تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



150 حالة إصابة في المستشفى الواحد ... والبلديات تكثف رقابتها . مخاوف من عودة "موجة التسمم الغذائي" مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2011

حذر أطباء عاملون في أقسام الطوارئ والإسعاف في مستشفيات المنطقة الشرقية، من عودة موجة التسمم الغذائي، في صيف العام الجاري، على غرار المواسم السابقة، وإن أقروا بأنها شهدت انخفاضاً"نسبياً"في السنوات الثلاث الماضية، بيد أنهم أشاروا إلى أن معدل حالات التسمم يتراوح في الشهر الواحد خلال فصل الصيف، بين مئة إلى 150 حالة شهرياً في المستشفى الحكومي الواحد.
وتتزايد المخاوف من عودة حالات التسمم الصيفي، مع الإقبال الكبير على ارتياد المطاعم وشراء الوجبات منها خلال إجازة المدارس، وربما منذ بدء فترة الاختبارات، إذ تميل بعض الأمهات إلى أخذ إجازة من المطبخ خلال هذه الفترة، أسوة في أبنائهن، فضلاً عن اختلال برنامج الأسرة، الذي كان تضبطه المدارس، لكن الإجازة تحول الليل إلى نهار، والعكس. ومع تزايد الطلب على المطاعم، يخشى الأطباء أن تؤثر حرارة الطقس على سلامة الأغذية، يضاف إليها إهمال عمال المطاعم في الالتزام باشتراطات السلامة وضوابط حفظ الأغذية، مُبردة أو مُثلجة.
فيما أكدت أمانة الشرقية، مع بدء ارتفاع درجات الحرارة، على ضرورة الالتزام بهذه الضوابط والاشتراطات، موضحة أنها تعتزم تكثيف جولاتها الرقابية على مواقع إعداد الأطعمة، لمنع"التجاوزات"، التي قد تؤدي إلى حدوث حالات تسمم. كما منعت تقديم السلطة الخضراء، و"المايونيز"الذي يعد داخل المطاعم. وأعلنت الأمانة خلال الشهرين الماضيين، عن ضبط مخالفات عدة في مطاعم ومطابخ، ملوحة بعقوبات، تتراوح بين"الغرامات المالية، والإغلاق".
بيد أن هذه الإجراءات"المُشددة"لم تحل دون تسجيل حالات تسمم غذائية. إذ تشير مني محمد، إلى أن غالبية أفراد عائلتها"أصيبوا بالتسمم، بسبب وجبة كبسة، اشتريناها من أحد المطاعم"، مستدركة أن"الوجبة كانت سليمة، ولكن كيس الشطة المرفق مع الوجبة، مكوناته فاسدة. ولم ندرك ذلك، إلا بعد نقل أربعة من أسرتي إلى المستشفى، بعد أن أصيبوا بالتقيؤ المستمر".
وتقدمت أسرة منى، بشكوى إلى البلدية، التي أكد مسؤولوها أنهم"سيكثفون الرقابة والجولات الميدانية على المطاعم".
كما تعرضت عائلات أخرى إلى حالات"تسمم جماعي". ويقول عبد العزيز سعود:"تعرض أطفالي إلى التهاب في الأمعاء، بعد وجبة تناولوها من أحد المطاعم السريعة. وهو ما جعلني أقرر منع كل أفراد أسرتي من تناول وجبات المطاعم طوال أشهر الصيف، مهما بدا المطعم نظيفاً، فنحن لا نعلم ما يدور في كواليسه"، مؤكداً على"مراعاة ارتفاع درجات الحرارة، ونسب الرطوبة في الصيف، التي تؤثر على سلامة الأغذية".
وأشار اختصاصي الأمراض المعوية الدكتور احمد باقادر، إلى توافد حالات عدة من مواطنين ومقيمين، مصابين بالتسمم، منذ مطلع شهر رجب الجاري، تزامناً مع بداية فصل الصيف. وذكر أن سبب إصابة معظم هذه الحالات هو"التلوث الغذائي، الذي ترافقه أمراض عدة، منها التهاب الأمعاء"، موضحاً أن مستشفاه تعامل خلال هذا الشهر مع"40 حالة تسمم، غالبيتها من الأطفال والنساء. وقد يصل عدد الإصابات شهرياً بين مئة إلى 150 حالة".
واعتبر باقادر، أن"قلة التوعية وغياب الرقابة على بعض المطاعم، أحد الأسباب في زيادة حالات التسمم في الصيف"، مشيراً إلى أن إحدى الحالات"أصيبت بالتسمم الغذائي، ودام علاجها ثلاثة أيام، إثر تناولها"تبولة"وبعض المقبلات من أحد المطاعم، ولم تدرك أنها فاسدة، ولا تصلح للاستهلاك الآدمي". كما حذر من"الجلوس طويلاً تحت أشعة الشمس، وتناول الأطعمة المكشوفة، فهذه أحد أبرز أسباب التسمم". وأضاف أن"عدداً من مستشفيات المنطقة سجلت حالات تسمم، وتم التعامل معها بحسب الإجراءات الطبية، إذ يتلقون العلاج ويخرجون غالباً في اليوم ذاته"لكن بعض الحالات اضطرت للتنويم في المستشفى".
بدورها، عددت اختصاصية التغذية مها الغامدي، أعراض التسمم الغذائي، التي تظهر على المصابين، مثل الغثيان والقيء، والإسهال، والتقلصات في المعدة والأمعاء. وفي بعض الحالات تظهر أعراض أخرى، مثل الشلل في الجهاز العصبي، إلى جانب الاضطرابات المعوية"، مضيفة أن"الفترة الزمنية اللازمة لظهور الأعراض المرضية تختلف بحسب مسببات التسمم، وكمية الغذاء التي تناولها الإنسان". ولفتت إلى أن"أنواع التسمم الغذائي منوعة، ويتم تصنيفها بحسب الميكروب الذي يصيب الإنسان، فمنها مرضية، وأخرى نتيجة سموم، مثل الملوثات الكيماوية والمبيدات الحشرية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.