"سدايا" تصدر وثيقة إطار تبني الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستخدام الأخلاقي لهذه التقنيات المتقدمة بالسعودية    انعقاد "مؤتمر ومعرض الحج" في نسخته الرابعة يناير المقبل بجدة    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يستعرض دور التسامح    بايدن يتراجع ويعفو عن نجله هانتر    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 27 إلى لبنان    الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار    المركز الوطني يعتمد تأسيس جمعية " ارتقاء " للخدمات الصحية بمحافظة أضم    القصيبي يثمن إشادة القادة الخليجيون بأعمال «مسام» في اليمن    الشؤون الإسلامية تواصل تنفذ جولاتها الرقابية على الجوامع والمساجد بأبي عريش وفيفا    وفد من مؤسسة سليمان الراجحي في جولة تفقدية لجمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي بمنطقة جازان    ضمن فعاليات شتاء جازان…انطلاق بطولة مكاتب تعليم جازان للرياضات الشاطئية    أسرتا باجنيد وطراد تحتفلان بزواج أحمد    «واتساب» يتيح متابعة القنوات برموز ال QR    ياباني يقتحم ألف منزل للتخلص من التوتر    منصور بن زايد: الإمارات ستظل داعماً لمسيرة المجلس    تركي آل الشيخ يطلق الإعلان التشويقي لمواجهة أوزيك وفيوري في موسم الرياض    الأخضر السعودي والعودة للطريق الصحيح    في افتتاح الجولة 12 من دوري" يلو".. الفيصلي يستقبل الجندل.. والنجمة يواجه جدة    فابينهو وعوار مهددان بالغياب    تنفيذ 12 جولة مشتركة لضمان الامتثال في السوق العقاري    اتاحة الفرصة للشركات متناهية الصغر إيداع قوائمها المالية    أهمية توثيق الأعمال لتجنُّب النزاعات المستقبلية    زواجاتنا بين الغلو والفخامة والتكلُّف والبساطة (1)    آهٍ منك يا "نجم"    100 خدمة عدلية يوفرها تطبيق «ناجز»    د. رضا عبيد.. أستاذي ومعلمي    سعود بن بندر يهنئ مدير اتصالات الإقليم الشرقي    الصندوق الثقافي يُسدل ستار مشاركته في النسخة الثانية من «بنان»    دوِّن أهدافك وعادي لا تحققها    نحو فن مستدام    ميلا الزهراني.. بدوية في «هوبال»    الخصوصية الثقافية والعلاقة مع الآخر    الإعلانات غير المأذون لها.. إلى متى؟    تدهور الأوضاع في غزة بسبب تواصل الاعتداءات الإسرائيلية    الشتاء والاعتدال في الشراء    فواكه تسبب «تآكل» الأسنان    5 أمور لا تفعلها على مائدة الطعام    الراحة في النوم على الأريكة.. ماذا تعني ؟    احذر.. مواضيع غير قابلة للنقاش أمام الأطفال    أخضر السيدات يشارك في بطولة غرب آسيا للكرة الشاطئية    إلزامية الداش كام    32 جولة رقابية لوزارة الصناعة يوميا    بعد تأهله للدور التالي .. النصر يستضيف السد القطري في نخبة آسيا    ميزانية 2025.. مفتاح السر في «المرونة»    آسيا.. «مجنونة»    المصمك بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبولو    قبل وصول ترمب !    التصحر مرة أخرى    الوصل والقطع.. في الأزمات الإقليمية    أمير تبوك يزور الشيخ أحمد الخريصي في منزله    "911" تتلقى 2.577.867 اتصالًا خلال شهر نوفمبر الماضي    القصة القصيرة في القرآن    احذر أمامك مرجف    الأمير تركي بن محمد بن فهد يستقبل سفير قطر لدى المملكة    "الشؤون الإسلامية" تودع أولى طلائع الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى بلدانهم    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"شيء ما" ... في تعبيرية الجمال الصامت عند نورة القحطاني
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2013

ثمة روح مفعمة بالجمال الصامت تتجلى في أعمال نورة القحطاني، المعروضة في"غاليري العالمية"ضمن معرضها الشخصي الأول"شيء ما". في لغة تعبيرها تتجلى مشاعرها وعواطفها وحالاتها النفسية والذهنية وانطباعاتها الوجدانية عما يدور في دواخلها وما يتفاعل حولها من حراك وسكون ورؤى وهواجس وأحلام.
وفي أسلوبها المرتكز على الجمالية الشكلية واللونية والتكوينية إيحاء قوي يكتنف مجمل العمل. ذلك الاشتغال الحثيث الذي لا تخطئه العين المتأملة، في الجمال الظاهر المتفجر شباباً وحيوية ونضارة، وهو دائم الوجود في وحدة وعزلة وانكماش محقق على ذاته، يدعمه ذلك الإيحاء بالانطوائية على كينونة داخلية محتفية بذاتها.
ولكن في خط موازٍ لهذه الجمالية المطلقة، تستنطق الفنانة طاقة اللون لتعكس حميمية الأحاسيس المكبوتة داخل النساء اللواتي ترسمهن وتفضحهن نظرات عيونهن الشاخصة والمحتقنة بدموع مختبئة في المآقي.. نسائها المختصرات في امرأة واحدة بملامح محددة صارمة. وفي ذات اللحظة تومئ في بعض لوحاتها برموز تأثيرية تقترب بها من رصد الحالات التي تعبر عن الانفعالات والأحاسيس العميقة التي تنتابها، وهي بذلك كأنما تصرخ بهدوء، أو لنقل إنها تطلق صرخات مكبوتة ضد القبح المقابل الذي لا تظهره الرسومات، وبدلاً منه تظهر امرأة وحيدة جميلة، في مواقف ومنعطفات متعددة.. فكأنها بذلك تتصادم بالتضاد، إذ ينطبق على جوانيتها غير المعلنة ما يبثه قانون التضاد، فإذا كان هناك واقع متحرك ومتفاعل بالقبح وغير مرضٍ عنه، فإنها تجابهه بالجمال الصامت، حيث قوة التعبير تكمن في الصرامة والحلمية البائنة على وجوه بطلات لوحاتها.
إن المعاناة الداخلية لنورة القحطاني تظهر للمتأمل في رسوماتها منذ الوهلة الأولى وتتجلى في توليف استفهامي، أو بمعنى آخر: كأن اللوحة علامة استفهام كبرى، متسائلة على نحو دائم بما يعتمل في دخيلتها، أي من خلال التعبير عما يدور في داخلها. ولهذا يؤكد أسلوبها التعبيري على مناقضته للتأثيرية المرتبطة بالعالم المادي المحسوس الخارجي، لاسيما التأثيرات التي تباغتها من محيطها القريب.
لذلك لا تشكل الشخصيات المستلة من ريشتها وظائف سردية، إذ يسلب ذلك قوة التعبير في موضوع اللوحة ويفقدها سرية بنائها الداخلي، بل إن شخصياتها تشكل صلة بصرية مع الواقع أو بوحاً وفضفضة أو مناسبة للتأمل في ظل شكلها رابضاً في جوانية حميمة، تجعل المتلقي يشعر بروح كامنة تمور بالغليان والثورة.
تداعب ألوان الإكريليك الصيغ الفنية في أعمالها وتلعب بالتالي على وتريات موسيقية هائلة لكنها منفردة، بمعنى أنها تعطي كل لون حقه من الوضوح والتواؤم، بحيث لا يشوشر خفوت في درجة اللون أو تجاور غير منسجم مع لون آخر، مما يمنح تبايناً contrast متوافقاً في تضادية هارمونية متجانسة، ففي لوحاتها تطرح موتيفات من الديكورات الشرقية ولمحات من الزخرفة الإسلامية أو العصرية، وهناك مساحات مسطحة عاكسة تظهر في خلفيات النساء، أحياناً في قصّات شعورهن وأقراطهن وأطراف ملابسهن، ولكنها على رغم كل هذا تتمثل حريتها في الذهاب بأدواتها إلى مناطق وأمكنة خبيئة في سطوع الألوان، كسمة أساسية وحرفة تتقنها في شكل محكم، وبالتالي تتنقل في رحلة بناء عمل تشكيلي ليس ساكناً كما يبدو بقدر ما يحمل من الحركة الداخلية والتماسك الموضوعي، ما يجعل المتلقي في حال امتلاء روحي مع المضمون الخيالي الواقعي للعمل.
على هذا النحو، فإن نورة ترسم بلغة توثيقية تتفق قياسات لوحتها مع المعنى الأصلي وتتفوق بطرح فضاءات تجريدية وتساؤلات أخرى تعتبر عمود الإجادة في تأملاتها للمشهد الذي يتسق مع دافقات التدرجات التي تسجلها ريشتها، وأحياناً تأخذ لغة التجريد التي تستخدمها لصناعة شخوص في دائرة الواقع ربما تتحول زهورها إلى شخوص إنسانية تحمل تعبيرية متفتحة على الآخر وترسم رسالة مشحونة بالصفاء المشارك في ظلال الأعمال، ويأتي سر هذه الأبعاد الجمالية في ملتقى الضوء الذي استطاعت أن تظهره بلا عناء أو تعقيد، فكانت الرسائل المطروحة أقرب من تصورات البُعد المكاني والزماني، إذ توحي تكويناتها بمشاهد من الزمن البعيد، غير أن الصيغة المعاصرة في تكوين المشهد والخطوط الفنية تمثل مشهداً حقيقياً ربما كانت الفنانة على دراية بخطه، أو فعلته مع انفعال الإحساس بالجمال الإنساني، أو بلغة حاكتها البيئة والموروث التراثي الذي أثر في ألوانها الداكنة وتداخلاته القاتمة، ما سهّل التعرّف على أسرار العمل وكشف إبداعية التعبير في مكنون الفعل التشكيلي.
ولهذا يحيل الطرح التعبيري عند نورة إلى الكثير من الوقفات حول استخدامها لغة الوجوه التي تعبر عن حياة مرآة أو على الأقل عن انعكاسات الواقع الذي يحيط بتناولها لهذا النمط المضاف إلى الموضوع، متخذة طريقة الإيحاء وحالة الانتقال المدرك لأهمية التعبير الفني عبر قناعاتها بأن البورتريه الصغير لوجه يعلو الحائط، هو محاولة لجذب انتباه المتلقي بأن الإنسان وتشكيلات حياته وتفاصيلها تكمن في سيمفونية الأداء الذي طرحته في بعض أعمالها، وكأنها تود أن ترسل خطاباً تشكيلياً يعينها على الوهم البشري، وتظل الحقيقة الكامنة في فلسفة الكائنات المضافة والوقفات اللونية الدقيقة التي تشكلها لغة الوجوه، فضلاً عن جاذبية خامة الإكريليك في إظهار البراعة اللونية التي تزيد بعض الأعمال بحفنة من صفاء الألوان وطاقتها، وتحيطها بدرجة الانسجام الفني التي تقوم هذه الخاصية الساكنة في توليفة تناولها للعديد من الثوابت: زهور، وجوه نسائية جميلة معبرة ومحاطة باشتغال لوني جاذب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.