"الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلمة في بحر - وداعاً "جلول الفهايمي"
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 1995

ستبقى السنة الحالية، صفحة سوداء في تاريخ الثقافة الجزائرية. وكالعادة في قلب الأتون المشتعل، من الطبيعي أن يرفع المسرح قبل سواه راية الحداد. سقط المسرحي البارز عبد القادر علّولة في أحد شوارع وهران، واغتيل عزّ الدين مجوبي عند باب "المسرح الوطني" في العاصمة، أيّاماً قليلة بعد تولّيه رئاسة هذه المؤسسة العريقة. وانطفأ ولد عبد الرحمن كاكي وحيداً، وهو أحد مؤسّسي المسرح الجزائري، بعد رحلة عذاب مع المرض.
وقبل أيّام فُجعنا بنبأ وفاة الممثّل القدير سيراط بومدين في أحد مستشفيات وهران، على أثر نزف مفاجئ أدخله غرفة العناية الفائقة. ينطفئون الواحد تلو الآخر، جيل كامل من الفنّانين لم يعد يجد له مكاناً أو دوراً فوق الخريطة الدامية، ولم يعد يشعر أن لوجوده معنى وسط الدوّامة التي جرفت ما ومن جرفت من رموز ومنجزات وأوهام.
برحيل سيراط بومدين في عزّ عطائه، يغيب واحد من أكبر ممثلي المسرح العربي. كان يستعد للمشاركة إلى جانب صونيا وآخرين، في عرض جديد لمسرحيّة علّولة "الأجواد". فإذا به يفضّل الالتحاق بمؤلفها نفسه، بعد أن كان رفيق مسيرته الفنية منذ البدايات. فقد وقف سيراط للمرّة الأولى على الخشبة محترفاً، في مسرحية عبد القادر علّولة الشهيرة "الخبزة" أواخر الستينات. ومن ذلك الحين لم يفترق الرجلان، إذ شارك الممثّل القدير صديقه في كل المغامرات: من "مسرح وهران الجهوي" إلى "تعاونيّة أوّل مايو"، ومن الثلاثية الشهيرة... إلى "أرلوكان خادم السيّدين"، حين عاد علّولة إلى غولدوني باحثاً عن روح الاحتفال ومعناه في قلب المعمعة، عند ذروة المأساة.
فسيراط بومدين من نقاط الثقل في ذلك المشروع الاستثنائي: بملامحه البسيطة الساذجة ظاهريّاً، وعفوّيته النزقة، وخفّة ظلّه التي لا تخلو من غرابة، ونظرته الثاقبة، واحساسه المرهف بالايقاع، وتعبيره عن شاعريّة اللحظة، وطواعية جسده وصوته، وتمثيله "المثقّف" الذي لعب دوراً حاسماً في تمتين أواصر الصلة بين تجربة علّولة والجمهور الشعبي الذي يبحث عنه. ولعلّ ذروة هذا التعاون تتمثّل في ثلاثية "الأقوال"، "الأجواد"، "اللثام" التي عرفت اقبالاً مدهشاً على الصعيدين المغاربي والعربي، فكانت تتويجاً لنجاح تجربة علّولة ورفاقه.
كان يمثّل بخفّةِ "الحكواتي" أو المدّاح، يروي ثم يمثّل، تاركاً بينه وبين القصّة المسافة النقدية اللازمة. الشخصيات التي أدّاها لم تكن تتخلّى عن السخرية والفكاهة، حتى في لحظات الأزمة واليأس. ف "ميكانيكية" التعبير عن عبثية الواقع السياسي، الاجتماعي والانساني في مسرح علّولة، كانت تعتمد دائماً على تلك العفوية "البلدية" لدى هذا "الجحا" الجزائري، الطوباوي والمثالي و"المتشائل"، الطامح أبداً إلى تحسين الأوضاع ورأب الصدع، والذي لا يعترف يوماً بالفشل أو الهزيمة.
شخصية "جلّول الفهايمي" التي لازمته بحقّ ستبقى بعده، بشعريّتها وحزنها المضحك. هذا المواطن العادي الذي يريد انقاذ العلاقات والمؤسسات قبل فوات الأوان. فالمصنع ما زال يبحث عمّن يصلحه رغم أنف البيروقراطية، والمستشفى السائب يحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى تنظيم وتفان في العمل. عقلي ومنوّر وعلال الزبّال والآخرون... كلّهم هنا، ينتظرون. أن يعود الوطن، أن يرتفع الستار من جديد على خشبة المسرح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.