أمير القصيم ييتفقد المرافق البلدية والخدمية شمال مدينة بريدة    عاصفة ثلجية تضرب ولايات الساحل الشرقي الأمريكي    60 شاحنة أولى طلائع الجسر البري الإغاثي السعودي لمساعدة الشعب السوري الشقيق    الأمير محمد بن سلمان يهنئ ملك البحرين وأمير وولي عهد الكويت    جمعية المساجد بالزلفي تُحدث نقلة نوعية في مشاريع بناء المساجد بتطبيق كود البناء السعودي    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة يُنقذ خمسيني بإعادة بناء جدار القفص الصدري الأمامي    انطلاق «المسار البرتقالي» لمترو الرياض.. واكتمال تشغيل المسارات ال 6    اضطرابات في حركة الطيران بألمانيا نتيجة سوء الأحوال الجوية والثلوج    أمانة الشرقية تنهي سلسلة من المشاريع التطويرية في 2024    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    رئيس وأعضاء لجنة أهالي البكيرية يشكرون أمير القصيم على رعايته "يوم الوفاء السابع"    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    هيئة التأمين ُتبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    «الإحصاء»: انخفاض استهلاك المياه الجوفية غير المتجددة بمقدار 7% في عام 2023    مهرجان الحمضيات التاسع يسجّل رقمًا قياسياً بحضور أكثر من 70 ألف زائر    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل شابين وتداهم منازل في الخليل    بعد إغلاق «الهدا».. متى يتحرك طريق السيل ؟    بقايا طريق أحد القنفذة يهدد الأرواح.. وجهات تتقاذف المسؤولية    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    أرض العُلا    رضيع بدوام يجني 108 آلاف دولار في 6 شهور    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة إلى مطار دمشق الدولي    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    زيارة وفد الإدارة الجديدة للرياض.. تقدير مكانة المملكة ودعمها لاستقرار سوريا وتطلعات شعبها    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    ماريسكا: على تشيلسي أن يكون أكثر حسما    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    القيادة التربوية نحو التمكين    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتوحات أم غزوات ؟
نشر في الحياة يوم 06 - 08 - 2013

ما من مرة أتى الإخباريون على ذكر غزوة، في المشرق أو في المغرب، إلا وأسرفوا في الحديث عن الغنائم والفيوء والجزى والسبايا. ولو كان العرب خرجوا من بلادهم بقصد إخراج الناس من ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، لما وجدتهم يكسحون خيرات البلاد المغلوبة ويأسرون رجالها ويتفخذون نساءها ويتبطنون جواريها. وصدق الشاعر حكيم بن ضرار الضبي حين قال في ابنه الذي ذهب للغزو وترك أباه خلفه:
فما جنة الفردوس هاجرت تبتغي ** ولكن دعاك الخبز أحسب والتمر
وعلى كثرة كلام المؤرخين عن غنائم الفتوح، إلا أننا لا نكاد نسمع منهم ذكراً لفقهاء علّموا المغلوبين أصول الدين أو درّسوهم مبادئ اللغة العربية، بل إن العرب كانوا يكرهون دخول العلوج في دينهم مخافة أن تنكسر مداخيلهم من الجزية والضرائب.
ولهذا كله، فإن قول بعض المستشرقين ومن لفّ لفهم بأن الإسلام انتشر بحد السيف هو قول خالٍ من الدقة وعارٍ من الصحة. فالعرب الأوائل لم يجبروا أحداً على الإسلام ولم يجرّوا أحداً بالسلاسل إلى الإسلام، ولكن أكثر أولئك المغلوبين أقبلوا على خلع أديانهم واعتناق الإسلام، أملاً في الخلاص مما هم فيه من القهر والذل والاستعباد، إلا أن إسلامهم لم ينفعهم بشيء، فلم تسقط الجزية عن رقابهم والخراج عن أراضيهم زمن حكم الأمويين، وظل الأمر على حاله إلى أن أمر الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز بإسقاط الجزية عن من أسلم، وقال قولته الشهيرة:"إن الله بعث محمداً هادياً ولم يبعثه جابياً"، ولكن ما إن مات حتى عادت الأمور إلى نصابها.
وفي أيام الحجاج بن يوسف، رمى الفلاحون مسّاحيهم والتحقوا بالمدن والأمصار، فراراً من ثقل الجزية والخراج، لكن الحجاج أعادهم قسراً إلى مزارعهم وختم على أيديهم كما تُختم المواشي والبهائم، وقال لهم:"أنتم علوج وقراكم أولى بكم". وكتب عامل مصر إلى الخليفة سليمان بن عبدالملك يستأذنه الرفق بالرعية المطحونين المركوبين المحلوبين، فردَّ عليه الخليفة:"احلب الدر وإذا انقطع فاحلب الدم". ولقد رافق جباية الأموال من الموالي ألوان من الذل والهوان. يقول صاحب كتاب"الخراج"القاضي أبو يوسف:"بلغني أنهم يقيمون أهل الخراج في الشمس، ويضربونهم الضرب الشديد، ويعلقون عليهم الجرار، ويقيدونهم بما يمنعهم من تأدية الصلاة، وهذا عظيم عند الله شنيع في الإسلام".
ولم يعانِ الموالي من ثقل الضرائب التي يدفعونها لأسيادهم فحسب، بل عانوا وقاسوا من احتقار الأمويين والعرب عامة لهم واستهتارهم بهم. قال أحدهم في وصف الموالي:"يكسحون طرقنا، ويخرزون خفافنا، ويحوكون ثيابنا". وقال بعضهم:"لو لم يكن منا على المولى عتاقة ولا إحسان إلا استنقاذنا له من الكفر وإخراجنا له من دار الشرك إلى دار الإيمان". وقدَّم عربي رجلاً من أهل الموالي يصلِّي به، فقالوا له في ذلك، فقال:"إنما أردت أن أتواضع لله بالصلاة خلفه". وزادوا في احتقارهم للموالي بأن قالوا:"لا يقطع الصلاة إلا ثلاثة: حمار أو كلب أو مولى". وكانوا لا يكنونهم بالكَُنى ولا يدعونهم إلا بالأسماء والألقاب ولا يمشون في الصف معهم ولا يقدمونهم في الموكب، وإن حضروا طعاماً قاموا على رؤوسهم، وإن أطعموا المولى لسنه وفضله وعلمه أجلسوه في طرف الخوان، لئلا يخفى على الناظر أنه ليس من العرب.
ما حملني على كتابة السطور أعلاه، هو ما أجده على الشبكة العنكبوتية من صفحات يتباكى وينوح أصحابها على زمن الفتوحات الغابر، وكأن الاستيلاء على أراضي العلوج واستصفاء خيراتها واسترقاق نسائها هي أشد لحظات التاريخ تألقاً وعنفواناً.
إن شعوب العالم ما عادت تفاخر بماضيها الكولونيالي وأمجادها الإمبراطورية، بل انصرفت عوضاً عن ذلك إلى تطوير حاضرها وبناء مستقبلها، ولك أن تتخيل ما سيحدث في العالم لو اجتمعت أسباب القوة في أيدينا اليوم، أظن أننا سنبيد نصف البشر وسنجعل النصف الآخر عبيداً وإماءً لنا امتثالاً بما فعله الأسلاف!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.