محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادر تشير إلى احتمال إنشاء موقع آخر للمركز . عمليات الردم المستمرة تهدد مركز "حرس الحدود" ب"الإزالة"
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2012

تهدد عمليات الردم المتواصلة لمناطق مغمورة بالمياه شرق مدينة الدمام، مركز حرس الحدود في حي المزروعية. ورصدت"الحياة"أمس، الجدار الشرقي للمركز الواقع على كورنيش الدمام، وقد تساقطت أجزاء منه، بعد أن أزالته إحدى آليات الردم الموجودة في الموقع. فيما تضاربت المعلومات حول مصيره، بين البقاء في مكانه، أو الانتقال إلى مكان آخر، وبخاصة أن عمليات دفن المناطق المغمورة التي تُنفذ حالياً، ستحيل الشاطئ المحاذي للمركز إلى مخطط عقاري يملكه مواطن بموجب صك صادر قبل نحو ربع قرن، ويعتزم مالكها تخطيطها، ليتسع المخطط لأكثر من 11 ألف قطعة أرض، تصل مساحتها إلى نحو سبعة ملايين متر مربع.
وعلمت"الحياة"من مصدر مطلع في قيادة حرس الحدود في المنطقة الشرقية، أن مركز المباركية"لن يتعرض إلى الإزالة". وأوضح المصدر، أن"عمليات الردم مستمرة من موقع"فن تايم بيتزا"وحتى ميناء الملك عبد العزيز، إلا أن ذلك لن يؤثر على موقع مركز حرس الحدود، ولن تكون عمليات الردم سبباً في إزالته". ولم يستبعد المصدر أن يتم"استحداث موقع آخر للمركز". بيد أن المصدر ذاته أضاف"لا أعلم حقيقة سبب إزالة السور الخارجي للمبنى". وسبق عملية الردم، إزالة مراكب صيد"مهجورة"من الشاطئ، كان أصحابها تركوها منذ سنوات طويلة. ويمارس مركز حرس الحدود في المزروعية، مهاماً عدة، بينها الأمنية، المتمثلة في توفير الحماية الأمنية لجزء من شاطئ مدينة الدمام، سواء بمنع عمليات التسلل والتهريب، إضافة إلى عمليات البحث والإنقاذ، وإصدار تراخيص الإبحار لقوارب الصيد والنزهة التي تنطلق منه، وتوفير السلامة لمرتادي هذه المنطقة، وبخاصة إنقاذ الغرقى.
وأثارت أعمال الردم المتواصلة لأجزاء عدة من المناطق الشاطئية في المنطقة الشرقية،"حفيظة"ناشطين ومهتمين في البيئة، والبحرية منها على وجه الخصوص، الذين أشاروا إلى أن عمليات الردم أدت إلى تناقص"حاد"في الثروة السمكية، وبخاصة الروبيان، الذي يتكاثر في مناطق تواجد أشجار"القرم"المنغروف، الذي تعرضت معظم غاباته إلى الإزالة، بعد أن كانت هذه الأشجار تشكل طوقاً حول شواطئ المنطقة.
وطالب المهتمون في البيئة البحرية، بإيجاد حلول لمشكلة ندرة الأراضي السكنية،"ولكن ليس على حساب الثروة السمكية"، محذرين من أن المنطقة التي تمتاز بكونها ساحلية،"قد تفقد هذه الميزة، في حال استمرت عمليات الدفن والردم الجائرة". بيد أن وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب، أكد في تصريح سابق ل"الحياة"، أن"ردم البحر مُستمر"، نافياً في رده على سؤال ل"الحياة"، أن يكون هناك قرار يمنع ردم البحر. وقال:"بل هو مُتاح، بعد الحصول على تراخيص من قبل لجنة رباعية، مكونة من جهات معنية، وهي من تقرر الرفض والقبول". وشدد على أن هذا الترخيص"مبني على دراسات بيئية". وتضم هذه اللجنة كلاً من: الأمانة، وحرس الحدود، والثروة السمكية، والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة. بدوره، أوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي، في تصريح صحافي سابق، أنه"اعتُمد في حاضرة الدمام، خلال السنوات الأربع الماضية، 288 مخططاً، منها 145 في الدمام، و90 في القطيف، و53 في الخبر"واعتبر أهم التحديات التي تواجه تخطيط وتنمية مدن المنطقة"قلة الأراضي، لتلبية احتياجات المدينة وسكانها"، متمنياً أن تُوجِد الوزارة حلولاً ملائمة وعاجلة لهذا التحدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.