أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الوسط" في جزر بولينيزيا الفرنسية "تاهيتي" مستعمرة لأصحاب الفنادق !
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 1996

أثارت بولينيزيا الفرنسية اهتماماً دولياً كبيراً منذ ان استأنفت فرنسا اجراء تجاربها النووية في المنطقة. اذ ان محطات الاذاعة والتلفزيون في مختلف ارجاء العالم بثت أخبار المظاهرات العنيفة التي شهدتها جزيرة تاهيتي التي يعتبرها الكثيرون في الغرب جنّة على الأرض.
كانت أول بعثة أوروبية الى بولينيزيا التي تتألف من أكثر من 130 جزيرة بقيادة الاسباني ألفارو دي ماندانا الذي أبحر من بيرو عام 1567 الى تلك المنطقة ولكنه أخفق في اكتشاف أي جزيرة من تلك الجزر. لكنه حقق بعض النجاح في رحلته الثانية التي قام بها بعد 28 عاماً حين اكتشف أرخبيل ماركيساس الذي يبعد حوالى 1250 كيلومتراً الى الشمال الشرقي من تاهيتي. وأثناء هذه الزيارة تعرّف أهالي الجزر لأول مرة في تاريخهم على الرجل الأبيض والأسلحة النارية. فقد عاث الاسبان فساداً وخلفوا وراءهم تركة مريرة في تلك الجزر حين قتلوا أكثر من مئتين من السكان ونشروا بينهم الأمراض الجنسية.
أما جزيرة تاهيتي نفسها فلم يكتشفها الأوروبيون الا عام 1767 حين زارها القبطان الانكليزي صموئيل والاس. وبعد ذلك بعامين وصلت سفينتان فرنسيتان الى الجزيرة. وفي العام نفسه قام القبطان الرحالة الانكليزي جيمس كوك بأولى زياراته الثلاث الى تاهيتي. وبحلول العام 1842 أصبحت الجزيرة على مضض محمّية فرنسية وبدأت الكاثوليكية تنتشر فيها على رغم احتجاجات المبشّر البروتستانتي جورج بريتشارد الذي كانت أوفدته "جمعية لندن التبشيرية". وشجع الملكة بوماري قاهين التي اعتنقت المذهب البروتستانتي على ان تصبح الجزيرة محمية بريطانية، ولكنها أذعنت فيما بعد للتهديدات الفرنسية ووقعت معاهدة حماية مع فرنسا العام 1885. وكانت تلك المعاهدة بداية لفرض الحماية الفرنسية على جميع جزر بولينيزيا.
ومن بين المستوطنين الكثيرين الذين أغرتهم تاهيتي الرسام الشهير بول غوغان. اذ كتب قبل ان يغادر فرنسا بخمسة أسابيع عام 1891: "انني مرتحل الى تاهيتي في المحيط الهادئ لأنها جزيرة يمكنك ان تعيش فيها من دون ان تشعر بأي قلق نتيجة عدم توفر نقود لديك…" ولكن سرعان ما خاب أمل غوغان لأن الأسعار بدأت في الارتفاع في الجزيرة كما ان المستعمرين تركوا فيها بصماتهم السلبية. وأحسّ غوغان بامتعاض شديد مما رأى وشاهد هناك، ودفعه غضبه من تدمير الثقافة والفنون المحلية الى الارتحال من تاهيتي الى الماركيساس حيث بقي هناك حتى وفاته.
أما اليوم فقد أصبحت بولينيزيا الفرنسية من أغلى الأماكن على وجه الأرض بسبب الضرائب الباهظة جداً التي تفرضها السلطات على جميع أنواع الواردات. فالذين يستعمرون تاهيتي والجزر المجاورة لها هذه الأيام هم أصحاب الفنادق العالمية. واذا ما زرت الجزيرة وقرّرت الاقامة في أي فندق من فنادقها فانك ستحرم نفسك من كل مظاهر الثقافة والفنون المحلية لأن تلك الفنادق لا تقدم ربما سوى وجبة محلية واحدة. أما الرقص "الشعبي" الذي تشاهده في تلك الفنادق فهو بعيد كل البعد عن الرقص الشعبي الحقيقي في البلاد.
وحين تزور تلك الجزر ننصحك بعدم المكوث طويلاً في تاهيتي نفسها. فمن الأفضل ان تنطلق منها الى الجزر العديدة الجميلة الأخرى. وأرقى الفنادق هي "بيتش كومبار بارك رويال" و"حياة ريجنسي" وميغا بيتش". وأرخص الأسعار في هذه الفنادق هي 280 دولاراً للغرفة المزدوجة.
وفي الجزيرة أيضاً متحف غوغان الذي لا يضم مع الأسف أي لوحة من لوحات الفنان مع انه يحمل اسمه.
ومهما كان الهدف من زيارتك فيجب ان لا تغفل زيارة "بورا بورا" التي تبعد مسافة خمسين دقيقة بالطائرة. وهناك يمكنك مشاهدة واحدة من اجمل البحيرات في العالم. ولعل أفضل طريقة للتجول فيها هي استئجار زورق صغير لمشاهدة أسماك القرش ثم النزول الى الشواطئ والصخور المرجانية التي تفصل البحيرة عن المحيط الهادئ.
وخير مكان لاقامتك هو فندق "بورا بورا" حيث يمكنك استئجار منزل صغير أو فيلا بمبلغ سبعمئة دولار في الليلة.
ومع ان هناك شركات عديدة تنظم رحلات سياحية الى بولينيزيا الفرنسية فان من الأفضل ان ترتب رحلتك بنفسك: اذ ان الخطوط الجوية النيوزيلاندية تقوم برحلات منتظمة الى بابيت عاصمة تاهيتي عن طريق لوس انجليس. ويمكنك الاتصال بوكيل السفر والسياحة المحلي الذي سيتخذ جميع الاجراءات والترتيبات اللازمة مسبقاً: من حجز الفندق الى رحلات الطيران المحلية والرحلات السياحية الداخلية، ونظراً للعدد الكبير من الجزر فان الخطوط الجوية التاهيتية أعدت مجموعة مختلفة من الرحلات السياحية لملاءمة الحاجات والأذواق المختلفة. وفي وسعك مثلاً الحصول على تذكرة تشتمل على اقامة مدتها 28 يوماً تزور خلالها أماكن عديدة وفي مقدمتها جزر موريا، وهوهاين وراتيا وبورا بورا.
اما اذا كنت تفضل التنقل بالبحر بدلاً من الجو ففي وسعك استئجار زورق من شركة "ايه. تي. إم ستارداست" البحرية. ويمكنك بهذه الطريقة زيارة معظم الجزر خلال أسبوعين.
ولا تغفل أيضاً زيارة تيتارو التي اشتراها الممثل العالمي المشهور مارلون براندو عام 1966. وهي جزيرة طويلة تشكلت من الرواسب المرجانية المتعاقبة وتشتمل على ثلاث عشرة جزيرة صغيرة غير مأهولة. وقد كانت هذه الجزيرة في الماضي مقراً لملوك لكنها أصبحت اليوم منتجعاً سياحياً يضم 14 فيلاً ومطعماً وحانة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.