5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    الرياض.. طفلة تحت المطر    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كرت أحمر»... مسرحية يمنية تستبدل الإيماء بالخطابة
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 2011

على رغم الضائقة الاقتصادية غير المسبوقة واضطراب الأوضاع الأمنية التي يعيشها اليمن، قوبل العرض الثاني لمسرحية «كرت أحمر» الذي قدمته فرقة «خليج عدن» بحضور لافت، ما يؤشر إلى إمكان انتعاش المسرح التجاري في بلد يفتقر إلى خشبة مسرح حديثة.
المسرحية التي أخرجها عمرو جمال، وعرضت على خشبة صالة «هريكن» في مدينة عدن الجنوبية أخيراً، توجه نقداً لاذعاً إلى ظواهر سلبية يفيض بها المجتمع. وهي تركز صراحة وغمزاً، على ما يقول جنوبيون إنه اختلالات تشهدها عدن منذ انتصار القوات الشمالية في الحرب الأهلية صيف عام 1994. وتضمن العرض الثاني مشاهد إضافية لظواهر مستجدة، مثل انتشار السلاح وإطلاق الأعيرة النارية في المدن اليمنية.
وليس الأسلوب الكوميدي في النقد وحده ما يلفت انتباه من حضروا العرض، وإنما أيضاً ما تضمنته المسرحية من محاولات لطرق أساليب جديدة على ذائقة جمهور المسرح في اليمن، وهو جمهور لا يزال محدوداً. ومن الأساليب الجديدة توسل طرق التعبير الإيمائي الصامت المصحوب بالموسيقى. فالعرض الذي جاء على شكل لوحات منفصلة تعالج موضوعات مختلفة تنتهي بدخول فريق رياضي يرفع بطاقات حمراً، تضمن مشهداً اعتمد كلياً على الإيماء بواسطة حركة الجسد بدلاً من الكلام.
وكانت فرقة «خليج عدن»، المكونة من طاقم غالبيته من الشباب غير الحاصل على أي تأهيل أكاديمي في مجال المسرح، حققت نجاحاً جماهيرياً لافتاً، ليس بسبب استقلاليتها عن المؤسسة الرسمية، بل لقدرتها على كسر القوالب التقليدية في المسرح وابتكار طرق مسرحية جديدة تبتعد كثيراً من الخطابية والإسهاب، لتتحدث بلغة شعبية جديدة هي أقرب إلى المجاز. هكذا، جاءت موضوعات معروفة، مثل أزمة الغاز المنزلي ووعود المرشحين وفساد القضاء والإدمان وانتشار البناء العشوائي، خفيفة وجديدة وكأنها تقال للمرة الأولى.
المسرحية من بطولة عدنان الخضر ورائد طه وقاسم رشاد وسالي حماده وهشام الحمادي وعيدروس عبدون وفاطمة عبدالقوي. يذكر أن عدن شهدت أخيراً عروضاً فنية منوعة، منها اسكتش بعنوان «زنبقة في عدن» مأخوذ من عمل تلفزيوني، إضافة إلى حفلة غنائية موسيقية للمطرب اليمني الشاب فؤاد عبدالواحد الحائز لقب «نجم الخليج» العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.