يعتقد اكراد كثيرون ان نمو الحركة الاسلامية في كردستان العراق جاء نتيجة للمأساة التي تعرضت لها مدينة حلبجة التي امر الرئيس صدام حسين في ربيع عام 1988 بضربها بالقنابل الكيماوية ما اسفر عن سقوط نحو خمسة آلاف قتيل من سكانها. وكان ضرب حلبجة جزءاً من حملة "الانفال" واستخدام الاسلحة الكيماوية ضد الاكراد التي بدأتها القوات العراقية في نيسان ابريل وانهتها في ايلول سبتمبر من العام نفسه. وكان من نتائجها الرئيسية قيام بغداد بنشر القوات العراقية في المناطق الكردية. وساعد على توسيع نطاق الانتشار انتهاء الحرب العراقية - الايرانية بعدما قرر آية الله العظمى روح الله الخميني ان شرب السم أفضل من زوال الجمهورية الاسلامية التي ناضل الشيعة من اجلها نحو 13 قرنا. واجبرت هذه التطورات الاحزاب الرئيسية التي تتألف منها الحركة الكردية في العراق، وفي مقدمها الحزبان الكبيران، الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني والديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني على سحب مقاتليهم، وعددهم كان يقدر بعشرات الالوف، الى الدول المجاورة. ونشطت الحركة خصوصا في صفوف اللاجئين الاكراد الهاربين من "الانفال" الى ايران. وفي ظل غياب الاحزاب في كردستان العراق في الفترة مابين 1988 وانتفاضة آذار مارس عام 1991 ازداد تاثير الحركة الاسلامية ونفوذها في تربة مأسوية ملائمة عمقها ايمان ديني لا غبار عليه يتميز به الاكراد من دون جنوح نحو التطرف او خلط الدين بالسياسة على رغم وجود تاثيرات فيها لافكار سيد قطب وحسن البنا. الى ذلك لعل السلطة المركزية اعتقدت ان لا غضاضة في نمو تيار على حساب الحركة القومية الكردية على رغم ان الحركة الاسلامية لم تهادن بأي شكل نظام بغداد، بل حاربته بكل قوتها. والحق ان آباء الحركة من امثال الملا عثمان عبد العزيز وشقيقه الملا علي بذلوا جهدهم للتعاون والتنسيق مع الحركة الكردية السياسية وكانوا يشددون في احاديثهم على ان حركتهم هي لخدمة الاسلام، بينما الاحزاب السياسية مسؤولة عن قيادة النضال الكردي. وعلى رغم ان الحركة الاسلامية رفضت الانضمام الى الجبهة الكردستانية التي تاسست في عام 1988 وضمت جميع الاحزاب والحركات الرئيسية فانها اتخذت منها موقفا وديا قائما على الاحترام المتبادل لآراء ومواقف كل طرف. وواصلت الحركة مشاركتها في الكفاح المسلح الى جانب بقية اطراف الجبهة الكردستانية. وشاركت الحركة لاحقاً في مؤتمر فيينا الذي انبثق منه المؤتمر الوطني العراقي الموحد ولاتزال عضوا فيه وزعيمها الملا عثمان يقيم حاليا ضيفا على المؤتمر في صلاح الدين. لكن تحولا طرأ على الحركة ادى في النهاية الى تغيير في طبيعتها. ويرجح كثير من الذي تابعوا التطورات في الحركة ان التحول في الحركة بدأ مع عودة الاكراد "الافغان" منتشين بانتصار المجاهدين على الاتحاد السوفياتي ولاحقا على النظام الشيوعي في كابول. والحقيقة ان الملا عثمان سعى الى المحافظة على السياسة الاصلية للحركة ومنع وقوعها تحت نفوذ الايديولوجيين "الافغان"، من أمثال فاتح كريكار المسؤول الحالي للمكتب العسكري للحركة، الذين تطلعوا بسرعة الى التحالف مع ايران. وشاركت الحركة الاسلامية في الانتخابات الكردية التي جرت في ايار مايو عام 1992 وجاءت في المركز الثالث لكنها لم تنجح في الحصول على سبعة في المئة من اصوات الناخبين وهي النسبة المطلوبة للدخول الى البرلمان. ومنذ ذلك الحين بدأت الحركة، في الغالب تحت تاثيرات ايرانية، في تصعيد مواجهاتها مع الادارة الكردية ورفضت عرضاً من الحزبين الكبيرين بقبول حقيبة وزارة العدل. الى ذلك رفضت الحركة انضمام مسلحيها الى الجيش الموحد التابع للادارة. وبررت ذلك كله بأنه لا يمكنها اطاعة ادارة وبرلمان يسيطر عليهما حزبان فقط. ويمكن الافتراض أن هذه الحقائق هي التي تشكل خلفية القتال الاخير بين الحركة الاسلامية والاتحاد الوطني الكردستاني. تبقى الاشارة الى ان سبب اقتصار الصدام على الاتحاد الوطني وحده يرجع الى ان مناطق المواجهة تشكل قاعدة لنفوذ طاغ للاتحاد.