البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسار السوري تحت صدمة الاختراق الاردني
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 1994

تكثفت الاتصالات الديبلوماسية مع دمشق بشكل متواز مع متطورات المسار الاردني، بهدف تأكيد الأهمية السياسية لسورية وإهتمام الادارة الاميركية بالتوصل الى حل شامل على جميع المسارات، في وقت لم تعلن دمشق موقفاً رسمياً من لقاء رابين - حسين في واشنطن وإن كانت لا تبدي رضى كاملاً على ما يجري بعيداً عن التنسيق الذي اكدت دائماً ضرورة وجوده.
وأجرى الرئيس بيل كلينتون اتصالين هاتفيين مع الرئيس الأسد قبل تحديد موعد ال 25 للقاء القمة الاسرائيلية - الأردنية، وبعد توقيع "اعلان واشنطن" وذلك بهدف طمأنة سورية الى عدم التوجه ل "عزلها"، مع الاشارة الى ضرورة عدم معارضة دمشق رسمياً ما يجري على المسار الأردني. كما فعل كلينتون اثر توقيع "اتفاق اوسلو" عندما دعا المسؤولين السوريين الى "ضبط" المعارضة الفلسطينية الموجودة في سورية.
وأكدت مصادر سورية مطلعة ل "الوسط" تمسك سورية الدائم بالتنسيق مع كل الأطراف المعنية بمفاوضات السلام بما فيها الاردن والفلسطينيون. وأشارت الى جهود "شاقة" بذلها وزير الخارجية السوري فاروق الشرع لاقناع وزير الخارجية الأردني وقتذاك عبدالسلام المجالي بالمحافظة على مستوى عال من التنسيق "يكفل جواً نفسياً للأطراف العربية، ما يؤدي الى الحصول على الحقوق العربية".
وأوضحت المصادر ان شكوى الاردن من عدم وجود التنسيق و"اخفاء سورية اشياء عن الأردن" لم تكن صحيحة أبداً، لأنه لم تحصل حتى الآن أية تطورات في المسار السوري، تستأهل الذكر، بل على العكس فإن المسار الأردني كان يعاني من الجمود عندما أعلن عن لقاءات اردنية - اسرائيلية".
لكن على رغم الموقف السوري من الاتفاقات المنفردة والخروج عن التنسيق، فإن الخطاب الرسمي لم يوجه انتقادات الى ما يحصل بين اسرائيل والاردن "كي لا ندفع عمان اكثر باتجاه اسرائيل ولا بد من الحفاظ على مستوى معين من العلاقات". واكتفت بإبراز آراء معارضي الاتفاق من الاردنيين.
أما بالنسبة الى المسار السوري - الاسرائيلي، فقالت المصادر ان اعلان القصر الرئاسي السوري عن عودة الوزير وارن كريستوفر الى دمشق واستعداد الرئيس المصري لبحث "خطوات" احراز تقدم في المفاوضات مع اسرائيل "مؤشر الى المستوى الذي هو عليه المسار السوري - الاسرائيلي، بعدما عرف كل من الجانبين موقف الآخر من القضايا المتعلقة بالأمن والسلام والانسحاب من الجولان السوري المحتل". وتعتقد المصادر ان واشنطن مهتمة الآن بتحقيق تطور بين اسرائيل وسورية من خلال جولات كريستوفر "بعدما حققت اختراقات في المسارين الأردني والفلسطيني"، لكنها لفتت الى عدم ظهور ما يدل الى اي تغيير في موقف سورية من "مسألة الانسحاب الكامل من الجولان وجنوب لبنان، وتأجيل البحث في معنى السلام الى ما بعد التزام اسرائيل الانسحاب التام".
وأشارت المصادر الى أمورٍ تتعلق بالمفاوضات السورية - الاسرائيلية تستدعي الاهتمام هي:
- اعلان وزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريز السيادة السورية على الجولان، بعد اعلان رئيس الحكومة اسحق رابين في وقت سابق استعداده لتفكيك "مستوطنات في الجولان" والتأهب لانسحابات "مؤلمة" في الجولان.
- اعلان الرئيس الأسد استعداده ل "بحث خطوات" لتحقيق تطور في المسار السوري، مع تأكيده ان المسار يمر في مرحلة "حاسمة، وجس النبض" بين الجانبين.
- التدرج السوري في التعامل اعلامياً مع المسؤولين الاسرائيليين، اذ ان التلفزيون الرسمي بث خطاب رابين في "حديقة الورود" في البيت الأبيض بصوته المباشر. فيما كانت وسائل الاعلام السورية تتجنب اظهار صور للمسؤولين الاسرائيليين.
- استعداد دمشق ل "البحث في كل شيء" مع كريستوفر، وانتظار جولة جديدة في 2 آب اغسطس المقبل، وزيارة الرئيس حسني مبارك لدمشق وانتقال نائب الرئيس عبدالحليم خدام ووزير الخارجية فاروق الشرع الى لبنان. وقالت المصادر ان هذه التحركات "مهمة وذات مغزى" في هذه المرحلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.