«الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    ازدهار متجدد    5.7% زيادة بالأرباح الموزعة لأرامكو السعودية    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    «مطار القدّيّة»    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    عن العرب الإسرائيليين    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    التعاون في ضيافة ألتين أسير التركماني    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على العين    الفحوصات الطبية تحدد موقف لودي من لقاء الاتفاق    وزير الحرس الوطني يصل إلى كوريا في زيارة رسمية    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    أمير الشرقية يستعرض استراتيجية محمية الملك عبدالعزيز    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    مجلس الوزراء يستعرض مسارات التعاون والعمل المشترك مع دول العالم    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    همسات في آذان بعض الأزواج    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    رئيس هيئة الترفيه يدشّن استوديوهات «الحصن بيج تايم» في الرياض    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    أمطار غزيرة متوقعة على جنوب المملكة وسحب رعدية في مكة    كلمات تُعيد الروح    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عود ثقاب»... مسرحية يمنية تناقش زواج القاصرات
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2011

قدمت فرقة «خليج عدن» مسرحية «عود ثقاب» التي تناقش مشكلة زواج القاصرات من كبار السن والعنف ضد المرأة. وهذه المرة الأولى التي تخرج فيها الفرقة عن قالب الكوميديا لتقدم عملاً تراجيدياً باللغة العربية الفصحى.
وتتناول المسرحية التي عرضت ليوم واحد ضمن برنامج «الفنون من أجل حقوق الإنسان» الذي ترعاه مؤسسة «شركاء المستقبل للتنمية»، بالتعاون مع السفارة الهولندية في صنعاء، قهر الأنثى والتسلط الذكوري، خصوصاً داخل الأسر الفقيرة، ما يضاعف معاناة الإناث.
فالزوجة (تؤدي الدور الممثلة فاطمة عبدالقوي) تعمل لتنفق على الأسرة، فيما الزوج (الممثل فؤاد هويدي) منصرف إلى عاداته في تعاطي القات. وحين تتفاقم ديونه يقترح عليه بائع القات (الممثل احمد عبدالله حسين) أن يزوجه ابنته القاصر في مقابل الدين المتوجب عليه، على رغم الفارق الكبير في السن بين الاثنين.
تقوم المسرحية على تقنية ال «فلاش باك» عبر استرجاع الشخصية المحورية أمل (الممثلة سالي حمادة) لمعاناتها مع الزواج المبكر، ما يؤدي بها إلى الجنون والهرب من المنزل، لتنتهي المسرحية بإشعال أمل النار في نفسها. وجسدت شخصية أمل في سن مبكرة الطفلتان جميلة وعلا.
المسرحية التي كتبها وأخرجها عمرو جمال تناقش قضية العنف ضد المرأة من دون جديد في طريقة المعالجة. والواقع أن فرقاً مسرحية يمنية كثيرة تضطر لتقديم أعمال فنية تتوخى التوعية تموّلها مؤسسات محلية وأجنبية، لمجرّد الاستمرار في ظل محدودية جمهور المسرح.
وتثار تساؤلات حول جدوى هذه الأعمال التي تقدم لمرة واحدة، والتي غالباً ما يكون جمهورها من النشطاء والمثقفين والنخب، فيما يبقى الجمهور العادي المستهدف بالتوعية غائباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.