المكان: دمشق التي أحبت غادة وكل الناس الشرفاء الذين يقفون ضد اغتصاب فتاة ازلية اسمها دمشق الزمان: يوم من أيام الله قبل أن يغادرنا سرب آخر من أيام الستينات 5/11/98 حكايتي مع غادة السمان قديمة جداً وقصيرة جداً تمتد الى فتاة جميلة وهنا أشير الى علم الجمال كانت تراقبني من جملة ما تراقب عندما كنت اؤدي امتحاناتي كطالب في كلية الهندسة والحديث يعود الى الستينات ستينات الغليان السياسي، ستينات النكسة، ستينات حارة القصر والأعمال الدرامية التي انقرضت كما غيرها من "جيل المنقرضين" والكلام لغادة السمان. كانت مثيلة لنا بحيث كان أحدنا يستطيع أن يطلق العنان لخيالات المراهقة لكي يحلم أنها تجالسه في كافتريا الجامعة أو تتبادل معه الحديث في حدائقها، ولكنها كانت تبدو شامخة بحيث أن نظرة منها ولا أرد ذلك الى تسلط أو مبالغة في الجدية تردنا الى ديننا رداً جميلاً... دين النظر الى المرأة من زاوية الشمولية الانسانية وليس فقط كتجسيد للجنس... وهذا ما نزال نعيشه في شرقنا الحالم حتى ساعة إعداد هذه النشرة مع أنها ملكت وتملك وستستمر في أن تملك ما يكفي من الانوثة لكي تجسد ذلك. لم تصل شجاعتي الى أكثر من تبادل صباح خير وهي حتماً لا تتذكرني بالوجه الآن ولكنها سمعت عني ولكن كيف؟ في حوارية بين كاتب سعودي رحمه الله عبدالله زيدان ولست متأكداً من الاسم الأول وغادة، على صفحات "الشرق الأوسط"... وأذكر ذلك لاستحضر ذاكرتها اذ لا بد أنها قد نسيت، ومن أنا حتى تتذكرني غادة؟ لمحت ألوان الغربة على خدود الفتاة وستظل في نظري فتاة، بدون أن ينقص ذلك قيد أنملة من احترامي لها، كدمشق تماماً جرحني هذا المنظر... كتبت... اعطيتها روشتة "حتى لا تنفجر الثورة في صدرها وتتحول الى شيء اسمه الغربة"... القت بها في الحمام... ولا ألومها أن فعلت ولكن هذا ليس مهماً. اليوم تقفز أشباح الغربة وتكتب عن دمشق وتستوقفني جملة لم استطع ان ابتلعها علماً بأن كتابات غادة استنشقها كما استنشق الحرية... الكلمة الأولى والأخيرة التي تلخص مجمل "أعمالها غير الكاملة"... كم كان موفقاً هذا التعبير... بل كم كان حراً! استطيع أن اقول إن هذه الجملة لا تنتمي الى غادة بنفس مقدار انتمائها الى دمشق لأننا في دمشق ندّعي ونحن صادقون في ادعائنا، اننا نحمل قيمة للانسان منذ أن خلق الانسان من الحمأة والتعبير لسعد الله ونوس رحمه الله في دمشق بعد أن عاد اليها بل بعد أن عادت دمشق إليه. "الشمس تشرق من الغوطة حيث قطعنا رؤوس الفرنسيين"... يرفع رجاء غارودي رأسه ينظر بعتب الى غادة، عتب المحب الذي عانق حريته ورفض أن يقطع رؤوس الجزائريين فحكم بأن يقطع رأسه، ولن انظّر بتشديد الظاء أكثر من ذلك إذ أن غادة هي التي علمتني كم هو لاإنساني التعميم، واستطيع ان أرى قلمها وقد كبا ولكل جواد كبوة. ولكن لماذا من كل هذا السيل من الماء السلسبيل اتصيد أنا جملة واحدة تنتمي الى ماء عكر؟ هل أملك كل هذا الحقد على غادة؟ لم تعجبني صيغة السؤال سأعيد صياغته: ولكن لماذا من كل هذا السيل من الماء السلسبيل اتصيد أنا جملة واحدة تنتمي الى ماء عكر، هل أملك كل هذا الحب لغادة؟ حسان زين الدين دمشق - سورية