مطارات الدمام تشارك في المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير    قطار الرياض.. 85 محطة منها 4 رئسية تعزز كفاءة التنقل داخل العاصمة    بريدة صفراء    القبض على مصري في الطائف لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الجمارك تحبط تهريب أكثر من 480 ألف حبة كبتاجون إلى المملكة    تحويل مستشفى الملك خالد للعيون ومركز الأبحاث إلى مؤسسة مستقلة    مجلس الشؤون الاقتصادية يتابع خطوات استقرار أسعار السلع    «سلمان للإغاثة» يدشن المشروع الطبي التطوعي لجراحة العظام في بورتسودان    جامعة الملك عبد العزيز تكمل استعداداتها لإطلاق مهرجان الأفلام السينمائية الطلابية    "الشؤون الإسلامية" تودع أولى طلائع الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى بلدانهم    تشكيل الهلال المتوقع أمام الشباب    الجيش السوري يجهّز لهجوم مضاد في حلب    الذهب يرتفع مع تراجع الدولار    موعد مباراة الاهلي والاستقلال في دوري أبطال آسيا للنخبة    معالي نائب وزير الرياضة يشهد ختام نهائيات الموسم الافتتاحي لدوري المقاتلين المحترفين في الرياض..    "ميسترو".. يوصي بالذكاء الاصطناعي لتحسين العلاج الإشعاعي    قرية القصار التراثية.. مَعْلَم تاريخي وحضاري في جزر فرسان    اعتقال أكثر من 100 محتج خلال احتجاجات مناهضة للحكومة بجورجيا    «الداخلية»: ضبط 19024 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الفنون الشعبية والتراثية تُثري فعاليات حائل    الكشافة السعودية تستعرض تجربتها في مكافحة التصحر بمؤتمر COP16    هل بدأ زيلينسكي مرحلة تقديم التنازلات؟    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنان العراقي جبر علوان في معرض بلجيكي : لوحته تستعيد توازنها وتتحرر من طغيان اللون
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 1994

ينتمي جبر علوان الى جيل جديد من الفنانين يعيش في أوروبا منذ عقدين. ويكشف معرضه البلجيكي الاخير قفزة نوعية، تعلن دخول تجربته مرحلة جديدة من النضج والتبلور. فلوحته التي عانت بالامس من طغيان الشكلانية، تستعيد شيئاً من توازنها وانسجامها. أما اللون فيلتحم بموضوعه، داخل فضاء أرستوقراطي تسكنه إيوانات فارهة بالغة الاتساع والرقة، تتسرب ضبابية من خلفية المشهد.
استضافت صالة "ليهيرمان" في مدينة لييج عاصمة الاقليم الفرنسي من بلجيكا، معرضاً لآخر أعمال الرسام العراقي جبر علوان. ويكشف المعرض الرابع عشر لهذا الفنان المقيم في ايطاليا، مجموعة من الملامح المميزة لتجربته، ومن العناصر الجديدة التي طرأت عليها. فالمناسبة البلجيكية تستحق وقفة خاصة، لتسليطها الضوء على التحوّلات التي عرفتها لوحته خلال السنوات الأخيرة، فشكلت مفترقاً في مسيرته الفنية ومكنته من احتلال موقعه على الخريطة التشكيلية العربية.
انطلق جبر علوان في بناء رؤيته من استخدام لافت ومميز لتشكيلات باهرة ومشعة. وفي لوحته اعتدنا مشاهدة نمط متناغم من التركيبات اللونية، تتوازن على القماشة بحيث لا تصدم النظر أو تستفز السائد من الأساليب المألوفة. لكن الفنان العراقي تجاوز خلطة الألوان هذه الى خيارات بصرية وابتكارات أسلوبية لا تمنح نفسها الا مترافقة مع موضوع العمل.
مقارنة مع جيل الرواد
في مساره هذا ينتمي علوان الى الرعيل الأخير من الفنانين العراقيين المقيمين في أوروبا. وتجربته، بهذا المعنى، تختصر سمات مشتركة عدة للنتاج التشكيلي العراقي كما حدده الجيل الجديد الذي استقر في الغرب خلال العقدين الاخيرين. وتغري لوحته بإجراء مقارنات مع أعمال الجيل الأول من الرسامين العراقيين، ورعيل الرواد الذي يضم جواد سليم وفائق حسن وأكرم شكري... وغيرهم ممن واكبوا التجربة الأوروبية أوائل الخمسينات قبل عودتهم الى البلاد، ليرسوا ركائز المعاهد الفنية ويحددوا الوجهة اللاحقة للحركة الفنية العراقية.
هناك طبعاً فاصل شاسع بين ظروف العمل الفني ومفاهيمه ووظائفه في ذلك الوقت، وما يجد الفنان نفسه مطالباً به في الوقت الحاضر. فالدافع الذاتي يتولد هنا من اشارات اجتماعية مختلفة، تماماً مثلما تحول اهتمام الرسام في تعامله مع اللون والتكوين والتقنية والموضوع، لتلبية شروط فنية وانسانية أخرى. هكذا فإن علوان لا يبدو مهتماً بالبحث عن تقنيات أو أساليب جديدة، بقدر انشغاله بتطويع أكثر السبل قدرةً على احتواء رؤاه، وعلى استيعاب أدوات التعبير التي يستمدها من المدارس الفنية الحديثة.
ولوحة جبر علوان تصلح، أكثر من تجارب مشابهة أخرى لرسامين عراقيين من جيله، أن تكون دليلاً ومؤشراً على طغيان النزعة الشخصية على الرؤيا الجمالية والموضوع الفني. فمن غير الممكن التعاطي مع أعماله بمعزل عن مراقبة مسيرته بشكل عام، ومتابعة التحولات الطارئة على حاجاته أو قناعاته. هذه السمة كان من شأنها أن تقود صاحبها الى مأزق تعبيري، أو أن تحول دون تمخض معاناته عن مادة غنية ومتماسكة، لكن التحول الواضح الذي كشفت عنه اللوحات المعروضة في لييج، يظهر أن الفنان الشاب شق طريقه بتأنٍ، واهتدى الى نبرته وصاغ معادلته بدينامية واضحة.
يلجأ علوان الى معالجة خارجة على المألوف. وبعدما كان ركّز على اللعب بالتكوينات، ها هو يسخر نزعته هذه فيخضعها، ويخضع حتى الموضوع في بعض الأحيان، لأحكام اللون ونزواته وأهوائه. كأنه العنصر الأول والأخير في قائمة همومه. هذه المرة يعيد الفنان التوازن المطلوب في العلاقة القائمة بين التكوين والتقنية، مقترباً من بنية أسلوبية قادرة على احتواء المزيد من التجريب، أو التنويع على المادة، مادة الرسم أو مادة التعبير.
فضاء أرستوقراطي
غادر جبر علوان هذه المرة المحطة التي أطال الوقوف عندها سنوات متأثراً بسحر الاختبار الشكلاني وغواية ال "أسلوب". واذا به يتحرر من طغيان اللون الصارخ حتى الوحشية، ماضياً نحو فضاء يتنفس فيه التكوين وبالتالي الموضوع، بما يجعل اللوحة تستعيد توازنها، وتتصالح مع منطقها الداخلي. وكان لا بد أن يستتبع هذا التحول ضبط عنصرَين نابعين من نزعة التلاعب بالالوان، أي الدهشة والغرابة، ما جعلهما يندمجان مع العناصر الاخرى التي تشكل مرتكزات اللوحة.
لم يتغير موضوع الفنان إذاً، الا بالقدر الذي أصبحت فيه أكثر طمأنينة واسترخاءً. الموضوع مستمد دائماً من الحياة، ومن انفعال يهجس بقوة الحاجة الانسانية والعاطفة البحتة دونما اطار يعقلنها. ولوحته تحكي نشوة الكائن البشري بوجوده، بذكرياته وشطحات مخيلته المنفلتة بلا أي تشذيب أو رقابة. لكنه لم يعد يكتفي بتسجيل الحالة، بوصف المناخ، كما في أعماله السابقة، بل بات يتجاوزها الى تأليف بصري يطرح نفسه كموضوع قائم بذاته.
ثمة فضاء خاص، يحتضن هذه المرة رؤى الفنان، ويعطي للوحة نكهة غير مألوفة في سابق أعماله. فضاء "أرستوقراطي" يذكرنا بفخامة كالتي نجدها في لوحات القرن السابع عشر. أخيلة لأقواس وعرائش، إيوانات فارهة بالغة الاتساع والرقة، تتسرب ضبابية من خلفية اللوحة. تنعكس على الكائن الجاثم في الزاوية البعيدة، أو في وسط المشهد على الدوام في المكان غير المنتظر، فتمنح حضوره مذاق التوحد تارة، أو الفراق تارة أخرى، والانسلاخ عن عوالم غائمة، تبدو غير أرضية. كما نجده في حالات أخرى يرصد تداعيات الكائن في سياق بالغ الرفاه.
وتبقى نقطة التقارب الاساسية بين أعمال جبر علوان الاخيرة، ذلك التحول من "الشهواني" أو الحسي الى الموضوعي. وليس هناك أدنى شك في كون هذا التحول اقتضى الكثير من الجرأة والصبر، وقاده الى كسب رهانه من دون أن يقدم تنازلات على مستوى الحساسية البصرية التي تطبع أسلوبه وتمتاز بها لوحته. ودون أن يفقد عمله تلك الجرعة من الفانتازيا المرحة المتهكمة.
ولكن معرض جبر علوان الاخير، يفتقر الى التماسك الناتج عن نظرة شاملة ومتماسكة. فهو يترك لنا هنا، كما في الكثير من أعماله السابقة، ان نكتشف العلاقات الخفية وأن نملأ الثغرات والفراغات وفقاً لأذواقنا الخاصة. وكونه لا يجد من الضروري تقديم تفسيرات منهجية، يكرس الانطباع السائد عنه بأنه رسام حواس أكثر منه رسام مواقف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.