رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    قرعة الدور الفاصل في دوري أبطال أوروبا تضع الستي أمام الريال    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"يد في آخر العالم" سجل أسئلة وهواجس وأوهام سيف الرحبي : قنفذ المتاهة في مرآة عدم كاسر
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 1999

قصائد سيف الرحبي الجديدة تنضح بخيبة ومرارة، وتضجّ بأقوام انقرضوا، وقبائل اندثرت، وعوالم من الخيالات والاحلام اضحت "كباقي الوشم في ظاهر اليد". فالزمن بالنسبة إلى هذا الشاعر العماني هاوية تبتلع كل شيء، لذا تراه يلوذ بالقصيدة، يعيد فيها ترميم حكايات مضت عاشها على امتداد أعوام التسكّع بين المدن والأقطار... قبل أن أن يلوّح لنا بيده من بعيد، وكأنّه يطلب المعذرة، أو يدعونا إلى وليمة مستحيلة.
جميع الدواوين التي أصدرها سيف الرحبي حتّى الآن، تبدو كأنها تؤرخ لحياة هذا الشاعر العماني، عبر الأمكنة والمدن التي عاش متنقلاً بينها على امتداد قرنين، قبل ان يتخد قراره بالعودة الى الوطن، والاستقرار في مسقط حيث يدير مجلة "نزوى" الادبية. وحين قرر العودة إلى المرحلة التي سبقت حياة التيه، أصدر الرحبي، قبل سبعة اعوام كتاباً نثرياً بعنوان "منازل الخطوة الاولى"، واصفاً بأسلوب جذاب، ولغة مكثفة نادرة في جيله، طفولته في الريف العماني حيث الصخور والجبال العارية والحكايات الخارقة والاحلام المتوحشة توحّش الطبيعة في شكل تلك الامكنة.
في مجموعاته الخمس الاولى نجد اصداء، قوية أحياناً، خافتة أحياناً أخرى، لحياة الشاعر متنقلاً بين القاهرة ودمشق وبيروت والدار البيضاء وأمستردام وباريس ومدن اخرى كثيرة، تأتي مرة على شكل صورة تكاد تكون فوتوغرافية، ومرة على شكل لمحة خاطفة. أما في مجموعتي "جبال" و"يد في آخر العالم" الصادرتين حديثاً عن دار "المدى" في دمشق، فكأننا بالرحبي يستعرض ما ولدته عودته الى الوطن الام، بعد غياب طويل، من أفكار وأحلام وذكريات مرة أو عذبة، وأيضاً من أسئلة وهواجس وأوهام.
غربة الروح
واذا كانت المجموعة الأولى مكونة من قصائد متفاوتة في الحجم، فإن الثانية جاءت على شكل قصيدة طويلة لها نَفَس يكاد يكون ملحمياً، إضافة إلى مقاطع ثلاثة أحدها بلا عنوان، والآخر حمل عنوان "عمرو بن قصيئة" الذي كان رفيق امرئ القيس في رحلته الشهيرة، والأخير يحمل عنوان المجموعة برمتها، أي "يد في آخر العالم".
منذ البداية، يضعنا الشاعر في قلب موضوعه من خلال بيت لبدر شاكر السياب، به يفتتح ديوانه الأخير.
فيقول: "يا غربة الروح في دنيا من الحجر". وهكذا يكشف لنا سيف الرحبي عن غرضه الأساسي من خلال "يد في آخر العالم". وهو غرض يتمثل في التعبير عن خيبة ما، اثر العودة الى الوطن الام بعد غياب طويل، وعن غربة تعذب روحه في نفس ذلك المكان الذي فيه ولد ونشأ، والذي يفترض ان ينعم فيه بالاستقرار، ويشعر فيه بالأمان والطمأنينة والسعادة.
غير ان هذه الخيبة وتلك المرارة لا تخصان الشاعر وحده، وانما تشملان أيضاً أقواماً انقرضوا، وقبائل اندثرت وعوالم من الخيالات والاحلام اضحت "كباقي الوشم في ظاهر اليد". ذلك ان الزمن بالنسبة إلى الرحبي هاوية تبتلع كل شيء: "ليكن بهاؤك ايتها الآفاق طريدة اشباحهم/ منابر اطياف عميقة لنسور عابرة وهاويات: كم انت سعيدة ايتها الهاوية". ومن اعماق هذه الهاوية ذات "الظلام البهيج"، والظلام "الممطر نيازك"، يطلع الماضي القديم بوجوه اقوام "كانوا هناك يرتبون العُزلات والعوافف/ ألا يفصلهم عن الابدية إلاّ قوس ضارب في البحر واساطير بحارة غرقوا واقفين امام الله يتامى/ يخبط الموج اقدامهم امام شمس نازفة في العيون".
ولكن ما الشيء الذي يؤثث الهاوية؟ انها السكينة. سكينة الصحراء المترامية الاطراف، تلك التي "تذرف الموسيقى كثيراً" و"تعاشر الموتى". لذا نرى الشاعر يتضرع لتلك السكينة ان "تمنح ارواح الغرقى بعض الهدوء"، وان "تحل رتاج العواصف عنها".
ويمضي سيف الرحبي في نبش الماضي البعيد، الغارق في الهاوية المعتمة، فيقدم لنا صوراًً عن نفسه وعن أمه: "وجه أمي الذي لا اجرؤ على النظر اليه كأنما اهرب من جنتي المستحيلة، الذابلة حتى التلاشي. جنة لم تكن لأحد غيري قبل ان يتصرم جدلها"، وعن وجوه آخرين "الوجوه حين تنفجر هكذا أدمغة واحدة فاتحةً جدول النحيب".
ارتطام الصباحات
وفي لحظة معيّنة، تتراءى صور من طفولة بعيدة، كان الشاعر يعيش فيها "بين البحر والجبل،" في "مكان قصي يتبدى مثل كهف مقذوف في العاصفة". في هذا المكان تعلم الشاعر السباحة في البحر، وفي عيني أسماك القرش، وكان يحدق ملياً في سجناء "الجلالي" الذي كان من أفظع السجون في عمان، وقد أسماه البرتغاليون قلعة "سانت غوا". هناك في ذلك المكان الموحش شاهد الشاعر "العناق الاول بين الجبل والبحر"، وشاهد "ارتطام الصباحات ببعضها كالنيازك"، ورأى ايضا "ميلاد الابدية".
وتبرز في لحظات أخرى من المجموعة صور من سنوات التيه بين المدن: "صخب الهنود والمكيفات/ مومسات وسكارى/ النداء الوهمي لباعة متجولين/ شرطة بجنازير وبذلات أنيقة/ يتنزهون في الحي اللاتيني/ مصحوبين بالضباب المحتدم والمشردين يعلكون اللبان على حافة المترو".
والشاعر الذي تاه طويلاً عبر العالم يتماهى مع الباشق "شقيق الهجران"، الباشق "الشريد، قنفذ المتاهة الذي لا يفصله عن الابد الا ارخبيل قزحي يتنزه في مرآة عدم كاسر... عدم يرتب المكان والبشر والحيوات المسرفة في الغواية". وفي وطنه، يظل الشاعر يحلم بالماضي، وبالمدن التي عبرها خلال تسكّعه الطويل، آملاً كل صباح ان يأتيه خبر من ربوع المغرب، من بغداد أو القاهرة أو بيروت، ولا طموح له سوى ان يكتب قصيدة "تأكل نفسها بمرايا جبال غسقية". وهنا يتماهى الرحبي أيضاً مع عمرو بن قصيئة الذي "سافر في دجة الصحراء مع الملك الضليل وحيداً من غير أدلة ولا حاشية ولا خيل".
وبعد هذه الرحلة الطويلة عبر الماضي الذاتي، وماضي شعوب وقبائل انقرضت، تطل علينا يد : "وحيدة تلوح في البعيد"، "وحيدة من غير مسافرين ولا ارصفة، او قطارات". يد "وحيدة جاثمة بوحشتها تلوح في ليل الاحداث". انها يد الشاعر الذي يعيش الآن استراحة المحارب القديم... يلوح بها الى ماض إمحى او يكاد، والى اصدقاء بعيدين، والى مدن لا تزال تسكن قلبه وذاكرته، والى عوالم عاشها ذات يوم، وأضحى لها الآن طعم الرماد.
مرة اخرى يقنعنا سيف الرحبي بأنه شاعر، بالمعنى الحقيقي والعميق للكلمة. ومرة اخرى، يضع لنا من احجار بلاده وجبالها وبحرها قصائد عذبة، تمتعنا وتجرحنا في الوقت نفسه مثل الورود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.