محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرباحها زادت بنسبة 49 في المئة إلى 1.27 بليون ريال : 11.9 بليون ريال مبيعات شركات الزراعة والصناعات الغذائية في 3 أشهر
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2013

حققت شركات قطاع الزراعة والصناعات الغذائية المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية خلال الربع الثاني من العام الحالي نمواً في مبيعاتها نسبته 2.1 في المئة، إلى 11.9 بليون ريال، في مقابل 11.6 بليون ريال للربع الأول من العام الحالي، وارتفعت الأرباح الصافية المجمعة لشركات القطاع في الربع الثاني إلى 1.27 بليون ريال، في مقابل 855 مليون ريال للربع السابق، بنسبة زيادة 49 في المئة.
ويتكون قطاع الزراعة والصناعات الغذائية من 14 شركة مساهمة، تبلغ قيمتها 88 بليون ريال، تمثل 5.6 في المئة من السوق السعودية، فيما تبلغ رؤوس أموال شركات القطاع 15.86 بليون ريال.
وأظهرت القوائم المالية لشركات القطاع عن الربع الثاني، تباين أداء شركات القطاع بحسب ظروف كل شركة من حيث حجم رأس المال، وتعدد أنشطتها، وجاءت شركة المراعي في صدارة شركات القطاع بعد ارتفاع أرباحها عن الربع الثاني من العام الحالي إلى 398.2 مليون ريال، في مقابل 255.1 مليون ريال للربع السابق، بنسبة زيادة 56.1 في المئة، وجاء ذلك بدعم من زيادة مبيعات الشركة إلى 2.87 بليون ريال، في مقابل 2.41 بليون ريال للربع السابق، بنسبة زيادة 19.2 في المئة، أرجعتها الشركة إلى النمو في الإيرادات المرتبطة بموسمية الاستهلاك.
وهبطت مبيعات مجموعة صافولا في الربع الثاني إلى 6.72 بليون ريال من 7.18 بليون ريال للربع السابق، بنسبة تراجع 6.49 في المئة، وبلغت الأرباح الصافية للشركة 387.8 مليون ريال، في مقابل 295.2 مليون ريال، بزيادة نسبتها 31.37 في المئة، وأرجعت مجموعة صافولا ارتفاع الأرباح إلى النمو المميز والمستمر في أداء قطاع زيوت الطعام، ونمو المبيعات، وزيادة الحصة التسويقية في قطاع التجزئة، إضافة إلى عامل الموسمية خلال تلك الفترة من كل عام.
وسجلت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية نادك ثالث أكبر مبيعات في القطاع، إذ ارتفعت مبيعاتها في الربع الثاني إلى 543.76 مليون ريال، في مقابل 424.48 مليون ريال للربع السابق، وحققت الشركة نمواً في الأرباح نسبته 34.53 في المئة إلى 30 مليون ريال، في مقابل 22.3 مليون ريال للربع الأول، وعزت الشركة النمو إلى زيادة المبيعات بنسبة 28 في المئة، وبخاصة في الألبان والعصائر، نتيجة موسمية الاستهلاك، ونجاح البرامج التسويقية للشركة. أما شركة الخطوط السعودية للتموين فحققت ثالث أكبر أرباح في الربع الثاني في قطاع الزراعة والصناعات الغذائية، بعد ارتفاع أرباحها إلى 167.98 مليون ريال، في مقابل 140.74 مليون ريال، بنسبة ارتفاع 19.35 في المئة، وأرجعت الشركة ارتفاع الأرباح إلى الزيادة في عدد المسافرين والرحلات، وزيادة أعمال الشركة خارج نطاق الخدمات الغذائية، وارتفاع نسبة دخل صالات الدرجة الأولى ورجال الأعمال، وكانت مبيعات الشركة ارتفعت إلى 475 مليون ريال، في مقابل 451.5 مليون ريال للربع الأول، بنسبة زيادة 5.22 في المئة.
وأشارت القوائم المالية للقطاع إلى تأثر الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية سدافكو بزيادة مصاريف البيع والإعلان للفترة التجهيزية لموسم رمضان، إذ تراجعت أرباح الشركة عن الربع الثاني إلى 33.3 مليون ريال، في مقابل 51 مليون ريال للربع الأول، بنسبة تراجع 34.72 في المئة، جاء ذلك على رغم ارتفاع مبيعات الشركة إلى 427.85 مليون ريال في مقابل 368.4 مليون ريال للربع السابق.
وسجلت شركة جازان للتنمية رابع أكبر أرباح بين شركات القطاع عن الربع الثاني بلغت 134.1 مليون ريال، في مقابل 21.87 مليون ريال، بنسبة زيادة 513.2 في المئة، وأرجعت الشركة الأرباح إلى ارتفاع قيمة المبيعات مع انخفاض في بعض عناصر التكاليف، إضافة إلى ارتفاع صافي أرباح الاستثمارات. أما شركة حلواني إخوان فتراجعت مبيعاتها في الربع الثاني إلى 238.86 مليون ريال، في مقابل 250 مليون ريال للربع السابق، بنسبة تراجع 4.5 في المئة، وأرجعتها الشركة إلى التأثير الموسمي السنوي للأرباح، وبيع بعض الأصول الثابتة في الربع السابق التي لا توجد في الربع الثاني، وكانت أرباح حلواني إخوان تراجعت إلى 21.9 مليون ريال، في مقابل 30.9 مليون ريال، بنسبة تراجع 29.13 في المئة.
أما أبرز الشركات الخاسرة في قطاع الزراعة والصناعات الغذائية في الربع الثاني، فهي: شركة الشرقية للتنمية التي بلغت خسائرها 1.34 مليون ريال، وشركة أنعام القابضة الخاسرة 7.9 مليون ريال، والشركة السعودية للأسماك بخسارة 13.49 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.