ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان    أول قصف أوكراني في عمق الأراضي الروسية    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    بلدية الدائر تنهي استعداداتها للاحتفال باليوم الوطني 94        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    كوليبالي خارج تشكيل الهلال بمواجهة الاتحاد    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    اصطياد ال 6 الكبار..إسرائيل توجع حزب الله    "اليوم الوطني".. لمن؟    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    مآقي الذاكرة    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عسير السعودية تحولت نموذجاً حضارياً متميزاً . عروس الصيف في المملكة والخليج تشهد أعراساً دائمة للحداثة والتاريخ
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 1993

حين حطت قدماي على ارض مطار أبها، انا القادم من هجير الرياض، تنشقت الهواء البارد ملء رئتي واستقبلني شابان كانا في انتظاري منذ اكثر من ساعة استقبالاً حاراً.
في الطريق الى الفندق، لم يكن هناك ما يميز المدينة عن سائر المدن السعودية الكبيرة بمبانيها الشاهقة، ومؤسساتها التجارية، وحدائقها، واسواقها المركزية، ومدارسها، سوى مناخ جبلي منعش، وبعض وجوه ريفية "تهامية" تفوح بالجبال والشموخ ويزهو الريحان في مفارق شعرها وفي الإزار الذي لم يفارق هويته.
"تهامة" ارض غارقة في جغرافيا الطبيعة ومنقوشة بتاريخ التكوين. تمتد على تخوم البحر الاحمر، وترتفع عنه تدريجاً نحو الشرق. يسمى الجزء الشمالي منها تهامة الحجاز، كما يسمى الجزء الجنوبي منها تهامة عسير.
تقع عسير التي تضم مدناً كبيرة مثل أبها وخميس مشيط وبيشة ومحايل والنماص وتنومة في الجزء الجنوبي الغربي لشبه الجزيرة العربية، وكانت طريقاً للمسافرين الى اليمن، وهي اكثر مناطق الجزيرة العربية كثافة سكان ومرد ذلك الى طبيعة جبالها واوديتها وسهولها الخصبة والى مناخها وامطارها الغزيرة ومراعيها الخضراء.
إهتم سكان عسير بشؤون الزراعة والري، فحولوا المنحدرات الشديدة مدرجات زراعية واقاموا السدود لجمع مياه الامطار وتخزينها وتوزيعها. كما بنوا المساكن والقصور وانشأوا الحصون للمراقبة والدفاع وشيدوا الاسوار حول المجمعات والمدن، وهكذا اخذوا بكثير من اسباب الحضارة والاستقرار.
وفي ايام الجاهلية علا شأن قبائل عسير بين قبائل الجزيرة العربية، وذلك بفضل قوتها ومناعة بلادها، فاستطاعت ان تفرض الاتاوات على قبائل قريش المسافرة من مكة الى اليمن.
وفي السنة العاشرة من الهجرة امَّر رسول الله محمد، حرد بن عبدالله الازدي على الوفد الذي اتجه الى حاضرة عسير كانت تعرف آنذاك بإسم جرش حيث حاصرها حصاراً دام قرابة شهر، وبعد انتصاره تولى امر هذا الاقليم الى ان توفي الرسول.
ولقد ازدهرت مدينة "جرش" في الماضي، وما زالت بعض آثارها قائمة على منبسط من الارض بالقرب من السفح الغربي لجبل "شكر".
وفي عهد ابي بكر تولى عبدالله بن ثور إمارة جرش بعد قتاله المرتدين، واستمر في اثناء خلافة عمر وعثمان، وبعد ذلك اصبحت عسير تابعة لمكة المكرمة. وما بين 887 و905 ميلادية وقعت عسير تحت حكم الدولة الطولونية احدى الدويلات التي نشأت بعد ضعف الدولة العباسية، لكن العباسيين حكموها من جديد من 905 الى 941م ثم تولى امرها الاخشيديون حتى 973م، فالفاطميون حتى 1070م، ثم خضعت عسير للايوبيين من 1171 حتى 1229م، ثم سادتها الفوضى ووليها عدد من الامراء والمشايخ الى ان حكمها المماليك عام 1517م. وعندما انتشرت دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، اعتنق مبادئها بعض الامراء والمصلحين هناك وانضموا الى الدولة السعودية الاولى عام 1798م، الا ان غزوات محمد علي باشا والي الدولة العثمانية بلغتها عام 1810م وشهدت عسير مئة سنة من الاضطرابات والغزوات. وفي عام 1908م ثار محمد بن علي الادريسي على الدولة العثمانية في بلدة "صبيا" القريبة من مدينة "ابي عريش" وبسط نفوذه في المنطقة. وقد ساعده في ذلك ما كان لجده احمد بن ادريس من مكانة روحية مرموقة في تهامة، وما قدمته اليه بريطانيا وايطاليا من دعم. وبعد وفاته تولى ابنه علي بن محمد الادريسي الذي فاوض الايطاليين في "مصوّع" والبريطانيين في عدن والامام يحيى في اليمن، ثم تفاوض مع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وعقد معه معاهدة عام 1938م، واصبحت عسير بموجبها جزءاً من البلاد السعودية.
عسير بن عدنان
ويرى بعض المؤرخين ان عسير سميت بهذا الاسم نسبة الى رجل عدناني من سكانها القدماء يدعى "عسير". وهناك من يرجح ان هذه المنطقة كانت تسمى "جرش" نسبة الى المكان الاثري المعروف الواقع الى الجنوب الشرقي من مدينة خميس مشيط، ثم غلب عليها اسم عسير نظراً لمسالكها العسيرة حيث تكثر فيها الصخور والاودية العميقة والقمم الشاهقة. ويشير بعض المؤرخين الى ان هذه التسمية حديثة، اذ ان قدماء المؤرخين العرب كانوا يسمونها بلاد السراة. كما نسبوا كل سراة الى القبيلة التي كانت تقيم فيها مثل "سراة الأزد" و"سراة عنز". وفي ايام العثمانيين عرفت المنطقة بإسم "متصرفية عسير". وحين وحد الملك عبدالعزيز اراضي المملكة سميت "مقاطعة أبها"، ثم صار اسمها الاداري عسير. وبات الحديث في معظم الكتب عن عسير وعن أبها شيئاً واحداً. وتؤكد معظم المصادر ان أبها اصبحت منذ قرن تقريباً حاضرة لقبائل عسير، فهي مقر الحكم ومكان السوق الاسبوعية ومقصد وفود القبائل ومنطلقها.
ومنذ خطة التنمية الاولى عام 1970، حتى الآن، اختصرت عسير مراحل العمران وغدت في زمن قياسي واحدة من اكثر مناطق المملكة تطوراً. اذ تتوافر فيها الآن كل ما تحتاج اليه المدن الحديثة من منشآت وخدمات ولعل في اختيارها عروساً لصيف المملكة والخليج ما يختصر واقع الحال وما يغني عن كل تعليق.
توقعات ما قبل 24 عاماً
ولكي يتضح الفارق بين عسير اليوم، وعسير الامس القريب، نقتطف مقاطع من ريبورتاج نشرته مجلة العربي في تموز يوليو 1969م:
"وهبطت بنا الطائرة، ليس في مطار أبها لأنه ليس في أبها مطار، وانما في مطار منافستها الجديدة "خميس مشيط" التي بدأت تنازع أبها مكانتها كعاصمة للمقاطعة. واسرعنا في قطع الثلاثين كيلومتراً التي تفصل بين خميس مشيط وأبها ونحن نتلهف شوقاً لرؤية أبها … وما كدنا نقطع الطريق الممهد المرصوف حتى تفتحت امامنا صورة أبها. مدينة متعالية تربض في هدوء عميق على رأس 12 تلاً، تحيط بها الجبال على شكل دائري من كل جانب. وتنقلنا بالسيارة وسط منازلها المخططة، وكأنها الحمار الوحشي في رسمها. انه طابعها الهندسي الجميل الذي تنفرد به فيميزها عن هندسة اي بلد عربي اخر. فالطابق الاول من هذه المنازل مشيد بالاحجار الصخرية، والطابق الثاني مبني بالطين والتبن، الذي ظلت حوافر الابقار تهرسه مدة يومين لتخلط بعضه ببعض. ولكن هذا الطين الممزوج بالتبن يعجز عن تحمل مياه الامطار التي تهطل بغزارة تصل الى 300 ملم في السنة. لذا تجدهم يغرسون في الطين مئات الالواح من الصخر الرفيع ويسمونه "الرقف" يضعون بعضها بجوار بعض على هيئة خطوط لحماية المنازل من الامطار. اما النوافذ فما هي الا كوات صغيرة تسمى "كترة" … وعلى الاسلوب العربي جلسنا مع الامير على الارض حول الخوان الممدود يتوسطه خروف محمّر يتربع فوقف تل من الارز المخلوط بالزبيب واللوز والتوابل والبيض المسلوق ويسمونه "المندي" لقد بدأ تعليم الفتاة "أهلياً" في أبها قبل ان يبدأ تعليمها "رسمياً" عام 1961م. بدأنا بمئة وخمسين طالبة، فأصبح عددهن اليوم الف طالبة. وقد رفضنا في هذا العام الدراسي قبول 200 طالبة جديدة لعدم وجود اماكن شاغرة لهن … قصة تعليم المرأة في أبها تختلف عن قصص تطور المرأة العادية في مختلف بلاد العالم: كانت معظم نسائنا الى عشر سنوات مضت يسرن سافرات من دون حجاب ويختلطن بالرجال في نطاق حدود العائلة. وكانت أبها بمثابة عائلة كبيرة يسيطر عليها جو الاسرة الواحدة. وكان عدد سكانها لا يتجاوز خمسة الاف نسمة. وذاع صيت أبها من ناحية طيب المناخ وارتفاعها الشاهق وكثرة غاباتها وجبالها المكسوة بالخضرة طوال السنة، فضلاً عن الاختلاط الاسري. وجاءنا الناس من كل مكان من القصيم والرياض والخرج وسدير والمدينة ومكة. جاء كل منهم الى أبها حاملاً معه عاداته وتقاليده ومن بينها الحجاب يضعونه على وجوه نسائهم. وبدلاً من ان تنطبق عليهم عاداتنا وتقاليدنا، فرضوا هم عاداتهم علينا ومن بينها حجاب الوجه. لقد بدأت المصابيح تضيء بعض طرقات أبها، وبدأ الليل الموحش ينزاح عن المدينة، ولكن الكهرباء لم تدخل بعد الى الناديين الرياضيين في أبها اللذين يجتمع الشباب فيهما على ضوء مصباح البترول … وفي مقدمة الآمال الكبار التي يتطلع اليها الشباب يأتي التلفاز. لقد اقيمت محطات تلفزيون في مناطق جدة والمدينة والرياض والقصيم والاحساء وجاء دورهم لتقام لهم محطة تلفزة في عسير. ان اتصالهم الوحيد بالعالم يتم عن طريق الاذاعة والكتب والصحف القليلة التي تصلهم. وهم الآن يتوقون شوقاً الى رؤية التلفاز، فالسينما ممنوعة في المملكة كلها، والعود والكمان لم تسمعهما أبها من قبل … منذ عشر سنوات لم تحدث جريمة قتل واحدة في أبها. والناس ينامون في المدينة وابوابهم مفتوحة على مصراعيها ولكنهم يغلقون باب الحديقة الخارجية حتى لا يدخل الماعز ويلتهم زهور الحديقة … ان طموح الأبهويين كبير ما في ذلك شك، ولكن تحول هذا الجبل الى مصيف عالمي يحتاج الى عشرات السنوات، لان كل شيء فيه يجب ان يبدأ من الصفر، فهو جبل بكر. قراه يجب ان تزال لتقام مكانها قرى حديثة. مياهه لا يعرف احد مقدارها. طرقاته تحتاج الى تخطيط ورصف وتبليط. ان مشروع طريق الطائف أبها جيزان وطوله 760 كيلومتراً وتكاليفه 500 مليون ريال والذي تم حتى الآن رصف 200 كيلومتر منه، سيضاعف عدد النازحين الى المنطقة.
أبها الأبهى
سليم زبّال كاتب ومعدّ هذا الريبورتاج توقع في مجلة "العربي" قبل 24 عاماً ما يحدث اليوم. لقد تحولت عسير وتحديداً أبها نموذجاً حضارياً متميزاً، واصبحت المحطة السياحية الصيفية الاولى في منطقة الخليج. لكن المسؤولين الحكوميين وأبناء المنطقة لم يغفلوا الجانب التراثي فهناك مشاريع عدة حفظوا من خلالها الوجه التاريخي للمنطقة، سواء على الصعيد المعماري ام على الصعيد الانساني. مثل "حصن تنومة" الذي قام بتشييده احد ابناء المدينة وحرص على ان يجمع فيه التراث المادي لهذه المدينة وأعدّه ليكون مفتوحاً للزيارة طيلة ايام العام، و"معرض التراث في بلدة رجال ألمع" تبرعت به اسرة آل علوان، وهو يحوي بين ادواره الاربع قطعاً تراثية نادرة جمعها ابناء البلدة في واحد من اقدم القصور لديهم لتكون شاهد عيان على بعد المنطقة الحضاري والتراثي. وهذا القصر يفتح ابوابه للزوار على مدار العام، و"قصر شدا" وهو واحد من القصور التاريخية في مدينة أبها، بُني عام 1927م بناء على توجيه الملك عبدالعزيز، وقد استخدم فترة من الزمن كمقر للامارة. وفي عام 1986 صدر توجيه الامير خالد الفيصل امير منطقة عسير بترميم القصر وتجهيزه ليكون متحفاً للمأثورات الشعبية والمخطوطات التي تحكي في مجموعها قصص الماضي المجيد لحياة الاجداد، وقرية "المفتاحة" التي كانت قرية غير مأهولة وبيوتها ذات الطراز المعماري الاصيل متداعية فأصدر الامير خالد امراً بإعادة بنائها مع المحافظة على طابعها وخصصها للفنانين التشكيليين الامير خالد شاعر وفنان تشكيلي.
بعد 24 عاماً، صارت عسير اليوم تمتد على مساحة قدرها 80.000 كلم2 ويقطنها حوالي مليون ونصف نسمة ويتوافر فيها تعليم جامعي وكليات بنات وأرقى الخدمات الصحية والكهربائية والهاتفية والمائية. وخلال الصيف تنشغل لجان التنشيط السياحي باستقبال المصطافين، عبر برامج ثقافية وفولكلورية تتضمن الشعر والقصة والمسرح والفنون التشكيلية والمعارض والرقصات والاغاني وحفلات السمر.
لكنك بعد هذا كله، لا تزال ترى ذلك الوجه "التهامي" الذي يشقّ ستائر الحداثة من حوله، ليبتسم ثم يمضي. يمضي حافي القدمين مرتدياً إزاراً عتيقاً، حاملاً على كتفيه أبها الاخرى: أبها الابهى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.