ترمب يأمر برفع السرية عن تفاصيل اغتيال جون كيندي    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    كاميرتك..دليل إدانتك!    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    غزة.. لم يتبق شيء    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    السياسة وعلم النفس!    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سلطان بن سلمان: برامج رؤية 2030 تسهم في تمكين وتفعيل فئات المجتمع بمختلف الأنشطة    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الارث الايراني في معرض لندني
نشر في الحياة يوم 24 - 07 - 2000

معرض "الأرث" الذي استضافته "غاليري ليتون هاوس" اللندنيّة أخيراً، لا يدعي لنفسه مهمة تقديم صورة متكاملة عن فنون ايران الفوتوغرافية أو التشكيلية، بل يمكن ادراجه ضمن محاولة متواضعة لرصد بعض التجليات الأبداعية والفنية في ذلك البلد. وحتى عنوانه بدا كبيراً مقارنة بمحتواياته الفنية، التي اعتمدت أساساً على سلسلة أعمال فوتوغرافية للمصورة ياسمين أميري وفيها أعادت تشكيل بعض الصور الشخصية التي تعود الى بداية القرن الماضي، وغايتها تحقيق نوع من التاريخ الافتراضي لنفسها. فعلى الرغم من شخصانية الصور جميعها لسيدات بدت عليهن الوجاهة، فان تقنيات التصوير الفوتوغرافي وموضوعها آنذاك لم تكن متاحة للجميع، بل انها بقيت نخبوية شأنها في ذلك شأن المشروع الحداثي والمدني الذي رفعت لواءه.
ومثل ياسمين أميري وظفت مليكه نايني مهاراتها التكنولوجية في استعادة صور عائلتها عبر سلسلة "تجديد الألبوم العائلي"، وكأنها بذلك أرادت تحميلها بهاء زمن لم تحجب أنواره سواد الصور وبياضها.
في حين جاءت أعمال هينغام غولستان، الملونة باليد، لترصد لحظات ووقفات من كردستان ايران، حيث العائلة تأخذ موقعها الأساسي في تشكيل هذه السلسلة الفنية.
وتعكس رسومات الفنان مسعود عربشاهي الى تأثيرات كبار أساتذة الباوهاوس، ورسامين مثل بول كلي وكاندينسكي، إذ يزاوج في بناء لوحته بين تلك التأثيرات وتعاليم الزرادشتية، ويتوصّل إلى خلق معادل بصري وفني.
أما الفنان محمد إحسائي، وهو أيضاً من المشاركين في معرض "لايتون هاوس"، فيمسك بالحرف والخط ويوظفهما في بناء لوحتة، وغرضه فتح أبواب جديدة لم تكن مطروقة من قبل أقرانه في تذوق جماليات الحروفيّة. ومن هنا أن أعماله واجتهاداته التشكيلية، فرضت نفسها، وصارت مرجعاً للكثير من مريديه من الخطاطين ودارسي آفاق الحروفية وامكاناتها.
وإذا كانت ايران لم تصل إلى العالم خلال العقود الماضية، إلا عبر توتّرات السياسة، ثم عبر النهضة السينمائيّة المدهشة في هذا البلد، فان هذا المعرض اللندني، على تواضعه، سيفتح نافذة جديدة، ويمدّ جسوراً أمام التعرف إلى تراث فني لبلد عريق تضرب جذوره في عمق التاريخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.