فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المجلس الوطني» يرحب بقرار الجامعة ويعلن جاهزيته للتفاوض حول «فترة انتقالية»
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2011

نيقوسيا، الرياض -»الحياة»، أ ف ب - كشف مصدر في المجلس الوطني السوري المعارض، عن تأجيل الزيارة التي كان من المقرر ان يقوم بها وفد من المجلس إلى موسكو الأسبوع الحالي، وذلك بعد قرار وزراء الخارجية العرب أول من أمس تعليق عضوية الحكومة السورية في اجتماعات الجامعة العربية، والاعتراف ضمناً بالمعارضة السورية ودعوتها إلى اجتماع في مقرّ الجامعة للبحث في «المرحلة الانتقالية المقبلة». كما رحب المجلس الوطني، الذي يضم عدة اطياف من المعارضة السورية أمس بقرار الجامعة العربية بتعليق عضوية سورية، معتبراً انها «خطوة في الاتجاه الصحيح».
وأكد المجلس في بيانه «ترحيبه بالقرارات التي اصدرها المجلس الوزاري العربي» معتبراً انها «تمثل ادانة واضحة للنظام السوري الذي امعن في عمليات القتل والتدمير». واعتبر المجلس ان «نضالات شعبنا في وجه النظام الدموي ... وتضحياته كانت الدافع القوي في تغيير الموقف العربي والدولي لصالح الثورة السورية».
وحض بيان المجلس على تنفيذ القرارات التي اتخذتها الجامعة فوراً «لمنع النظام من استغلالها في قتل مزيد من المدنيين والمتظاهرين».
وأعرب المجلس الوطني عن «جاهزيته للتفاوض حول الفترة الانتقالية ضمن نطاق الجامعة بما يضمن تنحي بشار الاسد وانتقال السلطة الى حكومة ديموقراطية تعبر عن الشعب السوري ولا تضم اياً من مكونات النظام ممن تلوثت ايديهم بالدماء».
وكانت الجامعة اعترفت في قراراتها ضمنياً بالمعارضة السورية ودعتها الى اجتماع في مقر الجامعة لبحث «المرحلة الانتقالية المقبلة».
وأضاف البيان ان «المجلس الوطني يمد يده إلى اي قوى سياسية وشخصيات وطنية لم تحسم موقفها بعد لتوحيد الموقف ورص الصف الوطني لمواجهة استحقاقات المرحلة، والعمل معاً من اجل احداث التغيير الديموقراطي المنشود».
والمجلس الوطني السوري الذي اطلق رسمياً في الثاني من تشرين الاول (اكتوبر)، ضم للمرة الاولى تيارات سياسية متعددة لا سيما لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات والليبراليين وجماعة الاخوان المسلمين المحظورة منذ فترة طويلة في سورية وكذلك احزاباً كردية واشورية.
إلى ذلك، كشف مصدر في المجلس الوطني، عن تأجيل الزيارة التي كان من المقرر ان يقوم بها وفد من المجلس إلى موسكو الأسبوع الحالي.
وقال زياد السيد عضو المجلس الوطني عن «اعلان دمشق»، في اتصال هاتفي مع «الحياة»، إن «المجلس بصدد تأجيل زيارته المزمعة الى موسكو لحين اتضاح الموقف في الجامعة العربية من قرار التعليق ومن الاعتراف بالمجلس الوطني»، مشيراً الى ان «الزيارة ستتم بعد اجتماع الجامعة في السادس عشر من الشهر الجاري».
وأكد ان «المهمة الأولى للمجلس على المستوى السياسي الخارجي في المرحلة الحالية هو استمرار التواصل مع الجامعة لإقناعها بأهمية تصعيد الخطوات في الاجتماع المقبل لأن ما اتخذته الجامعة بالأمس هو خطوة في الاتجاه الصحيح ولكنها غير كافية».
وأضاف السيد من مقر إقامته في لندن ان «روسيا تدرك أن المعارضة الآن منشغلة بمهلة الجامعة العربية لتوحيد صفوفها، والتي يجب استغلالها»، محذراً في الوقت ذاته من ان «ابقاء الباب موارباً أمام نظام الأسد سيعطيها رسالة خاطئة وسيفسح المجال ان تقدم على دمار كبير ومجازر وحشية كمجزرة حماة في الثمانينات».
ولفت إلى أن «أي تأخير في اتخاذ موقف حاسم من قبل الجامعة والمجتمع الدولي سيؤدي ربما الى حرب أهلية يسعى نظام الأسد إلى الوصول إليها كورقة أخيرة وهناك حملة تسليح كبيرة لقرى الساحل السوري».
وكانت موسكو وعلى لسان نائب وزير الخارجية ميخائيل باغدانوف أعلنت انها ستستقبل وفداً يمثل المجلس الوطني السوري برئاسة برهان غليون. وان الوفد سيلتقي كل من وزير الخارجية سيرغي لافروف ورئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الاتحاد الروسي ميخائيل مارغيلوف، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الروسي.
واستقبلت موسكو اخيراً وفدين من المعارضة السورية، رغم استخدامها الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار غربي لإدانة «العنف» في سورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.