"المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    اليوم..بدء الفصل الدراسي الثاني    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    ابنتي التي غيّبها الموت..    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    وطنٌ ينهمر فينا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد أن استبدال مدير فرع نشط بآخر مغامرة محسوبة . السماعيل : الموقف الشرعي من الموسيقى ... ليس "عائقاً"!
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2012

عندما يتجه حديثك مع الفنان وفنان المسرح تحديداً فإنك لا تنفك مأخوذاً بغوايات المشهد الكامل الذي سيجليه له، سيستل من عباءته كل الشخوص، والأصوات الداخلية والخارجية، لن يكون انطباعياً معك بقدر ما سيكشف لك الفضاء المسرحي المترامي من خلال الحركة والصوت سيخلق لك معها عالماً من الجدل، ما سيشق داخلك نهراً فياضاً بالأسئلة، هذا مع الفنان المسرحي، الذي تتخيله يلبس ربما قناعاً مشطوراً لنصفين بالأبيض والأسود سيدثرك بعباءة الحميمية حتى التماهي مع قضيته الممسرحة، ربما ستخرج منه بفصول كاملة لمسرحية ينوي القيام بها فكيف بك عندما تلتئم على أسئلتك التي حاصصتك بها الجرائد والصحف اليومية وتدلف إلى الفنان المسرحي المسؤول عن الفن داخل أروقته الرسمية، تخيل كيف يمكن له أن يمسرح لك الحدث القابع بين أوراقه وهو بينها مثل شرطي مرور يديرها وفق حاجاتها الخاصة، هل سينزع عنه قناع الوجه باللونين الأبيض والأسود، ويقدم لك ذاته بتجرد تام للمهنة الرسمية التي يقوم بها، هذا ما سنعرفه من خلال حوار"الحياة"مع المدير العام للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الفنان المسرحي عبدالعزيز السماعيل... فإلى التفاصيل
عندما يعتلي الفنان سدة إدارة هي من صلب اهتمامه واشتغاله كما حدث معك بقرار تعيينك المدير العام لجمعية الثقافة والفنون ما هو القرار الأول الذي تبادر إليك لتحسين أوضاع الجمعية ودفعها إلى الأمام؟
-هو ليس قراراً بعينه بل بدأت المسألة عندي بوضوح من خلال اشتغالي مديراً لفرع الدمام، هذه التجربة وضعت أمامي المشهد بكل تجلياته. ربما راودتني مجموعة قرارات، وأنا في خضم العمل مثلما يفكر الكثير من باب لو كنت مسؤولاً لفعلت كذا، هذه الأفكار وقفت بمواجهة شرسة معي عندما جاء تكليفي رئيساً للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، وكان بمثابة اختبار أو صراع إن شئت بين المسؤول في فرع واحد والمسؤول عن الفروع ال16، هنا تأتي المعادلة مختلفة، لأن ما يفكر فيه مدير الفرع من حاجات تتعلق بأنشطة الفرع تختلف عن حزمة الحاجات التي يتطلبها العمل الإداري بشمولية ترتقي إلى مستوى المملكة تقريباً. هذا بدوره يضعني أمام مسؤولية كبيرة تتمثل في ترقية الأداء الفني الذي تنفذه الفروع بشكل عام ليصل إلى طموح الفنان السعودي والمتلقي على السواء. والى تأسيس بنية جديدة ومختلفة للعمل من أهمها إيجاد مقرات دائمة للفروع، وهذا يتطلب المال الكافي، ونحن نعاني نقصاً شديداً في الموازنة لتغطية نفقات الأنشطة السنوية وخدمات الصيانة والتشغيل فكيف ببناء مقرات نموذجية للفروع بما يتواءم مع متطلباتها. لذلك اشتعلنا على توفير أراضٍ لجميع الفروع أولاً حتى أصبح معظم الفروع لديها الآن أراضٍ ممنوحة من الدولة للبناء ولا زال بعض العمل مستمراً في هذا الاتجاه. ونسعى حالياً على تصميم مشروع طويل الأجل يتم تنفيذه على مراحل لبناء مقرات دائمة للفروع بحيث نصل في النهاية إلى أن كل الفروع ال16 تمتلك مباني خاصة بها مجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات، كما نسعى في ذات الوقت للرفع من قيمة الدعم المالي الذي تحصل عليه الجمعية سنوياً من الدولة إلى ما يلائم تطلعات فروع الجمعية إضافة إلى افتتاح فروع جديدة لها في المستقبل القريب. هذا حلم ستعيننا عليه الدولة لتحقيق الصورة المثلى لهذه المؤسسة الوطنية ذات البعد الفني والثقافي، وقد بدأت بوادر هذا الدعم الخير بالمنحة الكريمة، التي قدمها خادم الحرمين الشريفين للجمعية أخيراً وقدرها 10 ملايين ريال، ونحن متأملون بالمزيد من خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله.
قمت بعدد من الإجراءات، تم بموجبها إحلال مديرين جدد للفروع مكان آخرين، ما هو الهدف من ذلك؟
- الهدف تطويري بدرجة أولى، فالمديرون الذين اعتلوا كرسي إدارة الفروع لسنوات طويلة هم غير متفرغين للعمل في الجمعية، وقدموا ما لديهم بإخلاص يشكرون عليه، وكان لزاماً علينا الآن أن نضخ دماء جديدة لديها رؤى مختلفة وجديدة أيضاً، وطرائق متنوعة، فنحن نتعامل مع الفن بدرجة أولى من مسرح وتشكيل وفنون بصرية... الخ، وهذه بطبيعتها تحتاج إلى التجديد والتطور باستمرار، وقد يكون استبدال مدير فرع نشط بآخر يخوض التجربة للمرة الأولى مغامرة محسوبة منا، فدورنا ومسؤوليتنا تكمن أيضاً في اكتشاف القدرات الإدارية المخبوءة لدى الفنانين والمبدعين الآخرين، علماً أن النجاحات دائماً لا تنسب لشخص بعينه بل للفريق العامل بمعيته، وهذا ما نعول عليه أيضاً وهو الفريق الذي سيعمل تحت إدارة المدير الجديد، لذلك تم ويتم دائماً التجديد في مختلف كوادر المتعاونين مع الجمعية أيضاً. فقدرة العطاء هنا ستكون موزعة بالتساوي مع خلق أجواء تنافسية حميدة بين الفروع، هذا بحد ذاته سيدفع من عجلة الإنجاز وسيعمم روح التسامي بين مديريها للوصول إلى المشهد المأمول منهم.
لمس منك البعض تعاطفاً مع المثقفين والأدباء فمنحتهم فرصة في إدارة بعض فروع الجمعية، في حين أنهم كانوا بعيدين عن هذه المؤسسات، ما تعليقك؟
-لا أعتقد أن ثمة تفرقة بين المبدعين على اختلاف اهتماماتهم فالمثقف والأديب والفنان هم داخل حوزة الإبداع، والمحك دائماً بقدرتهم على العطاء وإن كنا سلمنا إدارة عدد قليل وتحديداً فرعين هما المدينة وجدة الأول لشاعر هو عيد الحجيلي والآخر لروائي وقاص هو عبدالله التعزي فهذه نسبة قليلة بين الفروع التي يديرها فنانون، مع تأكيدي المستمر على أن الجميع لا يخرجون عن حيز الإبداع، وبالتالي هم فنانون، علماً بأن الإدارة غالباً تنفصل عن التخصص، فليس بالضرورة أن مدير مؤسسة ما هو متخصص في العمل الذي يديره، لأنه لا يزاول مهامها مباشرة، فإدارته ستكون منحسرة في تنظيم العمل وتذليل الصعاب وتوزيع الأدوار والمهام، أما في الجمعية العربية كما ذكرت لم تخرج بأي حال من الأحوال عن الإبداع بشتى صوره.
لم تكن غريباً عن الإدارة الثقافية، لكن اليوم أنت تدير مؤسسة ثقافية كبيرة، ما التحديات التي تواجه أي مسؤول، بخاصة حين يكون طموحاً ولديه أحلام؟
-التحدي الأهم هو الخروج بالجمعية العربية السعودية من إطارها الضيق الذي كانت تعاني منه إلى رحاب الانفتاح على المجتمع بكل أطيافه، فالكل يعلم أن الجمعية مرت بظروف تاريخية صعبة وضعتها في الهامش تقريباً، إذ هجرها الفنانون والمبدعون، وأصبحت تزاول أعمالاً روتينية، مع أزماتها المالية المستمرة، عندما أتيت كانت الإدارة السابقة قد قطعت شوطاً جيداً في طريق التحديث والتطوير، وكان لزاماً علي أن أضع نصب عيني تكملة المشوار بما يحقق تصورنا لحالة الفن والثقافة عموماً في المملكة وطموح جميع الفنانين، ولعل من أهمها كما ذكرت لك زيادة الدعم السنوي الذي تحصل عليه الجمعية إضافة إلى إنهاء معانات الفروع من المباني المستأجرة، ومنها مبنى الجمعية الرئيسي الذي منحه الملك فهد - رحمه الله - للجمعية عام 1415 ه، ولم تتحدد معالمه بعد، هذا بحد ذاته مؤرقاً لنا، ونحتاج إلى حل سريع له إما بتسليم هذا المبنى للجمعية بالتملك أو تخصيص أرض مناسبة ودعمنا بالموازنة الكافية لبناء المشروع عليه، وليس هناك خيار ثالث أمامنا حتى تستطيع الجمعية القيام بالتزاماتها الموكلة بها على أكمل وجه يجب أن تحل، وأنا أقول يجب على سبيل الرجاء الذي أتوجه به للمعنيين والمسؤولين بتعجيل طلبنا هذا، وأنا واثق من أني سألقى بهذا التوجه الأذان الصاغية المحبة للفن والإبداع، عندما تحل هذه المشكلة ستتلاحق في إثرها جميع الحلول لكل المشكلات العالقة بإذن الله.
يشهد الفن التشكيلي والموسيقي التي ازدهرت في الثمانينات حضوراً باهتاً في نشاط الجمعية والاهتمام به مقارنة بالاهتمام بالمسرح والفنون الأخرى، ما هي أسباب ذلك؟
-الموسيقى احد الفنون التي أوكلت للجان التراث والفنون الشعبية للعناية بها وكانت قسماً مستقلاً في السابق، ربما الموسيقى لا تزال تجد حرجاً شرعياً لدى البعض مما يبعد عنه ثيمة التسامح مع اختلاف الأقوال الشرعية في هذا الفن، إلا أنها تقف بما يشبه الممانعة، ونحن نحترم رأي هؤلاء، إلا أنها لن تكون عائقاً كبيراً إزاء ما يمكن أن يقدمه هذا الفن، خصوصاً أن المملكة رائدة في هذا المجال، ولها موضع قدم كبير في المحافل العربية والدولية، وربما العالمية في هذا المجال من خلال تنوع تراثها الموسيقي، وقدرة فنانيها على الانتشار، ولعلنا في الجمعية العربية السعودية نجد فرصتنا من خلال الاهتمام بالموسيقى كثقافة وإبداع إنساني واجتماعي بإعطاء دورات فنية نظرية مكثفة على النوتة، وتطبيقاتها على بعض الآلات الموسيقية. ولن نألوا جهداً في بذل الجهد اللائق بهذا الفن ليأخذ مكانه الأجدر به بين الفنون الأخرى في الجمعية مستقبلاًً.
كنتم تشكون من قلة الدعم المادي، والآن وبعد ال10 ملايين ريال هل لا تزال الشكوى قائمة؟
- أسجل شكري الجزيل لراعي الثقافة والإبداع خادم الحرمين الشريفين، الذي نفح الجمعية بهذا المبلغ الذي ساعدنا في دعم نشاطاتنا هذا العام، وما هذه إلا بإدارة طيبة ستدفع من عملنا قدماً، إلا أننا كنا نطمح إلى مماثلتنا بالأندية الأدبية التي منحت عشرة ملايين لكل فرع على حدة، وكان القصد ماثلاً أيضاً للأندية لبناء مقرات دائمة للجمعية، علماً بأن نشاطات الجمعية العربية السعودية لا تقتصر فقط على النشاطات المنبرية بل هي أوسع من ذلك بكثير، فلدينا المهرجانان للمسرح والتشكيل والفنون الشعبية، وكما لدينا الدورات والورش في مختلف الفنون إضافة إلى الاحتفالات المصاحبة لمناسبات المملكة المختلفة، وهذا يتطلب كوادر كثيرة وجهداً كبيراً وصرف مبالغ كبيرة، تليق بهذه النشاطات، وإذا أضفنا إلى ذلك كله أن الجمعية تهتم بطبيعة عملها بكل الفئات وبكل الأعمار، النساء والرجال والأطفال والشباب، وهذه صفة تقوم بها الجمعية ولا تستطيع القيام به أية جهة أخرى مهما على شأنها، فألا تستحق هذه المؤسسة التاريخية أن تدعم بما تستحقه من مال يقوي ويمتن من أعمالها ودورها في خدمة المجتمع ككل؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.