نشرت جريدتكم الغراء في عددها الصادر الثلثاء (6 كانون الأول 2011) - الصفحة التاسعة - تحقيقاً كتبه السيد ماهر الجنيدي تحت عنوان «أي دور للقوميين السوريين في الأحداث: زوبعة في سورية... أم إعصار؟». تضمن مجموعة من مشاهد افتراضية، يزعم الكاتب أن عناصرها قوميون اجتماعيون! نستغرب ونستهجن ونستنكر إشارة الكاتب إلى أن العقيدة الإيمانية للقوميين تسمح لهم بممارسة التشبيح، ونعتبر أن تمرير إشارة كهذه شكلاً من أشكال «السلمية» التي تمارسها عصابات الإجرام والإرهاب التي تقتل وتنكل بجثث المدنيين والعسكريين. ونلفت الكاتب إلى أن القاصي والداني يعلمان علم اليقين، أن عقيدة القوميين، هي عقيدة صراعية مقاومة، وأن العقيدة هي التي تحدد موقع الحزب في الصراع والمواجهة. لذلك، فإن الحزب السوري القومي الاجتماعي يقف مع الدولة السورية وقيادتها، لأن هذه الدولة تحتضن المقاومة وتدعمها من أجل تحرير فلسطين وتحرير كل أرضنا القومية. كان يمكن كاتب المقال أن يعبر عن تخندقه بطريقة مختلفة، لا سيما أن فرصه قوية لكي يكون عضواً فاعلاً في فصيل التضليل الإعلامي، وهذا الفصيل شكّل رأس حربة في الهجوم على سورية، بغرض إشاعة أجواء الانقسام والفرقة والتنابذ، بصفتها تشكل ممراً إجبارياً لمشروع الفوضى والتفتيت الذي لا تقتصر أخطاره على سورية، بل تطاول العالم العربي بأسره. وما يعزز اعتقادنا أن التحقيق يندرج في سياق الهجوم الذي تتعرض له سورية، هو أن كاتبه ارتأى استخلاص «مشاهده» من معجم فريد، وهذا «المعجم» يُمكّن المستعين به من استنطاق أي شخص، بمجرد إيماءة أو حركة أو نظرة، وهذا ما حاول الكاتب أن يوهم القراء به! للاستدراك، نحن لا ندعي استحالة العثور على فرد، أو أفراد عدة، وقد تنكروا لعقيدتهم ومبادئهم، لكننا نسأل أي مهنية إعلامية، عندما يُستخدم أحد هؤلاء لتشويه صورة الحزب، والاعتداء على العقيدة الإيمانية للقوميين الاجتماعيين؟ قد يختلف القوميون الاجتماعيون على بعض الأمور، لكن ما هو ثابت ومؤكد أن القوميين لم يختلفوا يوماً حول عقيدتهم وانتمائهم والغاية التي يتوقون إلى تحقيقها. فالقسم الحزبي هو القَسَم. وكل منتمٍ للحزب يؤدي القسم، لا يمكن أن يكون مع أي شكل من أشكال الإرهاب والتطرف والتكفير والفئوية، حتى لو أصحبت إحدى هذه الحالات الشاذة والخطيرة بنظر الكاتب وبنظر آخرين «ثورة»! ونذكّر كاتب التحقيق، أن في قسم الانتماء للحزب التزام تقديم أي مساعدة إلى أي رفيق عامل متى كان محتاجاً إليها، فكيف يمكن أن يكون هناك قومي اجتماعي واحد مع «ثورة»، «ثوارها» يقتلون منفذ عام إدلب في الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور سمير قناطري والدكتور هيثم عزوز، وحفيد المناضل القومي مطانيوس جمال الطفل ساري ساعود، وآخرين ويستهدفون مكتب الحزب في إدلب. وما هو لافت أن الكاتب يهتم كثيراً بلغة العيون، فهو اكتشف في عيون السيدة (ع.ط) رغبة في الحديث، فطلب لقاءها. وفي اللقاء فاضت له همساً بما عندها من مفردات تتهم السلطة بالترويع والتشبيح، وعلى رغم زعم الكاتب أن جليسته قومية، إلا أنه يقع في فخ زعمه حين ينقل عنها استغرابها لموقف الكنيسة من الأحداث. ما يعني أنها ليست سيدة قومية. فالقومي الاجتماعي لا يلوذ بالمؤسسة الدينية عندما يتحدث عن خياراته السياسية وقناعاته القومية. وعلى رغم محاولة الكاتب تمرير وجهة نظره أيضاً بالحديث عن أربع شرائح، لكل منها غاية مختلفة وهدف متناقض، فإننا نؤكد أن المشهدية التي قدمها لا أساس لها على أرض الواقع، فهي كناية عن «زوبعة» - ليست علم الحزب طبعاً - في فنجان صغير بات يشكل بالنسبة لكثيرين من أمثال السيد الجنيدي مسرحاً لقراءة الأحداث. وفي هذا الفنجان يصول المبصرون ويجولون لنسج الحكايات واختلاق الروايات بحسب المشتهى والتمنيات. * مدير دائرة الإعلام المركزي