رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    قرعة الدور الفاصل في دوري أبطال أوروبا تضع الستي أمام الريال    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زهرة العبيدي : شعر البوح
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 1997

لم يبرز على الساحة الشعريّة التونسيّة سوى عدد قليل من الأصوات النسائية، في حين يتكاثر الشعراء الذكور بشكل مريع، حتّى ليخيّل لمن يزور تونس العاصمة للمرّة الأولى، أنه ليس هناك غير الشعراء في تلك المدينة! وزهرة العبيدي هي بين أولئك اللاتي استطعن فرض حضورهنّ على هذا المشهد الذكوري.
"امرأة المواسم" هو عنوان ديوانها الصادر عن "دار سحر للنشر"، والذي يتصدّره قول لجبران خليل جبران: "إنما الشعر كثير من الفرح والألم والدهشة مع قليل من القاموس. نصف ما أقوله لك لا معنى له. ولكني أقوله ليتم معنى النصف الآخر". والشاعرة القادمة من منطقة الكاف المتاخمة للحدود الجزائرية، تكتب اهداءها كالآتي: "إلى أمي، مرة أخرى أنشر أوراقي المتيبسة في حجرك يا أمي، وأرجو أن تخضر كما تخضر نباتات الحبق والنعناع في حوشنا لمجرد ملامسة أصابعك المباركة".
من خلال قصائد المجموعة، نستشف ملامح متعددة من حياة زهرة العبيدي، الشاعرة التي اختارت العزلة، لا خوفاً من عالم الرجال، بل لأنها ترى أن الشعر لا بد أن يكتب في الوحدة والصمت. وها هي في بيتها تستمع للريح وتكتب: "مرحى بالريح/ عادت/ تهيج أطراف الحديقة المهملة/ تعيد للشجر المشلول/ روحه القلقة/ أيتها الريح خلّصيني فإن السجن جسدي وهذا الفضاء".
تكتب زهرة العبيدي بتلك البساطة البديعة التي يتميز بها شعراء الهايكو. بصوت هامس تخاطب أمّها: "كأنك من خرافة/ أيتها الواقفة/ والريح تفقأ النوافذ والمساء/ كأنك كرمة لا تتوب/ اذ تطفئ الفصول العناقيد على خدها/ كأنك الشتاء من جمر وماء/ لو كان لي هذا المدى لأهديتك صباحاً، بلا بكاء". وحتى الحب يأتي حزيناً في "امرأة المواسم": "إنك معي تردّ عن حبقي حوافر نهار/ ولكن لي رغبة في البكاء/ فخلف الستائر البعيدة/ عيون خبت ومواء/ رجل يفكر بخبز العشاء أو نشيج يكدسه المساء".
تقول زهرة العبيدي قصائدها همساً، متحاشية تلك الجعجعة التي تطغى على قصائد شعراء بلادها الذكور. وتنجو من ذاك الافتعال الذي يجعلهم عاجزين عن النفاذ إلى القلب. إنها تتلو صلاتها حزينة في الخفاء، فالشعر بالنسبة إليها يكون بوحاً أو لا يكون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.