"عِلم" تختتم مشاركتها في مؤتمر ليب التقني 2025    "للمرة السابعة في المملكة" .. حلبة كورنيش جدة تشهد انطلاق جولتي بطولة "إيه بي بي فورملا إي"    الملك وولي العهد يهنئان كونستانتينوس تاسولاس    مدير الأمن العام يدشن مركز المراقبة الميداني بالإدارة العامة لدوريات الأمن    الأخضر السعودي يدشن مشاركته بالفوز على الأردن في كأس آسيا تحت 20 عاماً    روسيا: استضافة الرياض للقمة التي ستجمع بوتين وترمب مناسبة للطرفين    صافرة مكسيكية تضبط "كلاسيكو" الأهلي والنصر .. وفنزويلية للشباب والقادسية    بتوجيه من ولي العهد.. استحداث إدارة عامة للأمن المجتمعي ومكافحة جرائم الإتجار بالأشخاص ترتبط بالأمن العام    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى الإثنين القادم    الواصل: إطلاق أكثر من 23 مبادرة من بينها معارض الكتاب    المشهورة إيلاف الزهراني: دجال أوهمني بأن داخلي جنياً    أكثر من 949 مليار ريال الودائع الادخارية والزمنية بنهاية عام 2024م لتبلغ قمّتها    بريطانيا تعلن تخفيف القيود الاقتصادية على سورية    الرئيس اللبناني: نتابع الاتصالات لإلزام إسرائيل بالانسحاب من الجنوب    المملكة تدين تفجيري قندوز وكابل الإرهابيين    سعود بن نهار يطلع على أعمال فريق تهيئة وسط البلد    شراكة استراتيجية بين مجموعة فقيه للرعاية الصحية وهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار لدعم الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية    تعليم جدة يدشن معرض «التوعية بالأمن السيبراني»    الإبراهيم: تريليون دولار احتياج البنية التحتية في 10 سنوات    "رمز أحمر" ب"مركزي القطيف" يخلي 10 أقسام والدفاع المدني يسيطر على الحريق    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    الهيئة الملكية لمدينة الرياض تطلق مشروع «الحي الإبداعي»    رئيس الوزراء المصري: نبذل جهوداً لتنفيذ بنود وقف إطلاق النار في غزة    المالية وصندوق النقد الدولي يستعدان لإطلاق مؤتمر العلا لاقتصادات الأسواق الناشئة    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    تدشين الأعمال التطوعية في المسجد الحرام    انطلاق مؤتمر القصيم السابع للسكري والغدد الصماء بمشاركة نخبة من الخبراء    أمير نجران يُكرِّم مدير فرع المجاهدين بالمنطقة سابقًا    وزير الثقافة يلتقي وزيرة الفنون والثقافة والاقتصاد الإبداعي النيجيرية    14.9 مليار دولار استثمارات «ليب 2025»    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    جامعة الإمام عبد الرحمن تطلق المرحلة الثانية من استراتيجية البحث العلمي والابتكار    تعليم مكة يدشن الأعمال التطوعية في المسجد الحرام    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    نائب أمير مكة يشهد تخريج 19,712 طالباً وطالبة في جامعة المؤسس    بيلينغهام: الريال حقق فوزاً مستحقاً في ملعب السيتي    4 حالات لاسترداد قيمة حجز حجاج الداخل    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    زحام «النفق» يؤخر الطلاب عن اختباراتهم    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    5 خرافات عن العلاج بالإشعاع    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    "تعليم شرق الدمام" يحتفي بالفائزين في تحدي القراءة    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025م    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    والدة إلياس في ذمة الله    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    صالح الجاسر: 240 مليار ريال بقطاع النقل و «اللوجستية»    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    تعب التعب    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مأساة القدس كما تسردها المخيّلة... والذاكرة
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2011


-1-
بادئ ذي بدء، أتمنى على المترجمين العرب المتميزين والذين يجيدون النقل إلى اللغات العالمية أن يسارعوا إلى ترجمة هذا العمل الروائي العظيم الرائع «مدينة الله» للكاتب والروائي الفلسطيني حسن حميد، وهو عمل عظيم ورائع حقاً لأنه يقدم القضية الفلسطينية من خلال مأساة مدينة القدس كما لم تُقَدم من قبل في أي محفل سياسي أو في أي عمل أدبي، شعراً كان أو رواية أو مسرحاً.
تبدأ الرواية بمقدمة قصيرة تشرح الكيفية التي تم بها العثور على هذه الرسائل التي شكّلت بنية هذا العمل الروائي، وكيف أن السيد فلاديمير بودنسكي (روسي الجنسية) كان يبعث بها إلى أستاذه السيد جورجي إيفان المدرس في جامعة بطرسبورغ، وهو الذي علمه اللغة العربية ونصحه بالذهاب إلى القدس ليزداد معرفة بهذه المدينة التي انطلقت منها دعوة السيد المسيح، حيث كان قد سبق للسيد إيفان أن عاش فيها وعاصر جانباً من محنتها.
ويتضح من هذه المقدمة أن سيدة يهودية تدعى عميخاي كانت تعمل في البريد المركزي في حي زخرون موشيه، وكانت مكلفة بمراقبة الرسائل الخارجة من القدس، ومنها بالطبع رسائل السيد فلاديمير التي قررت الاحتفاظ بها لأسلوبها الأدبي الرائع من ناحية، ولما حفلت به من أخبار وقصص لا تتفق مع مصلحة الدولة العبرية من ناحية ثانية. وحين أدركها مرض عضال وأقترب أجلها ذهبت بها إلى كاتب عربي كان زميلاً لها في دورة للأرشفة، لكي تخلص ضميرها مما أرتكبته في حق صاحب الرسائل ومما يرتكبه قومها في حق ملايين الفلسطينيين.
حاول الكاتب – كما تقول السطور الأخيرة من المقدمة – أن يعثر على كاتب الرسائل أو على عنوان أستاذه. بحث في أكثر من مكان عن أصدقاء فلاديمير ممن أشار إليهم في رسائله، وذهب إلى المنزل الذي كان يسكنه في القدس، وبعد أن أدركه اليأس طرح الأمر على عدد من أصدقائه الذين نصحوه بنشرها، وهذا ما حصل تماماً، بعد أن اختار لها العنوان «مدينة الله».
-2-
لم يكن السيد فلاديمير يؤرخ رسائله التي تكونت منها رواية «مدينة الله»، وبدا لنا أن الكاتب العربي الذي تلقاها من السيدة عميخاي هو الذي اختار لكل رسالة منها عنواناً يوحي بموضوعها، ومن تلك العناوين، وهي كثيرة: «المغارة»، «رامه»، «درب الآلام»، «في سوقي الحصر والنحاسين»، «في ساحة مسجد الصخرة»، «المخيمات والمفتاح والمقهى»، «في مستوطنة جعفات شاوول»، «في بيت أم سعد»، «في الحي الأرمني» و«ساقية سلوان».
ويمكن القول أن كل رسالة من هذه الرسائل كانت بمثابة فصل يفضي إلى ما بعده في ترتيب سردي بالغ التوثيق والتشويق، وكل فصل يخدم الفكرة الجوهرية التي تتجسد في رسم معالم المدينة أولاّ، ثم في رسم مشاهد الغطرسة الصهيونية الممهورة بالحقد والدم والتي تجعل من حياة الفلسطيني على تراب أرضه جحيماً لا يطاق ولا يحتمل. تقابل هذه الغطرسة من الجانب الفلسطيني حالة من الإصرار والشجاعة النادرة، والتشبث بكل شبر مما تبقى في الأيدي من الوطن الذي يتوهم المحتلون أنه سيكون من نصيبهم، وأن القتل والإرهاب والاعتقال والتوسع في الاستيطان سيضعف من طاقة المقاومة التي يرى فلاديمير في رسائله إلى أستاذه أنها تتعاظم وتأخذ أبعاداً أقوى وأعمق.
لقد جاء فلاديمير إلى القدس سائحاً وباحثاً عن آثار السيد المسيح، لكنه بعد وقت قصير من إقامته في هذه المدينة المدهشة الفائقة الوصف، بدأ يغوص عميقاً في تاريخها، بل في حاضرها، وصار يكتوي بالآلام التي يعاني منها المواطن الفلسطيني في كل لحظة من لحظات حياته: في الطريق إلى العمل، في المنزل، في المسجد، في الكنيسة، في الليل وفي النهار.
وما أقسى الأهوال التي يتعرض لها العمال والطلاب الفلسطينيون وهم في ذهابهم ثم في عودتهم. طقسٌ من التعذيب اليومي، وتوقيفات وتفتيش ما تكاد تنتهي حتى تبدأ. والطريف في هذه الرسائل وصف حراس الحواجز بالبغّالة لأنهم يستخدمون البغال في ركوبهم وفي سطوهم على التجمعات: «بغال سمينة تتواثب في وقفاتها وذيولها أشبه بالمراوح تذب عنها الذباب الذي لحق بها من اصطبلاتها، وبغّالة سمان يتوازعون ظهورها، وآخرون يتوازعون المداخل ويواقفون حواجز الحديد» (ص60).
أيُّ دروب آلامٍ تلك التي يسلكها الفلسطيني كل يوم إلى دكانه أو إلى مدرسته؟ وأي آهات تنفثها النسوة والأطفال والشيوخ؟ وأي احتقار لآدمية الإنسان يمارسها هؤلاء البغّالة الذين يحرسون المحتلين سكان القدس الطارئين عليها والقادمين إليها من أماكن بعيدة لا علاقة لهم بها ولا بتاريخ المنطقة، مرددين بأصوات صارخة مفاهيم عنصرية تدعو إلى إقامة دولتهم العنصرية اليهودية وإلى ترحيل المسلمين إلى مكة والمسيحيين إلى روما؟ ومن أجل تعرية هذا المفهوم العنصري اللاإنساني تقوم الفكرة الجوهرية للرواية. وكما يبدو فإن الراوي أو كاتب الرسائل على درجة عالية من الشغف والانبهار بما تضمه «مدينة الله» من آثار تاريخية، وأماكن عبادة، ومن مناظر طبيعية ساحرة، فقد كان غير قادر على متابعة ما يرى ويشهد من وقائع يومية جارحة من شأنها أن تلغي ذلك الانبهار وتحوله إلى حالة من الألم. ولا تكاد تخلو رسالة من الحديث عن العشرات من الجنود البغّالة الذين يضربون الناس بلا سبب، وعن البغالة الذين يقبعون في زوايا المدينة وعند مفارق الطرق، وقرب المباني الحكومية، وفي مداخل الحدائق وفوق الأرصفة. وما يتمتعون به من صلاحيات مطلقة في إطلاق الرصاص وفي ضرب الفلسطينيين حتى الموت.
إن رسائل السيد فلاديمير بودنسكي تؤكد أن القدس، مدينة الله، قد تحولت بعد الاحتلال إلى ثكنة عسكرية، وإلى مكان موحش يراقب كل أحد فيه كل أحد، فالجنود في هذا الحاجز يراقبون الجنود في ذلك الحاجز، والساكن في هذا المنزل يراقب الساكن الذي بجواره، وذلك الذي بجواره مشغول هو الآخر بمراقبته. لقد تحولت «مدينة الله» إلى سجن كبير لا يطاق فيه البقاء. ومن هو ذلك الإنسان الذي يقبل على نفسه أن يعيش مراقباً، وفي طقس من التفتيش الدائم؟ حيث عليه أن يبرز بطاقة هويته في اليوم الواحد مرات عدة، ويا ويله إذا نسى الهوية، فإنه لن يعود إلى منزله إلاَّ بعد حين، وقد لا يعود.
وهنا لا مناص لي من وقفة للحديث عن اللغة في هذا العمل الإبداعي الرائع الذي أثبت لي أنه بقدر ما هو رواية متقنة البناء فهو ديوان شعر أيضاً، فقد كان الكاتب بارعاً في الوصف، شاعراً وهو ينقل انطباعاته الذاتية عن بعض الأماكن في القدس التي سكنت روحه ومنحته هذه اللغة الراقية المفعمة بالعذوبة والجمال: «ها هي نبعة سلوان دائرة وسيعة، لمعانها يخطف الأبصار، وحصاها سجادة ذهبية الألوان، تتحرك صفحة الماء، فيتحرك الحصى في تماوجات تشبه حمحمة الخيل قبل الطراد، لكأن الماء يهم بالصعود أو الجولان. صخور وردية ندّاهة لكأن الصباح أطفأها، أو لكأن الضباب الأبيض الرخي خصها بالبيان» (ص16). ولا حاجة إلى الإشارة في أن الروائي نجح في استخدام اللغة الشعرية في أماكن محددة، كما نجح في استخدام مشاهد الجنس التي كأنما جاءت لكسر حدة المواجع الناتجة من رصد المظاهر الفاجعة التي يتعرض لها المواطنون الفلسطينيون من قبل البغال والبغّالة والكلاب وسيارات الجيش، وما يلقاه المعتقلون في السجون.
واللافت في موضوع الجنس في الرواية أن بطلته الفاتنة سيلفا تعمل سجّانة، تنفق النهار في تعذيب السجينات والمساجين، وسحق أطرافهم وشك عيونهم بالدبابيس في محاولة لانتزاع اعترافاتهم، وفي المساء تخلع ثوبها العسكري لتمارس الجنس مع من تختاره لهذه المهمة الآثمة، مخفية نوع العمل الذي تقوم به والذي يتنافى مع تلك النعومة البادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.