«الصحة»: الإجازات التعويضية لن تنقل بعد توقيع عقود الشركة القابضة    زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب منطقة شينجيانغ الصينية    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب المدير التنفيذي لليونيسيف    أمير المنطقة الشرقية يرعى منتدى تعزيز مستقبل الطاقة نحو الحياد الصفري    بلدية البطين تكثف أعمالها الرقابية خلال الربع الثالث لعام 2024م    فرع هيئة الأمر بالمعروف بنجران يشارك بالمنصة التوعوية في مهرجان مزاد الإبل    شتاء السعودية 2024: 4 مغامرات ووجهات ترفيهية في جدة لأوقات عائلية لا تُنسى    أمن واستقرار المنطقة    دق باب السجن وطلب أن يحبس    وصول الطائرة السعودية الإغاثية ال 13 إلى لبنان    أبرزهم رينارد ولوشيسكو وتيتي… 5 مدربين مرشحون لقيادة الأخضر السعودي    مانشيني درس لن ننساه    يعرض حصريا على المنصة 21 نوفمبر المقبل.. «الدوري السعودي» .. مسلسل وثائقي جديد على نتفليكس    برشلونة يضرب ريال مدريد برباعية    موعد مباراة الهلال القادمة بعد الفوز على التعاون    حظر تصوير المواقع العسكرية شرط لتشغيل رحلات «الكروز»    حظر حسابات تتبع طائرات المشاهير ب«إنستغرام»    ضبط نحو 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المساجد في الدول الإسلامية والغربية    ليلة تاريخية أحيت روائع موسيقار الأجيال "عبدالوهاب " في الرياض    شواطئ وجزر خلابة.. «وادي لجب».. وجهة سياحية يقصدها عشاق المغامرة    باحثون يطورون جهازاً لكشف السرطان    ميتروفيتش يبتعد بصدارة هدافي الدوري السعودي    رسالتي إلى إدارات أندية المدينة المنورة    الزعيم.. سكري    مساء الإنسانية    جيش الاحتلال يحذر طهران من التصعيد    اليمامة إكسبريس تطلق مستودعها اللوجيستي الأول لتوسيع أعمال توصيل الطرود    فاعلية و كفاءة    بشائر الخير هلت    مشروع مواقف السيارات أمام سكان العاصمة    29.24 مليار ريال حجم المطالبات في قطاع التأمين الصحي    أرض الحضارات    مدير «تعليم عسير»: إنجاز الخثعمي يترجم دعم القيادة للتعليم    بين «كذا وكذا» تكمن المشكلة    السعودي إن لم يُحب لا يكره    أمي ماتت.. لكنها بقلبي حية    ختام الدورة العلمية التأصيلية للدعاة والأئمة في المالديف    «ترمب» أم «هاريس»...؟!    مباحثات تعاون بين "الطب البديل" ودار النشر بجامعة الإمام    ملتقى علمي يبحث استخدام الخلايا الجذعية في طب العيون    «همبرغر ماكدونالدز» يقتل شخصاً ويُصيب 13 ولاية أمريكية ب«التسمم»    إلا خدمة «وصفتي»    ولي العهد الماليزي يشيد بدور القيادة في طباعة ونشر المصحف الشريف    أمير الجوف يُعزّي العتيبي    القبض على 5 يمنيين في عسير لتهريبهم 100 كيلوجرام من نبات القات المخدر    مركز الأمير سلطان الحضاري بجازان: معلم ثقافي وتنموي بارز في المنطقة    تعليم الرياض يطلق معرض إبداع 2025    244 مروحة لتبريد المسجد الحرام    نائب مفتي القرم: التقنية سهلت رحلة العمرة    «حرس الحدود» بالمدينة المنورة ينقذ مواطناً تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    تكريم الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد في دورتها الثالثة لأفضل أداء خيري في الوطن العربي    العتيبي يحصل على الدكتوراه    الناعقون وشيطنة «السعودية»    وزيرة الدفاع الإسبانية تستقبل وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    نائب أمير الرياض يعزي أسرتي بن شوية وبن حضرم    «الحسكي».. واحات طبيعية ومكونات سياحية مميزة    وزير الدفاع يجتمع مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الصناعية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الحج أكد أن دولاً إسلامية وعربية رحبت بتقليص حصصهاپ. حجار : مشاريع الحرمين غير ربحية ... ومغادرة أكثر من 5 ملايين معتمر إلى بلدانهم
نشر في الحياة يوم 30 - 08 - 2013

كشف وزير الحج الدكتور بندر حجار أن مشاريع الحرمين الشريفين لم تنفذ لأغراض ربحية أو مادية، بل جاءت من منطلق إيمان المملكة بدورها الذي خصها الله بها وبخدمة بيته العتيق ومسجد رسوله صلى الله عليه وسلم.
وأضاف:"ليس أدل على ذلك من عدم تقاضي السعودية لأي مقابل مادي للخدمات التي تقدمها للحجاج والمتعمرين والزوار منذ دخولهم أراضيها إلى مغادرتهم بعد انقضاء النسك منذ عهد الملك عبدالعزيز وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كنهج دأبت عليه على مر السنين".
وأكد أن دول عربية وإسلامية كافة رحبت بقرار تقليص أعداد الحجاج والمعتمرين، نظراً لما يشهده الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة من مشاريع قائمة، تحقيقاً لراحة ضيوف الرحمن وسلامتهم.
من جهة أخرى، كشفت وزارة الحج أن عدد تأشيرات العمرة التي أصدرتها في موسم العام الجاري بلغت 5.341.974 تأشيرة، فيما وصل عدد الذين قدموا لأداء مناسك العمرة 5.093.628 معتمراً من مختلف أنحاء العالم، غادروا إلى بلادهم في الأوقات المحددة، وسط منظومة من المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها في مختلف أنحاء المشاعر المقدسة التي تهدف للتسهيل ورفع المشقة عن ضيوف الرحمن.
وأوضح وزير الحج الدكتور بندر حجار إلى أن الخطة التشغيلية لموسم العمرة حافظت على التوازن بين أعداد المعتمرين ومشاريع التوسعة القائمة في الحرمين، للحد من الكثافات البشرية والأسهام في أداء المعتمرين لمناسكهم بيسر وسهولة إلى جانب فعاليتها في انحسار ظاهرة التخلف إلى أقل معدلاتها مقارنة بالمواسم الماضية.
وقال إن هذا النجاح القياسي لموسم العمرة يدلل على عزم الوزارة تنفيذ استراتيجيتها في ما يتعلق بتوظيف جميع كوادرها البشرية المدربة في التعايش مع الأعداد الغفيرة من المعتمرين، بالتعاون مع القطاعات الحكومية والمؤسسات المختلفة، مؤكداً أن النظام الآلي لخدمات المعتمرين جندت الوزارة له عدة لجان للإشراف عليه والتأكد من فعاليته، والذي يشمل الأعمال الرقابية بأشكالها المتعددة إدارياً وميدانياً، باستخدام أحدث التطبيقات والأنظمة في مختلف مواقع الخدمة التي يوجد بها معتمرون، لتحقيق الجودة والإتقان بالمفهوم الشامل حرصاً على راحة المعتمر، وشعوره بالعناية والرعاية التي وفرتها الحكومة السعودية له منذ قدومه وحتى مغادرته إلى بلاده.
وأبرز وزير الحج في السياق نفسه أن ما تقدمه السعودية من خدمات لضيوف الرحمن وما تنفذه من مشاريع لهذا الغرض يأتي في مقدمة اهتماماتها وسمواً بشرف خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما مُحتسبة الأجر والثواب من عند الله.
ورأى الدكتور حجار أن هذه المشاريع التنموية تجسد الدور الحقيقي للسعودية وتعظيمها للمسؤولية والأمانة الملقاة على عاتقها، وأن هذه المشاريع هدفها الرئيس التيسير على قاصدي بيت الله الحرام، وتحقيق أقصي سبل الراحة لهم.
وعدَّ وزير الحج التوسعة التي يجري العمل فيها في المسجد الحرام أكبر توسعة عبر التاريخ، إذ تقدر مساحتها الإجمالية بنحو800 ألف متر مربع، ما يدلل على تجنيد السعودية لكل طاقاتها وإمكاناتها ليحظى قاصدو البيت الحرام والمشاعر المقدسة بخدمات متقدمة تمكنهم من أداء نسكهم بيسر وسهولة.
وأفاد بأن وزارته قدمت مبادرة لإنشاء مدينة استقبال وتوديع للحجاج داخل مكة المكرمة وتضم جميع بعثات الحج وجميع الخدمات التي يحتاجها ضيوف الرحمن إلى جانب الوحدات السكنية والمكاتب لشركات العمرة ومتاحف ومعارض، إضافة إلى أسواق تراثية وغيرها من الخدمات.
ولفت وزير الحج أن إنشاء الوزارة للشبكة الإلكترونية العالمية لاستقبال طلبات تأشيرات العمرة وإصدارها والمرتبطة بوزارة الداخلية ووزارة الخارجية وبقية الجهات الحكومية الأخرى كان لها دور كبير في متابعة الأوضاع النظامية لشركات ومؤسسات العمرة، وتحقيقها للاشتراطات والمتطلبات المحددة نظاماً لتقديم الخدمة بمشاركة شركات ومؤسسات العمرة التي تختص بتقديم الخدمات للمعتمرين، تحت إشراف ومتابعة وزارة الحج، من خلال المسار الإلكتروني للعمرة، الذي يتم خلاله التحكم في ضوابط قدوم ومغادرة المعتمرين إذ لا تتم موافقة وزارة الحج على منح أي تأشيرة إلا بعد التأكد من وجود حزم الخدمات الصحيحة الفعلية.
وقال الوزير إن مركز معلومات العمرة أسهم في تيسير وضبط قدوم ملايين المعتمرين وخدمتهم من مختلف دول العالم بفضل تقديمه للخدمات الإلكترونية المميزة للأفراد والقطاعات الحكومية والخاصة المعنية بشؤون المعتمرين والتناغم والتكامل بين الضوابط الإدارية للعمرة، التي استثمرت التقنية العالية في تنفيذها بأعلى درجات الدقة، ما نتج منه مزيداً من الضبط والتقنين، وفي الوقت ذاته تسهيل الإجراءات على المعتمرين، ما وضع مركز معلومات العمرة على طريق الريادة والابتكار في السعودية والشرق الأوسط.
وشدد على ضبط وزارة الحج للمغادرة النهائية للمعتمرين في مواعيدها المحددة من المنافذ التي وصلوا منها قضاء على ظاهرة التخلف، من خلال إنشاء نظام رقابي إلكتروني لمتابعة رحلات المغادرة، بدءاً من تسجيل موعد المغادرة، مروراً بتجهيز المعتمرين للمغادرة وتفويجهم في الحافلات للمطار، في الأزمنة المحددة، والمتوافقة مع موعد المغادرة المحدد في جدول الطيران المدني حتى مغادرتها الفعلية، ويكون هناك سجل إلكتروني لكل مرحلة من مراحل الرحلة.
وقال"يتضمن هذا النظام الربط الآلي بين وزارة الحج والهيئة العامة للطيران المدني ومع الخطوط الجوية السعودية للحصول على جداول الرحلات المغادرة، وبثها مباشرة إلى شركات ومؤسسات العمرة عبر مركز معلومات الحج والعمرة، والتنسيق مع الطيران المدني لفرض ضمانات مالية وعقوبات رادعة على شركات النقل الجوي التي تخل بالتزاماتها تجاه نقل المعتمرين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.