افتتح الامير ماجد بن عبدالعزيز امير منطقة مكةالمكرمة قبل أيام المعرض الشخصي الثالث للأمير الشاعر خالد الفيصل امير منطقة عسير. واحتوى المعرض الذي استضافته قاعة الاوركيد في فندق "هوليداي - إن" جدة، على اثنتين وعشرين لوحة استغرق تنفيذها ست سنوات. كان الامير خالد الفيصل اقام معرضيه السابقين عامي 85 و88، قدم في اولهما رسوماً بيئية وطبيعية للحياة في السعودية، فيما صوّر في الآخر جهاد المناضلين في فلسطين وافغانستان. أما المعرض الجديد "ألوان الحروف"، فخصّص ريعه لصالح "مؤسسة الملك فيصل الخيرية"، واذا بلوحاته تميل الى الواقعية المجردة التي تقترب أحياناً من الانطباعية. ويطغى على أعمال المعرض الاخير الاسلوب التصويري الخالي من أية مغامرات لونية او ايحائية او فانتازية. فالجديد في المعرض ليس الجانب الشكلي، إنما قيام الفنان بترجمة "خاصة" لبعض عيون الشعر العربي على اختلاف مراحله، بدءاً من الشعر الجاهلي ومروراً بالاموي والعباسي... وهو يتوقف عند أشعار كلاسيكية شائعة، منها أبيات لعنترة العبسي وزهير بن أبي سلمى ومالك بن الريب والعباس بن الاحنف وبشار بن برد ومجنون ليلى وأبي صخر الهذلي وأبي الفرج الغساني الوأواء وغيرهم. ولا يفوت المتلقي ملاحظة الالتزام "بالتشريح" البشري في الصورة، واجادة الابعاد الضوئية في العمل، اذ يعطي الفنان "اطمئناناً" لونياً يتمثل في قوة الخامة وشفافيتها اللونية. نجد ذلك جلياً مثلاً في ترجمة بيت أبي صخر الهذلي: "واني لتعروني لذكراكِ هزةّ كما انتفضَ العصفورُ بلّلهُ القَطْرُ" حيث عصفوران ينفضان قطرات المطر، فيما تحتل الحبيبة - المقصودة في البيت - بقية اللوحة بألوان شاحبة تعطي انطباعاً تأكيدياً بالحلم. كما نجد في لوحة ابن الاحنف حيث يتكرر المعنى "العام" من خلال سرب القطا السابح في اجواء الفضاء، والحبيبة المنتظرة او الحالمة بالانعتاق من ربقة الانتظار الطويل. ويتدخل اللون الحالم في لوحة مجنون ليلى الذي نجده هائماً بين الأطياف، فيما تقفز الغزلان من حوله هناك مآخذ في ما يتعلّق بالنِسب في حين توحي ألوان الخلفية ببعض الوحشية التي تعانيها نفسية ذلك العاشق "التاريخي". وهذا ما يجعلنا ننظر الى عناية الفنان بالجانب النفسي الذي غلب تقريباً على جميع اللوحات، وانعكس اعتناء باللون وبمفردات هذا اللون بما يتناسب مع كل حالة على حدة. يبدو ذلك جلياً في لوحة المعتمد بن عباد، وابي فراس الحمداني، حيث يغلب الليل على اللوحة، كما نجد للخيل مكانة واضحة تشي - ربما - بصهيل غاب عنا مثلما تشي بفتوة العرب الذاهبة. ويشتعل اللون احياناً الى حد الوضوح القاسي في مناخات الحزن، كما يتضح من ذلك الجانب النفسي، التوفيق التعبيري، لايصال - او تأكيد - المعنى الشعري الكائن. بصورة اجمالية، يمكن القول إن المعرض يمثل حالات مجردة، تدعو الى تذوق جماليات الشعر. كما يؤكد الفنان على خصوصية الصحراء المتبدية في الخلفيات المشبعة احيانا بتأثيرات لونية انطباعية تحاول تأكيد المعنى "الدالوغي" للبيت الشعري المقصود، او تساهم في "تعرية" معانيه وكأنها تفسير لمعاني المفردات ذاتها. وقد يجد المتلقي المهتم بعضاً من ملامح سوريالية تبدّت في مجاميع المعارك التي تمثل خلفية بعض اللوحات مثل لوحة عنترة العبسي، او في "توفير" المفردات التي تسهم الى حد ما في هذا التأكيد. ويتبقى للمعرض جديّته في تناول جانب نفسي مهم لذواتنا العربية يتمثل في تلك القصائد التي تسكن وجداننا العام وترجمتها بألوان رومانسية تصعد احياناً الى مستوى الحلم ولا يخلو معظمها من شفافية رائقة.