إطلاق 3 مشاريع لوجستية نوعية في جدة والدمام والمدينة المنورة    "مجد للاستثمار" و "عقارات السيف" تعلنان عن تحالف استراتيجي في المنطقة الشرقية    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    عصابات النسَّابة    رقمنة الثقافة    الوطن    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    أفراح النوب والجش    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    أجواء شتوية    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسقط تدخل عالم الموضة في مهرجان كبير . أزياء عمان باقة من الألوان
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 1993

تنوع البيئة وجمال الوانها، وغنى تاريخ المنطقة الطويل كانت مصدر الهام لمهرجان الازياء الأول الذي شهدته سلطنة عمان اخيراً عرض فيه اكثر من 65 عباءة ودشداشة لمصممة الازياء العمانية كفاح صادق عبدواني.
"العودة الى جذورنا" كان شعار هذا المهرجان الذي اقيم في فندق قصر البستان في العاصمة مسقط. اذ لم يقتصر على عرض للازياء فقط بل كان مناسبة لتعريف المرأة العمانية على الازياء الشعبية المختلفة في جميع انحاء السلطنة.
طريقة الانتقاء
وكانت رئيسة جمعية النساء العمانيات في مهرجان الازياء العماني هدى الغزالي شكلت بالتعاون مع المصممة عبدواني فرق عمل نسائية جالت على مختلف المناطق للاطلاع على الازياء المتنوعة ولاختيار خطوط وألوان تمثل خصائص كل منطقة تمهيداً لوضع مجموعة ازياء عمانية كاملة. اذ تتميز مناطق السلطنة المختلفة بأزيائها التي تماشي طبيعة البيئة المحلية وتتناغم معها مؤكدة تعلق الناس فيها في آن. ومن سهول الباطنة الخضراء وزرقة شواطئ مسندم مروراً بالمنطقة الشرقية، والوسطى، وظفار، والداخل، حتى اسواق مسقط بألوان بضائعها الزاهية، عادت سيدات عمان بفيض من الازياء الشعبية المعبرة عن صور البيئة وحياة الناس.
الرداء الأساسي
وجذور الازياء العمانية غنية ومتعددة، فهي تستمد خطوطها من تأثيرات عربية وهندية. ولعل اقدم زي عماني وأكثره اناقة هي العباءة التي تطلق بعض العمانيات عليها اسم "الغطاء الذهبي". وعلى رغم ان العباءة السوداء بخطوطها المحتشمة هي الرداء الأساسي للمرأة العمانية، لكنها تكاد في شيوعها تنزع عن صاحبتها اي شكل من اشكال التعبير الشخصي. من هنا، تحاول مصممة الازياء كفاح صادق عبدواني تغيير الاسلوب الذي تتعامل فيه المرأة العمانية مع هذا الجزء الاساسي من هندامها. اذ صممت مجموعتها بشكل يجمع بين الطراز التقليدي ومتطلبات الحياة العصرية خصوصاً انها تعتبر ان العباءة السوداء لا تناسب مناخ عمان. وعن ذلك تقول: "ان الهدف ليس اجراء تغيير اساسي في الثياب ولكن تعديلها... بواسطة تغيير نوعية القماش المستعمل والألوان المسيطرة".
وتضيف: "لدينا اقمشة جيدة وأكثر ملاءمة من الحرير التقليدي. وعلى سبيل المثال، فان قماش "الفوال" القطني الخفيف عملي جداً وفي متناول جميع النساء العمانيات".
وقبل ان تغلب العباءة على لباس المرأة العمانية كان "الشادور" الملون الذي يضم غطاء للرأس من اكثر الازياء شيوعاً. برز هذا الطراز من جديد في مجموعة عبدواني التي ضمت عباءات ودشداشات للنهار والسهرة اضافة الى فساتين زفاف.
خطوط المهنة
وتألقت العارضات الپ17 بعباءات ملونة مطرزة او مقصبة او مذهبة ودشداشات بيضاء تزينها اشكال هندسية سوداء. وتراوحت الخطوط بين التقليدية، والبدوية، والعصرية، وتأثرت بحركة البحر ورمال الصحراء. اما الألوان فاستمدت من حمرة الشفق وظلاله الزهرية والبنفسجية ابان مغيب شمس صلالة. وكأنها اقمشة الحرير، والساتان، و"الفوال" السائدة في المجموعة.
ولفت الحاضرات اللواتي اتين من معظم بلدان الخليج زي زفاف مكون من عباءة بيضاء موشاة باللؤلؤ والترتر الفضي فوق سروال باللون نفسه، مع غطاء رأس ذهبي شفاف يصل الى اقدام العارضة المخضبة بالحناء.
كذلك زينت نقوش الحناء الحمراء ايدي العارضات واما الحلى التقليدية الجميلة فقد لمع بريقها على رؤوسهن. ولفّت الاساور والعقود الذهبية المعاصم والاعناق، ورنت الاقراط في الآذان تكملة للزينة الشعبية العمانية.
تصاميم عبدواني جمعت بين القديم والجديد، والعصري والتقليدي، لكن خطوطها البسيطة اتسمت بالاناقة من الرأس حتى القدمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.