دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    المملكة في «العشرين»    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    المشعل.. في الصدارة والكل من بعده    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    اتفاقيات لشراء «الطاقة» بسعة 9200 ميجاواط    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    تدشين التجمع الغذائي في جدة الأحد المقبل    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    لبنان نحو السلام    مرحلة الردع المتصاعد    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    وزير التعليم خلال منتدى مسك العالمي 2024م: منظومة القيم هي أساس النجاح    حسام بن سعود يستقبل رئيس جامعة الباحة    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تستعد لتقديم 4 أغنيات خليجية لحنها طلال مداح . ميادة الحناوي ل "الوسط" : الاغنية الشبابية اكذوبة !
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 1998

أثار النجاح الذي آخر حفلة اقامتها الفنانة السورية ميادة الحناوي تساؤلات عن أسباب اختفائها او ربما عدم حماستها لاحياء الحفلات الساهرة. ومع انها ترفض اتهامها بالانقطاع عن تقديم الجديد، لكنها تقر بأنها مقلّة في التواصل مع عشاق غنائها وموسيقاها. وهي - على رغم انها لا تزال متشحة بالسواد حزناً على وفاة والدتها - تخفي عدداً من المفاجآت والمشاريع الفنية، اهمها عدد من الاغنيات خليجية صاغ الحانها الفنان السعودي طلال مداح، واتفاقات لتعاون مع ملحنين سوريين ولبنانيين، الى جانب الاستعداد لتقديم ادوار غنائية مفعمة بالتطريب وعبق التراث والماضي. في منزلها في العاصمة السورية دار الحوار التالي مع ميّادة الحناوي:
بعد فترة الانقطاع البسيطة التي ابتعدت فيها بعض الشيء عن الوسط الفني، ماذا تقولين عن آخر اخبارك الفنية؟
- لا اعتبر انه كان هناك اي انقطاع من جانبي، او اقلال في انتاجي الفني، فأنا مواظبة على الظهور في الساحة الغنائية العربية بانزال البومين سنوياً، يضم كل منهما ما بين 8 و10 اغنيات، وباعتقادي هذا الانتاج والنشاط كافيان. سمعنا بتعاقدك خلال الايام الماضية، مع ادارة مهرجان قرطاج…
- نعم، وقعت عقداً مع ادارة مهرجان قرطاج الدولي لاحياء حفلتين، مع احتمال امتدادهما الى ثلاث حفلات، وهذه هي المرة الاولى التي اشارك في مهرجان قرطاج، لكنها ليست الزيارة الاولى لتونس، فقد سبق ان اقمت فيها حفلات كثيرة، وسأحاول أن أنوع في الاغاني اثناء الحفلات، لاقدم شيئاً من اغانيّ القديمة، وشيئاً من الجديدة كما انوي ان اغني شيئاً من ادوار الفنان الكبير صالح عبدالحي، لأن الجمهور التونسي مثلما نقول في حلب "سميع" ويحب الموشحات والادوار وغيرها من اغاني التراث القديم.
ماذا عن جديدك في مجال الالبومات السمعية؟
- لي في الاسواق حالياً البوم "انا مغرمة" للاستاذ خالد الامير، ويضم اربع اغنيات صورت احداها على طريقة الفيديو كليب، وتنوعت الاغاني بين الايقاع السريع والمحافظة على الطابع الشرقي. وهناك البوم جديد في طور التحضير من المتوقع ان يضم 4 أو 5 اغنيات وقد توجهت للتعامل فيه ومن باب التغيير مع ملحنين شباب منهم عصام كاريكا وسمير صفير وصلاح الشرنوبي. وبالنسبة الى الكلمات هناك اغنيات لعمر بطيشة الشاعر المفضل عندي لأنه يعطيني اجمل الكلام. ومن المتوقع ان اتوجه لتسجيل هذا الشريط في القاهرة.
هناك حديث عن اتجاهك الى التعامل مع ملحنين لبنانيين…
- تمنيت منذ زمن ان اتعامل مع ملحنين لبنانيين. لكن الفرصة لم تأت الا اخيراً، بعدما اجتمعت مع الاستاذ نور الملاح وهو من الملحنين اللبنانيين المخضرمين، وعرض عليّ اكثر من لحن، وقد اعجبتني وقبلت بعضها، كما التقيت بالشاعر الكبير ميشيل جحا واتفقنا على مشروع فني مشترك، وسمعت الحاناً مميزة من ابنه جوزيف الذي وعدني بوضع الحان خاصة تناسب صوتي.
وهل هناك مشاريع للتعاون مع الفنان السوري الياس كرم؟
- تحدثنا اخيراً. واسمعني الحاناً عدة، وقد كلفته اعداد اغنية لي وهو الآن في مرحلة البحث عن الكلمات وآمل ان نقدم اغنية سورية مميزة، واتمنى التعاون والتعامل مع الملحنين السوريين المخضرمين لكنهم للاسف لم يعودوا يقدمون أي شيئاً جديداً، مميز ومبتكراً. وها انا اكرر مجدداً بأنني لن أغني أغنية سورية لن تنطلق على مستوى الوطن العربي، اذ لدينا في سورية ملحنون، وكثيراً ما ابدع بعضهم في الماضي ولكن نلاحظ الآن ان نوعاً من الكسل ينتابهم، وأهم شيء انه يجب علينا ان ننضم في سورية الى جمعية حماية حقوق المؤلفين والملحنين اسوة ببقية البلدان العربية المجاورة كلبنان، الاردن، مصر.
ولمن تستمع ميّادة من المطربين او من يعجبها من الاصوات الجديدة؟
- لقد نشأت في بيت يحب الطرب ويسمع دائماً أم كلثوم وعبدالوهاب وفايزة أحمد وعبدالحليم... كغيره من بيوت زمان. وما زلت حتى الآن مستمرة في استماعي لهؤلاء العباقرة الذين لن يعّوضوا مطلقاً، فهم مخلدون في أعمالهم العظيمة، وأنا شخصياً لا اعتبرهم أمواتاً، بل موجودون وسيبقون عشرات السنين أيضاً.
أما من الأصوات الجديدة فأحب ملحم بركات وهاني شاكر وسميرة سعيد وصابر الرباعي والياس كرم ومحمد الحلو.
هل هناك أي اتجاه لديك إلى أداء القصائد الفصحى؟ وهل في النيّة أي مشاريع للغناء بلهجة غير السورية؟
- بحثت في هذا المشروع مع شركة "عالم الفن" المصرية التي تدير أعمالي الفنية. واستقر الرأي على تكليف الفنان كاظم الساهر بهذا المشروع. ولا أدري حالياً إلى أين وصلت الاستعدادات، مع أنني سمعت من بعض الأصدقاء بأن كاظم أعلن انتهاءه من هذا المشروع.
من ناحية أخرى، احيطكم بأنني سأغني - للمرة الأولى - اللون الخليجي، وذلك في ألبوم مقبل سيضم أربع اغنيات، لحن اثنتين منها الفنان السعودي الكبير طلال مداح، أما الكلمات فلعدد من الشعراء السعوديين، وسيتوجه هذا الألبوم خصيصاً لجمهور الخليج العربي. وآمل أن يلاقي استحسانهم لأنني شخصياً متفائلة وسبق أن غنيت باللهجة الليبية ووفقت. والألبوم جاهز الآن بعد ان استمرت التحضيرات له مدة سنة كاملة.
دائماً يحب القراء أن يعرفوا شيئاً عن حياة فنانهم الشخصية، فماذا تقول لهم المطربة ميادة الحناوي؟
- في حياتي الاجتماعية أنا عادية جداً، أحب الهدوء والاستقرار، كما أحب الأمومة هذا الحلم الذي يراود كل سيدة. أحب المقربين إليّ، ولديَّ صداقات عدة. أنا ست بيت طيبة ومحبة جداً، عصبية في بعض الأحيان وقلقة في كل الأوقات. أخاف الوحدة وأحب عائلتي ومرتبطة بها، إضافة إلى حبي لفني.
أليس هناك أي مشروع قريب للزواج؟
- أتمنى ذلك. إن شاء الله.
ما رأيك في الفيديو كليب؟
- شغلة جديدة وحلوة، خصوصاً إذا كانت الفكرة جميلة ومدروسة ومؤكد أنه سيخدم الأغنية، واستطيع أن أقول إنه موضة. ووسيلة مهمة لنشر الأغنية، فدرجة انتشار أي أغنية ترتبط كثيراً هذه الأيام بتصويرها فيديو كليب. وبالنسبة إليَّ أترك أمور الفيديو كليب سابقاً لشركة الانتاج والمخرج. لكنني مع التطور الذي حدث في هذا المجال، صرت أدقق وأتدخل في فكرة السيناريو وأتناقش مع المخرج، فأبدل في بعض الفقرات إذا لم تَرُقْ لي، مع ان الوقت الذي أمضيه في مصر قصير ومليء بالأعمال التي يجب أن أنهيها على أكمل وجه كحفظ كلمات الأغاني وتسجيلها في الاستديو وتصوير الأجزاء الخاصة بيّ لفيديو كليب الأغاني. على فكرة، أنا لا أرى الأغنية مصورة وجاهزة إلا مع الجمهور عند عرضها على شاشات التلفزيونات والمحطات الفضائية. وكثيراً ما أعدت تصوير بعض الأغاني لأنها لم تعجبني كأغنية "كبريائي" التي عدت خصيصاً للقاهرة لإعادتها.
وإذا سمحتم لي أرغب بالتوجه عبر مجلتكم بملاحظة مهمة أصبحت تهاجمنا هذه الأيام، فلقد قيل لي اسمعي كاسيت "رومانسيات" الجديد الذي نزل على السوق، وبعد استماعي له فوجئت بأن غالبية ألحانه مسروقة من الأغاني التركية واليونانية. وأنا استغرب هذه الممارسات؟ أليس لدينا تراث غني لننهل منه؟ ألم يكن الغرب ينهل من تراثنا الفني الشرقي والأندلسي العربي الكثير من الألحان؟ ألم يبق لدينا مغن ومطرب والحان حتى نسرق من غيرنا؟ لا أدري! أين الاغاني التراثية الطربية الأصيلة؟ يقولون هذه الأغاني شبابية، ألم تكن أمي شابة وعبدالوهاب وأم كلثوم وعبدالحليم شباباً ويستمعون ويؤدون أجمل وأروع الألحان. بلى كانوا شباباً وكانت الأصوات الشابة البديعة نجاة وفايزة أحمد وليلى مراد وشادية واسمهان وفريد الأطرش يغنون أعذب الكلمات. أنا أيضاً ضد أن يغني أي فنان لفنان كبير راحل. هذه الموضة منتشرة هذه الأيام، فلا نرى ونسمع إلا ألبوماً لعبدالحليم أو أم كلثوم وبصوت هذا المطرب أو ذاك، لماذا؟ هذا شيء معيب ويجب ألا يحدث، لأنهم بهذه الأعمال يشوهون جيل الكبار، خصوصاً في أذهان الجيل والنشء الذي قد لا يعلم جيداً، مثلاً من هو عبدالحليم أو ما هي ملكات صوته ونبضات احساسه، وعذوبته في الغناء، فينشأ على سماع النسخة المشوهة من أعمال هؤلاء العباقرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.