الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أرتيتا : أرسنال بحاجة لأن يكون أقرب إلى المثالية للتفوق على ليفربول    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    النصر يتغلّب على ضمك بثنائية في دوري روشن للمحترفين    القادسية يتغلّب على الخليج بهدف قاتل في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    الحمزي مديرًا للإعلام بإمارة جازان وسها دغريري مديرًا للاتصال المؤسسي    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    تعزيز حماية المستهلك    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوار ذاتي يتلاقح فيه الشعر والنثر . قاسم حداد : سيرة النص المولود في العزلة والصمت
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 1997

قاسم حدّاد يؤمن أن الابداع الحقيقي يولد في مختبرات الذات الحميمة، المغلقة، بعيداً عن الضوضاء والاعتبارات السطحيّة، لذا تراه لا يذهب إلى الكتابة مدجّجاً بالأشكال. والشاعر البحريني الذي يسعى بين ديوان وآخر إلى التجرد من جلده القديم، ليخرج إلى قرائه ومحبيه وقد ازدادت كلماته نصاعة وقوة وتوهجاً، أصدر في الكويت كتاباً بعنوان "ليس بهذا الشكل ولا بشكل آخر"، على شكل سيرة تنطلق من الخاص إلى العام، وتسلّط الضوء على الزوايا المعتمة في حياتنا العربية الراهنة...
منذ ما يزيد على العشرين عاماً، يحمل قاسم حدّاد مشعل الحداثة ليس في البحرين فحسب، وانما في منطقة الخليج كلها. بل لعلنا لا نبالغ حين نقول إنه أحد أوائل الخليجيين الذين انشغلوا بمسألة الحداثة انشغالاً جدياً، وقدموا أعمالاً شعرية ونثرية اثبتوا من خلالها أن الحداثة عندهم ليست موضة، ولا قناعاً يخفي بشاعة أو عيباً ما، كما هو الحال عند بعض "الحداثيين"، وانما هي موقف وسلوك ومنهج ورؤية وبحث دائب، وعمل لا يعرف الكلل. حداثة قاسم حدّاد لا تشبه ذلك الرضى عن النفس الذي يحول أصحابه إلى ببغاوات تثرثر مزهوة على الأغصان الجرداء، من دون أن تعي ما تقول.
والمتتبع لمسيرة هذا الشاعر الميال إلى الصمت والعزلة، يعرف أنّه لم يتوقف يوماً عن التجريب والحركة والعمل من أجل فتح آفاق جديدة في مجال الكتابة والابداع عموماً. فمع صديقه القاص والروائي أمين صالح كتب نص "الجواشن" محاولاً أن يعرف إلى أين يؤدي امتزاج النثر بالشعر. ومع الفنان العراقي فاضل العزاوي خاض تجربة متميزة بغية ادراك كنه العلاقة بين الرسم والشعر، بين الكلمة والصورة. وهو يصدر الديوان تلو الآخر، ساعياً كل مرة إلى التجرد من جلده القديم ليخرج إلى قرائه ومحبيه وقد ازدادت كلماته نصاعة وقوة وتوهجاً. وهو يفعل كل هذا دونما جعجعة أو ضجيج، مؤمناً أن العمل الابداعي الحقيقي يولد في الصمت والوحدة.
وفي نصوص كتابه الجديد ذات الطابع الخاص، الصادر حديثاً عن "دار قرطاس للنشر" في الكويت بعنوان "ليس بهذا الشكل ولا بشكل آخر"، يحاول قاسم حدّاد تقديم صورة عن مسيرته الابداعية، وتحديد ملامح رؤيته النقدية. يخوض الشاعر في عدد من المسائل المتعلقة بالابداع والحداثة، راوياً ذكريات قديمة، مسلطاً الضوء على الزوايا المعتمة في حياتنا العربية الراهنة... يمدّ جسوراً شفافة بين الشعر والنثر، فيشعر القارئ بضياع الحدود الفاصلة بينهما وتلاشي المسافة.
صدى فلاسفة الاغريق
وأحياناً تستوقفنا نصوص مكثفة جدّاً، تبدو كما لو أنها صدى جميل لتلك الشذرات التي أفلح فلاسفة الاغريق القدماء في نحتها فظلت على ألسنة الناس حتى هذه الساعة. وهذه النصوص التي كانت في الأصل أجوبة عن أسئلة في حوار أو مقالة، أو مداخلة في ندوة - كما جاء في المقدمة - كتبت على مدى عشرة أعوام، وتحديداً بين منتصف الثمانينات ومنتصف التسعينات. وهي كما يعرفها صاحبها: "عبارة عن حوار ذاتي مع النفس، تتوق للاتصال بأرواح يؤرقها القلق ذاته، وتذهب إلى الأفق نفسه، ولكنها تقدر، في الوقت نفسه، على العمل بأدوات وآليات مختلفة متنوعة ومغايرة في كل تجربة، وكل نص".
في النص الأول "سيرة النص" يحاول قاسم حدّاد الاجابة، بطريقته الخاصة التي لا تخلو من متعة، عن أسئلة مطروحة في الممارسة العربية للكتابة: هل الشكل هو ما يقترح البعض تحديده في هندسة البناء البصري للنص؟ أم أنه ما يتصل بطريقة التعامل مع اللغة؟ أم أن لطاقة الرؤيا دور فاعل في منح النص شكله المنتظر؟. وفي مشاريع اجاباته يؤكد الشاعر أنه كان منذ البداية "مغامراً، يكتشف ولا يذهب إلى الكتابة "مدججاً بالأشكال".
أما عن اللغة، فيرى قاسم حدّاد أن الاحتفاء بها "هو الشرط الأول لتخلق الحالة الشعرية، ف "الصورة الفنية لا تتحقق بغير طاقة الجمال الكامنة في اللغة". ويمكن القول إن "سيرة النص" الذي افتتح به قاسم حدّاد كتابه، جاء بمثابة "مانيفستو" منح الشاعر من خلاله منظوره الفني، وآراءه بخصوص الشكل والمضمون واللغة والنص الابداعي عموماً: "في النص أنت مثل الأعمى يكتشف الليل بأحلامه الفاتنة. تحمل قنديلاً تقود به سرباً من الفراشات نحو هاوية النيران، زاعماً أنها نافذة العتمة. عند الشاعر، النص هو جنته وجحيمه في آن واحد".
كيف نقرأ السيّاب؟
في نص "ثلاثون موتاً، مطر واحد، ومحتملان" يحدثنا قاسم حدّاد عن علاقته بالسياب، وبقصيدته الشهيرة "أنشودة المطر" التي يرى أنها "حجر الأساس في تجديد تجربة الشعر العربي المعاصر كله وعلامة من علامات انعطافته الحاسمة". ويتساءل وقد عصف الحزن بروحه قائلاً: "بعد ثلاثين موتاً، كيف لنا أن نقرأ درس السيّاب؟ كيف نقرأ فيه الدم والشعر والمطر، ونستفيق على صوته الشاحب وهو يفتح الأفق لنهر الشعر العربي الحديث؟ ونسمع الصدى كأنه النشيج: يا خليج، يا واهب المحار والردى".
ويتوقف بنا قاسم حدّاد عند فرانز كافكا، قارئاً من خلال عوالمه واقع المثقف العربي في الفترة الراهنة. هذا المثقف الشبيه بجوزيف ك. البطل الكافكوي الذي يجد نفسه في نهاية المطاف وقد فقد سلطته على نفسه، ولم يعد قادراً، نتيجة حساباته الخاطئة على أن يتخلص من الشباك التي نصبها له رجال "القلعة" المرعبون.
ولا يفوت الكاتب أن يستعيد بعض ملامح طفولته، غارفاً من ذاكرة ابن لبحار الذي كان يستخرج اللآلئ من أعماق الخليج، حتى نال البحر منه في النهاية ففقد كل أسنانه، ولم يعد قادراً على أكل حبة كستناء.
لعل صدور كتاب نادر في المكتبة العربية مثل "ليس بهذا الشكل ولا بشكل آخر"، يعيد لنا الثقة بأن جيل السبعينات الحداثي لم يفشل في مشروعه، وأن حداثته لم تكن عقيمة كما يتوهم بعض المثقّفين أو كما يتمنّى بعضهم الآخر.
... أن أقول شكلاً جديداً
منذ وعيت انحيازي للكتابة الشعرية، جابهت ضغوطاً تكاد تصير تقليداً وقانوناً تفرضها المفاهيم السائدة التي تضع المضمون في المقام الأول عند النظر أو الحكم على القصيدة. وحتى عندما يجري الكلام عنن طريقة قول هذا المضمون، وهو ما يتصل بالشكل، فإنه يأتي في الدرجة الثاننية أو الثالثة، وباستهانة كبيرة لا تليق بالإبداع. وإذا جاز لي الكلام عن تجربتي، فإن اتصالي بمنظومات فكرية، على صعيد الممارسة الحياتية، كانت تعتني بأولانية المضمون، لم يتدخل أعني لم أسمح لهذا الاتصال أن يتدخّل في صياغة كتابتي. فقد وجدت نفسي مأخوذاً بأهمية أن تصير طريقة القول عندي تجلياً ذاتياً وجمالياً. واعتقد أن الأمر كان مبكراً لدي، فبعد صدور كتابي الأول "البشارة"، بدأت لدي مشاعر عميقة، بأن مبرر كتابتي للشعر هو أن أسعى الى اكتشاف قول التجربة بشكل جميل، وأن أحاول قول ما أريد بشكل جديد في كل مرة، أي أن أقول شكلاً جديداً وليس موضوعاً جديداً، ليس بالنسبة إليّ فحسب، ولكن بالنسبة لما ينجزه الآخرون. وإذا كان هذا طموحاً شعرياً لم أنجح دائماً في الذهاب إليه، فأرجو أنني لم أكن أتنازل عنه أبداً.
بالنسبة لي، كان عذاب المضمون في الحياة، وعذاب الشكل في النص، تجربة واحدة يصعب رصد تخومها.
قاسم حداد
من فصل "سيرة النصّ"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.