محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساركوزي ومركل يطلبان مراجعة المعاهدات الأوروبية
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2011

روما، باريس - رويترز، أ ف ب - عقدت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس في قصر الإليزيه غداء عمل ناقشا خلاله وضع برنامج مشترك لإنقاذ منطقة اليورو قبل القمة الأوروبية في بروكسيل بعد غد.
وتهدف المبادرة الفرنسية - الألمانية الموعودة منذ أسابيع، إلى إعادة النظر في المعاهدات الأوروبية من أجل تعزيز الانضباط المالي للدول ال17 الأعضاء في منطقة اليورو وتطبيق إجراءات «تضامن» لمساعدة الدول التي تواجه صعوبات. ووفق الرئيس الفرنسي، ستقدم باريس وبرلين «اقتراحات» ل «ضمان مستقبل أوروبا» المهددة بالتفجر نتيجة الأزمة الحالية.
وستكون هناك فرصة أخرى أمام الزعيمين للتباحث في الأمر أثناء اجتماع ل «الحزب الشعبي الأوروبي» في مرسيليا (فرنسا) الذي سيشاركان فيه إضافة إلى قادة آخرين من المجموعة الديموقراطية - المسيحية المحافظة. وكان ساركوزي أكد الخميس أن «أوروبا لم تعد خياراً، إنها ضرورة، لكن الأزمة كشفت ضعفها وتناقضاتها. لذلك، ينبغي التفكير فيها مجدداً وإعادة تأسيسها». وفي اليوم التالي، أعربت مركل أمام مجلس النواب الألماني عن نيتها تعديل المعاهدات الأوروبية لإصلاح منطقة اليورو الغارقة في أزمة وتحويلها إلى وحدة مالية حقيقية.
وفي حين اتفق الاثنان سابقاً على الهدف، أي «إعادة تأسيس» الاتحاد الأوروبي مروراً بمراجعة المعاهدات وتحقيق انضباط مالي أكبر، لم يتفقا على وسائل التوصل إلى ذلك. وكان ساركوزي في الأساس متحفظاً عن تغيير المعاهدات، فقال: «هل تتصورون استفتاءات جديدة؟»، مستذكراً رفض مشروع الدستور الأوروبي في 2005، ثم رفض معاهدة لشبونة التي تلته أثناء استفتاء في إرلندا عام 2008. وانصاع أخيراً للمطلب الألماني، ذلك أن باريس باتت تعرب عن تأييدها لمعاهدة أوروبية تسمح بمزيد من التدخل ما يسمح خصوصاً بفرض عقوبات على الدول التي تعتبر متراخية جداً، وبمنح مزيد من وسائل المراقبة للسلطات الأوروبية على الموازنات الوطنية.
وكان مقرراً أن يقدم رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي إلى البرلمان في وقت لاحق أمس إجراءات تقشف قيمتها 30 بليون دولار بهدف تعزيز الأوضاع المالية المتعثرة لإيطاليا والمساعدة في وقف تهديد اجتياح أزمة ديون منطقة اليورو. ووافق مجلس الوزراء الإيطالي على تلك الإجراءات التي تمزج بين زيادة الضرائب وإصلاح نظام المعاشات وتأمين حوافز لتعزيز النمو في اجتماع استمر ثلاث ساعات أول من أمس في بداية أكثر الأسابيع حسماً منذ بدء التعامل باليورو قبل أكثر من 10 سنوات. وغلبت الدموع وزيرة الشؤون الاجتماعية الإيطالية إيلزا فورنيرو خلال مؤتمر صحافي أول من أمس مع إعلانها الخطوط العريضة للإصلاحات الصارمة في نظام المعاشات والتي وردت في خطة الحكومة لاستعادة السيطرة على المالية العامة والمساعدة في حل أزمة الديون الأوروبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.