقد والغضب، كم من عدو تحوّل إلى صديق».
وأضاف مخاطباً الليبيين وداعياً إياهم إلى بناء مجتمع جديد «كلكم أخوة»، مشدداً على ضرورة الحوار بين الجميع أياً تكن توجهاتهم السياسية.
كما أكد القرضاوي دعمه للحركات الاحتجاجية في اليمن وسورية حيث تدور أعمال عنف منذ شهور. وقال في هذا الصدد: «أقول لكم سينتصر اليمن، ستنتصر سورية، لأن الظلم لا ينتصر على العدل ولأن الطغاة لا ينتصرون على الشعوب».
ويوسف القرضاوي (85 سنة) كان نال شهرة واسعة في البلدان العربية أساساً بفضل برنامج يقدمه على قناة «الجزيرة» القطرية. وكان قد أصدر في شباط (فبراير) بعيد انطلاق الانتفاضة في ليبيا فتوى دعا فيها الجيش الليبي إلى اغتيال معمر القذافي. وقُتل القذافي في تشرين الأول (أكتوبر) في سرت بعدما ألقى عليه الثوار الليبيون القبض.
الساعدي القذافي
على صعيد آخر قال محامي الساعدي القذافي، نجل العقيد الراحل معمر القذافي، إن موكله «ينفي بشدة» محاولته الفرار سراً إلى المكسيك بعد سقوط نظام والده في ليبيا.
وهرب الساعدي إلى النيجر المجاورة لليبيا في أيلول (سبتمبر) حيث أعلنت الحكومة منحه اللجوء. لكن المكسيك زعمت يوم الأربعاء أن الساعدي وثلاثة من أقاربه خططوا لدخول البلاد خلسة مستخدمين أسماء مزورة بهدف اللجوء في منتجع على ساحل المحيط الهادئ.
وقال محامي الدفاع نيك كوفمان لوكالة أسوشيتد برس في رسالة بالبريد الإلكتروني إن الساعدي فر من ليبيا لأنه يخشى على حياته وإنه ممتن لحكومة النيجر لمنحه اللجوء.
ونفى كوفمان أن يكون الساعدي قد تورط في عمل إجرامي، لكنه قال: «إن من الصعب أن تلومه على الفرار من البلاد حيث كانت حياته في خطر شديد وحيث كان سيلقى لا محالة المصير نفسه الذي لقيه والده وشقيقه». وفر القذافي الأب وعائلته من طرابلس خلال سقوطها في يد الثوار في آب (أغسطس) الماضي. وقتل الثوار معمر القذافي ونجله المعتصم خلال معركة سرت في 20 تشرين الأول (أكتوبر)، في تصرف انتقدته جماعات لحقوق الإنسان.
وزعم وزير الداخلية المكسيكي أليخاندرو بوير أن الخطط لتهريب الساعدي إلى المسكيك تورط فيها مكسيكيان وكندي ودنماركي وجميعهم موقوفون. لكنه لم يكشف من هم الأقرباء الآخرون الذين كانوا سيرافقون الساعدي في هربه إلى المكسيك. وقال بوير إن الخطة كشفها عملاء الاستخبارات المكسيكية في مطلع أيلول (سبتمبر). ويُزعم أن المتهمين سافروا إلى المكسيك حيث فتحوا حسابات مصرفية واشتروا عقارات لاستخدامها كبيوت آمنة في أنحاء مختلفة من البلاد.
وسمّى الوزير المكسيكي المتهمة الكندية باسم سينثيا فانير التي اعتُقلت في 10 تشرين الثاني (نوفمبر). وقال إنها وثلاثة مشتبه بهم آخرين موقوفون بشبهة استخدام وثائق مزورة وتهريب البشر والجريمة المنظمة.
لكن كوفمان اعتبر الاتهامات محاولة لتشويه سمعة موكله الذي «ينفي بشدة أنه خطط أو رعى أي مؤامرة إجرامية لتأمين دخول غير شرعي إلى المكسيك».
وفرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عقوبات تشمل منع السفر وتجميد الأرصدة على الساعدي القذافي وأفراد آخرين من عائلة القذافي. ووجهت المحكمة الجنائية الدولية اتهامات بالتورط في جرائم ضد الإنسانية إلى سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الراحل والذي اعتُقل في تشرين الثاني الماضي. وقُتل نجلان آخران للقذافي هما سيف العرب وخميس خلال الثورة في ليبيا، في حين فرت أرملته صفية وكريمته عائشة وابناه محمد وهانيبال إلى الجزائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.