انتقلت الموضة بين اصحاب الافلام المنتجة حديثاً، من التنافس على المواضيع والنجوم الجدد ودور العرض واماكنها وعددها، واستغلال المساحات المخصصة للاعلانات في الشوارع والصحف، والحصول على اوقات الذروة للإعلان في التلفزيون، الى التنافس على شكل حفلات الافتتاح لهذه الافلام. اذ بدأت تظهر "تقليعة جديدة" السنة الجارية همها الأساسي محاولة إثارة الحديث عن هذه الافلام. وتتلخص "التقليعة" في مجموعة من الدعوات ذات الاشكال الغريبة التي توجه الى الفنانين والنقاد والصحافيين، لحضور الحفلات الافتتاحية. ولا شك في أنها تستحوذ على احاديثهم التي تدور حول شكل الدعوة ومضمونها بغض النظر عن الفيلم. وقد يستمر الحديث عقب مشاهدة الفيلم واحتفاظ كل مدعو بالدعوة او اهدائها الى اولاده. ومن اشكال ومضامين هذه الدعوات التي وزعت على ضيوف حفلات الافتتاح دعوة فيلم "سكوت حنصور" للطيفة واحمد بدير وماجدة الخطيب والوجهين الجديدين احمد وفيق ومصطفى شعبان، اخراج يوسف شاهين. اذ حملت الدعوة صورة لابطال الفيلم من الخارج الى جانب صورة وكلمة بخط يد شاهين داخل الدعوة يؤكد فيها أنه يقدم لطيفة في فيلم غنائي استعراضي، وانه يتمنى أن يشاهد الفيلم الذي استغرق منه وقتاً طويلاً ونُقل خلال تصويره الى العناية المركزة في المستشفى أكثر من مرة. "كاد الفيلم أن يأخذ اجلي" على حد قوله. وكان أحمد زكي سبق شاهين في الدعوة الى مشاهدة فيلم "ايام السادات" الذي شاركته بطولته ميرفت امين ومنى زكي واحمد السقا وكان من تأليف احمد بهجت واخراج محمد خان. أحمد زكي لم يخط كلمة بيده، وإنما قال كلمته لجمهور الحاضرين في حفل الافتتاح وطلب من الجميع مشاهدة الفيلم بشكل محايد و"ألا يرتكن اي من الجمهور الى أي حكم او موقف مسبق". آخر الدعوات التي ظهرت دعوة غريبة لحضور افتتاح فيلم "55 اسعاف" بطولة غادة عادل وأحمد حلمي ومحمد سعد والتأليف لأحمد البيه والاخراج لمجدي الهواري. الدعوة الجديدة عبارة عن "بطاقة" من الورق المقوى مرسومة عليها صورة سيارة اسعاف والى جوارها ابطال الفيلم الثلاثة، وفوق الدعوة "حقنة" حقيقية. وكانت اسرة فيلم "آفريكانو" بطولة احمد السقا ومنى زكي واخراج سعيد حامد رسمت خريطة لافريقيا عليها صورة أبطال الفيلم، في اشارة الى انه صوّر في القارة، تحديداً في جنوب افريقيا. وسبقته اسرة فيلم "جلا جلا" لجالا فهمي من اخراج مازن الجبلي، إذ تضمنت دعوة الافتتاح اسطوانة سي دي - روم تحوي مشاهد متفرقة من أحداث الشريط! أما الدعوة الى حضور فيلم محمد هنيدي "جاءنا البيان التالي" الذي شاركته بطولته حنان ترك واميرة نايف واخرجه سعيد حامد، فجاءت على شكل دعوة عادية صورت هنيدي وهو يمسك بميكروفون كبير دلالة على دوره في الفيلم الذي يؤدي فيه شخصية مذيع تلفزيوني، يسعى الى النجاح بكل الوسائل المشروعة وغير المشروعة في الوقت الذي تلتزم فيه زميلته مبادئ المهنة. وجاءت دعوة فيلم "ابن عز" بطولة علاء ولي الدين ودينا وحسن حسني واخراج شريف عرفة، تصور علاء وهو يجلس في بانيو كبير ويشعل سيكاراً.