يرتبط أبناء منطقة جازان بثقافة متنوعة أدبية وتاريخية عميقة عمق تاريخ وجودهم، انعكس ذلك الارتباط على حياتهم الاجتماعية، لهذا فإنسان المنطقة مسكون بحب الثقافة، ساعدهم في تنميتها وجود المكتبات الخاصة في كل حي والمفتوحة لكل مواطن، إضافة إلى مجالس الأدب، ونتيجة التطور الثقافي برز عدد كبير في أكثر من مجال، وتجاوز إنتاج بعضهم المحيط العربي وترجم إلى عدد من اللغات، إلا أن القصور الإعلامي آنذاك لم يدفع بذلك الإنتاج الراقي إلى المواطن، لدرجة أن كثيراً من المواطنين لا يعرفون عن المخزون الثقافي لأبناء جازان شيئاً، وأيضاً لا يعرفون عن مصادر تلك الثقافة، والقليل جداً يسمعون عن مصادر تلك الثقافة التي وجدت بجهود شخصية، لدرجة أن الكثير من المواطنين عندما تطرح أمامهم ثقافة المنطقة يرون أن الطرح يحمل في طياته كثيراً من المبالغة. وبدوري لا ألوم أي منكر لحجم تلك الثقافة، وإنما ألوم الإعلام الذي لم يُظهر تلك الثقافة الواسعة ومصادرها بالشكل الذي يغطي كل جوانبها، وكل ما طرحه الإعلام قليل جداً ولم يدعم طرحه بالحقائق المقنعة للمتلقي، علماً بأن المصادر متوافرة وأهمها أدباء ومثقفون معاصرون يمكن من خلالهم طرح الحقائق المؤكدة لرقي ثقافة المنطقة في الماضي والحاضر. لا أريد أن يتبادر إلى الذهن أنني أقدم نفسي من خلال هذا المقال مؤرخاً وموثقاً لهذه الثقافة ومصادرها، وإنما أذكر الجهات المعنية بأن عليهم توثيق وإظهار هذا الموروث الثقافي، وما يعنينى هنا أن أشير إلى بعض المصادر التي كان لها الأثر في ثقافة إنسان المنطقة، لدرجة أصبحت الثقافة عنوان كثير من الأسر وظهر منهم أدباء وشعراء ومؤرخون، وسأكتفي بذكر بعض تلك المصادر التي أسست في مدينة جازان من دون ذكر المصادر الموجودة في المحافظات. تأتي المكتبات الخاصة المفتوحة للراغبين في تنمية ثقافتهم كأهم المصادر الثقافية، وفي مقدم تلك المكتبات: مكتبة الشيخ علي السنوسي والد الأديب والشاعر محمد علي السنوسي، ومكتبة الشيخ محمد بن أحمد عقيلي الأديب والشاعر والمؤرخ، ومكتبة الشيخ يحيى باصهي، ومكتبة الشيخ أحمد بهكلي، ومكتبة الشيخ إبراهيم زيدان، ومكتبة الشيخ مصطفى هندي، ومكتبة الشيخ علي الأنصاري. يؤكد كل من كان لهم حظ التزود من هذه المكتبات أنها كانت زاخرة بأهم الكتب والمخطوطات، ويضاف إلى هذا جهود أصحابها المبذولة لكل من يحتاج إلى توجيه. بجانب هذه المكتبات التي كانت أهم المراكز الثقافية هناك، المجالس الأدبية، وفي مقدمها: مجلس الشيخ عبدالقادر علاقي، الذي يعتبر أهم مركز ثقافي وأدبي، ومجلس الشيخ عقيل بن أحمد حنين وغيرهما، وقد ازداد الاهتمام بهذه المجالس بعد أن تولى إمارة منطقة جازان خالد أحمد السديري، إذ كان محباً ومقدراً للأدباء، كما أنه قارض للشعر فصيحاً ونبطياً، كما كان له مجلس أدبي يجتمع فيه عدد من رواد الأدب في جازان. يضاف إلى هذه المصادر الثقافية مهرجان عيد الفطر ومهرجان عيد الأضحى، وهاتان المناسبتان بفرحتهما تتحولان إلى مهرجان شعري يقدم شعراء المنطقة الجدد، ومع أن المناسبتين لا تزالان قائمتين والاحتفاء بهما موجوداً، إلا أن الطابع القديم الذي يتصدره الشعر لم يعد كما كان، وما أتمناه أن يكون للشعر والشعراء مساحة تعيد لنا ما كان ينثره شعراؤنا في هذه المناسبة، المؤلم زوال تلك المكتبات بعد رحيل مؤسسها عن دنيانا ولحقت بها المجالس الأدبية، ولهذا فقدنا أهم مصادر ثقافتنا ولم نعد كما كنا ننتظر قمة أدبية بعد زوال المؤثرات الثقافية، والأكثر إيلاماً أن من خلف مؤسسي تلك المكتبات من الأبناء لم يحسنوا التصرف بثروة ثقافية لا تُقدر بثمن، فقد غادرت مقتنيات تلك المكتبات المنطقة إلى آفاق مجهولة ولم يعد لها أثر، وما نسمعه عن استقرار بعضها في أماكن أخرى منافٍ للحقيقة، فلن نترحم على تلك المصادر الثقافية كما ترحمنا على من أوجدوها. [email protected]