تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب: حزب «العدالة والتنمية» يطمئن المستثمرين
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2011

في وقت بدأت الاتصالات السياسية حول التحالفات الممكنة لتشكيل الحكومة الجديدة في المغرب، حرص «حزب العدالة والتنمية» (الإسلامي) الفائز في الانتخابات التشريعية على طمأنة رجال الأعمال والمستثمرين، المحليين والأجانب، والخبراء الاقتصاديين والدبلوماسيين الغربيين والبعثات الثقافية الأجنبية، على «استمرار النهج الانفتاحي للمغرب» والرغبة في «تطوير العلاقات الاقتصادية» مع الشركاء الأوروبيين والأميركيين في إطار توازن المصالح.
وأعلن أمينه العام عبد الإله بن كيران المرشح لرئاسة الحكومة المقبلة، في تصريح إلى «الحياة»، أن الحزب يعي أن المغرب حليف قوي للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في مجالات عدة وقال: «نحن سنعمل في هذا الاتجاه ولن نغير شيئاً في تلك العلاقات، بل سنعززها، لكننا سنعمل في إطار الجوار العربي والإفريقي والإسلامي».
ولدى الرباط وضع متقدم داخل الاتحاد الأوروبي، وهي صيغة تقل عن العضوية الكاملة وتتجاوز الشراكة الاقتصادية، كما يملك المغرب صفة «شريك متميّز» داخل حلف شمال الأطلسي. وينصّ الدستور الجديد في المغرب على أن تُسند رئاسة الحكومة إلى الحزب الفائز في الانتخابات النيابية.
إلى ذلك، اعتبر القيادي في «العدالة والتنمية»، الحسن الداودي، أن الأولوية في المرحلة المقبلة تتجه نحو محاربة الفساد الاقتصادي والمالي، وتذليل الصعاب أمام المستثمرين وإضفاء الحوكمة الجيّدة إلى أداء الإدارة المغربية، والاهتمام بالقضايا الاجتماعية كالصحّة والتعليم والسكن والعمل، وبحث معالجة عجز «صندوق التقاعد» وإعادة النظر في كلفة «صندوق المقاصة» لدعم المواد الأساسية، المقدرة بنحو 47 بليون درهم مغربي (6 بلايين دولار) سنوياً.
ويسعى الحزب الذي حاز 107 مقاعد من أصل 395 في مجلس النواب الجديد إلى بلوغ نسبة نمو تقدر ب7 في المئة من الناتج الإجمالي للبلد، وعجز في الموازنة لا يتجاوز 3 في المئة، مع إمكان زيادة الدخل الفردي بنسبة 40 في المئة وجعل المغرب ضمن 60 دولة الأكثر استقطاباً للاستثمارات الأجنبية المباشرة، والعمل لخفض الضرائب على الشركات من 30 إلى 25 في المئة، وتخفيف العبء الجبائي على الفئات الصغيرة، وتشجيع الشركات المتوسطة، وفرض ضرائب على الكماليات بمعدل 30 في المئة، وتحسين أجور العاملين وزيادة الحد الأدنى للأجور إلى 3 آلاف درهم مغربي (370 دولاراً)، وتقليص معدل الفقر والأمية وتحسين خدمات القطاعات الاجتماعية، على رأسها الصحّة والتعليم والسكن.
وشككت أحزاب أخرى لم تحصل على الأغلبية النيابية كما كان متوقعاً، ك «الاتحاد من اجل الديموقراطية»، في قدرة «حزب العدالة والتنمية» على تحقيق الوعود التي قدمها للناخبين. وأعلن رئيسه، وزير المال صلاح الدين مزوار في تصريح إلى «الحياة» أن التحديات التي ستواجه الحكومة المقبلة كبيرة، وهي تحتاج إلى تمويل ضخم في وقت تواجه الاقتصادات الأوروبية ظروفاً غير مساعدة، في إشارة إلى احتمال تراجع الاستثمارات والمساعدات الأوروبية نحو دول جنوب البحر الأبيض المتوسط.
ويراهن «حزب العدالة والتنمية» على شريكه المحتمل في الحكومة «حزب الاستقلال» الذي حل ثانياً ب 60 مقعداً وقاد الحكومة السابقة، وهو مشارك في حكومات متعاقبة منذ 1956 وله تجربة في تدبير الشأن المالي والاقتصادي والاستثماري عبر وزارات خدمية أساسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.