الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أمطار رعدية غزيرة وسيول على عدة مناطق    رواد المنتزهات وسكان أحياء نجران ل«عكاظ»: الكلاب الضالة تهدد حياة أطفالنا    5 بريطانيين يعيشون ارتحال البدو بقطع 500 كم على ظهور الإبل    لماذا تجاهلت الأوسكار أنجلينا وسيلينا من ترشيحات 2025 ؟    مربو المواشي ل«عكاظ»: البيع ب«الكيلو» يمنع التلاعب.. نحتاح «توضيحات»    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    الدبلوماسية السعودية.. ودعم الملفات اللبنانية والسورية    وصول الطائرة الاغاثية ال 13 إلى دمشق    الوقوف في صدارة العالم.. صناعة سعودية بامتياز    توجيه بإجراء تحقيق مستقل في حادث انقطاع الكهرباء في المنطقة الجنوبية    «الكهرباء»: استعادة الخدمة الكهربائية في المناطق الجنوبية    دعوة أممية لتحقيق مستقل في جرائم الاحتلال في «جنين»    بمشاركة 15 دولة لتعزيز الجاهزية.. انطلاق تمرين» رماح النصر 2025»    جوجل تطلق «فحص الهوِية» لتعزيز أمان «أندرويد»    نيوم يتغلّب على الطائي بهدف ويعود لصدارة دوري يلو    هاتريك مبابي يقود ريال مدريد للفوز على بلد الوليد    في الجولة ال 17 من دوري روشن.. النصر والأهلي يستضيفان الفتح والرياض    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    شتانا ريفي    8 مناطق للتخييم في المناطق الربيعية    60 جهة حكومية وخاصة تشارك بمنتدى فرصتي    رئيسة وزراء إيطاليا تصل إلى جدة    أدب المهجر    10 سنوات من المجد والإنجازات    ضيوف" برنامج خادم الحرمين" يزورون مجمع طباعة المصحف    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    4 أكواب قهوة يومياً تقي من السرطان    مريضة بتناول الطعام واقفة    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يحضر حفل كؤوس الملك عبدالعزيز والملك سلمان    تعليق الدراسة الحضورية في مدارس تعليم عسير اليوم    أمير الرياض يعزي في وفاة محمد المنديل    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    لماذا تمديد خدماتهم ؟!    ممشى النفود    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    «هانز زيمر».. إبداع موسيقي وإبهار بصري مدهش    "افتتاح بينالي الفنون الإسلامية 2025 في جدة بعنوان "وما بينهما"    بطولة الأمير عبد العزيز بن سعد للبوميرنغ تنطلق من" التراث للعالمية"    فريق أوكي يتوّج بلقب الجولة الأولى لبطولة العالم للقوارب الكهربائية "E1" في جدة    تحديد موقف ميتروفيتش وسافيتش من لقاء القادسية    الاتحاد يقترب من أوناي هيرنانديز    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    «البيئة» تدعو الطُلاب للالتزام بالممارسات السليمة    الأمم المتحدة: نحو 30% من اللاجئين السوريين يريدون العودة إلى ديارهم    ما يجري بالمنطقة الأكثر اضطراباً.. !    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    ضبط (3) مواطنين في ينبع لترويجهم الإمفيتامين والحشيش    انقطاع مفاجئ للكهرباء يعطل الحياة في الجنوب لأكثر من 6 ساعات    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة مقدمة للشعب السوري عبر الأردن    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    وصول الوفود المشاركة في مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" بمملكة تايلند    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فن الاختباء
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2013

من الجماليات المدهشة لديوان"التضاريس"أنه سريع الاختباء. يساعده جسده الصغير على الانزواء بين الكتب، لذلك كثيراً ما أضيعه، وحين أجده لا يكون في المكان الذي وضعته فيه... مرة أجده بين كتب التاريخ، ربما بين الفلاسفة أو الروائيين، لكنه قلّما سكن في مكانه بين الشعراء. هذا الليلة ? وأنا أهم بالكتابة عنه ? اختبأ ثانية. النسخة الوحيدة التي أمتلكها منذ قرابة الربع قرن، لا تريد الثبات في مكانها. النسخة التي تكاد تهترئ لكثرة ما مستها الأيدي، وصافحتها الأرواح، تلعب معي ذات اللعبة التي كنا نلعبها ونحن صغار: تدعني أغمض عيني، وأعد إلى العشرة. تختار مكانها بعناية، ثم تتركني حائراً وراءها.
استعنت على غياب نسخة التضاريس القديمة، بنسخة حديثة أصدرها نادي حائل الأدبي، ضمن الأعمال الكاملة للشاعر الراحل هل هو غيابٌ حقاً؟ الاختباء هو تظاهر بالغياب وليس غياباً، إذا ما جاز لنا اللعب بعبارة جان كوكتو، التي تحدث فيها عن الشعراء الذين لا يموتون، ولكنهم يتظاهرون بالموت.... الاستعانة بتلك النسخة الحائلية الكريمة وضعني في مأزق. لأول مرة أقرأ التضاريس، وهو محشور بين أعمال الثبيتي الأخرى... لأول مرة يفقد"التضاريس"استقلاله الذاتي، ويذوب في كتاب ضخم يتجاوز ال300 صفحة. لأول مرة ? وهذا هو الأمر المؤلم ? أقرأه كاملاً، في غياب ذلك الخط الأنيق الذي خط به الراحل قصائده...
لعل الراحل الكبير دشنّ عصرين معاً في ذلك الديوان: الحداثة وما بعدها. لن أتحدث عن مفصليته في حركة الحداثة في بلادنا، لأنها أضحت من البدهيات، ولكني سأتحدث عن البعد ما بعد الحداثي الذي دشنه ديوان التضاريس، والذي أعتقد أنه غاب عن بال النقد المشغول باجترار المقولات، وقولبة الأحكام. هذا الديوان الصغير الذي يجيد الاختباء، لكي يعود في كل مرة جديداً وكأنه لقيا، شكل أفقه الما بعد حداثي منذ البدايات...
في الشكل: أعاد الثبيتي الاعتبار لليد التي تخط. لقد قتلت الآلة الكثير من شاعرية الأحرف، وجردتها من إنسانيتها، ليعيد الراحل العلاقة بين الخط والأنامل. هنا لا يمكن للحرف أن يشبه حرفاً آخر، حتى لو كان هو ذاته. فقط عندما تكتب اليد لا يمكن لميم الرمل أن يشبه ميم الموت. لا يمكن لحاء الريح، أن يكون حاء الحلم... لكل حرف حين تكتب اليد ارتعاشته وبصمته.
ذلك تمرد على الآلة، واستعادة للمخطوطة المنمقة، تلك التي تتجلى فيها الكتابة عزفاً أكثر مما هي كتابة. هذا العزف الكتابي رافقه عزف في اللغة أيضاً: كُثر من قراء التضاريس يطربون لتلك اللغة العالية، التي جعلت اللغة أداة طقوسية تبوح بذاتها، أكثر مما يطربون للدلالات المركبة والملتبسة التي يحويها الديوان. استعادة هذه الوظيفة التعبدية للغة، شكل من أشكال الاختراق المبكر للحداثة، باتجاه أفق ما بعد حداثي، وربما هو ما جعله في مرمى سهام المتشددين، الذين أحسوا أنه تَعَبُّدٌ بالشعر أكثر مما هو شعر. لعبة الاختباء لا يمارسها هذا الديوان الساحر معي فقط، بل هو يمارسها مع الجميع. الحكاية الجديدة أنه اختبأ حوالى العشرين عاماً في مستودعات نادي جدة الأدبي، ثم عاد ليطل برأسه من جديد، كأنما ليصرخ في وجوهنا: لقد اكتشفتكم جميعاً... الاكتشاف هنا ? بالطبع ? أشبه بالفضيحة.
لا أدري ما الذي قاد الشاعر والصحافي الشاب سعد الخشرمي إلى مقبرة نادي جدة الأدبي، والتي أودع فيها الكثير من الجثث والمومياءات التي استهلكت الكثير من الجهد والحبر والمال. الأكيد أن نداءً شعرياً ما قاده إلى ذلك المكان. هنالك رأى هوازن تطل برأسها من على صفحة غلاف التضاريس، مجللة بالبياض، ومتوشحة بالرمال، تتمرجح على الشعر صعوداً وصعوداً... هنالك كأنه لقي الحياة والشعر من جديد. انتفض ديوان التضاريس على كفنه، لأنه ليس جثة ميتة، بل هو الحامل لبذرة الحياة على الدوام. حمل الشاعر الشاب نسختين من الديوان الذي ولد قبل ولادته، وطار بهما إلى الفضاء. حين عاد بعد يومين لينقذ نسخاً أخرى، كانت المقبرة قد أغلقت أبوابها من جديد. لكن لا بأس، لم يمت ديوان التضاريس كما لم يمت صاحبه. طاقته السحرية تجعله عصياً على القبور مهما أظلمت... على الدافنين مهما تنوعوا، وعلى السجون مهما علت أسوارها.
* شاعر وكاتب سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.