اليونيفيل : لم نسهّل أي عملية اختطاف أو أي انتهاك للسيادة اللبنانية    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    الهلال يتفوق على سلسلة الأهلي بعد ديربي الرياض    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الشيف الباكستانية نشوى.. حكاية نكهات تتلاقى من كراتشي إلى الرياض    المملكة "برؤية طموحة".. جعلتها وجهة سياحية عالمية    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    عن فخ نجومية المثقف    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رد فعل - "طقها والحقها"!
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 2010

أعجب أن يكتب كاتب صحافي محترم مثل عبدالله ناصر العتيبي مقالاً في الدفاع عن شخص لا يعرفه، وفي موضوع لم يطلع عليه، فقد ذكر الكاتب في مقاله بالنص ما يأتي:"لا أعرف يحيى الأمير شخصياً، ولم ألتق به من قبل، ولم أسمع حتى رأيه في مسألتي تشبيه المرأة بالشيطان في إدبارها وإقبالها وفتنتها الضارة على الرجال. وللحقيقة لست معنياً ولا مستعداً لأن أسمع مثل هذا الكلام". ومع ذلك مباشرة خاض الكلام للدفاع عن يحيى وللتفسير في حديث"ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء"وهو الحديث الذي قال لا يعنيه!
فهذا النوع من المقالات بنظري هو من نوع المثل المضروب في لعب الكرة ممن لا يعرف قواعدها ولا يدرك شيئاً عنها وهو ما يقال عنه في المثل الشعبي الدارج"طقها والحقها".
تلا ذلك ما وصفه الكاتب بأنه لغة ذكورية في القرآن مؤكداً أن النصوص التي جاءت في النساء يقصد بها الرجال أيضاً، لكن لأن اللغة القرآنية ذكورية لم تأت بها، أو هذا ما يدل عليه مقاله على الأقل.
وأنا أسأل كاتب الموضوع سؤالاً موضوعياً: إذا كانت لغة القرآن ذكورية ولم تذكر الرجال والنساء مجتمعين ولم تفصل أحكام الرجال عن النساء فلماذا قال تعالى:"ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم أن تطؤوهم فتصيبكم منهم معرة بغير علم". ولماذا قال تعالى:"لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا". ولماذا قال القرآن:"إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات". إلى غير ذلك من الآيات التي قرنت بين الرجال والنساء في الأحكام؟ لماذا أيها الكاتب العزيز؟ هذا يدل على أن القرآن والسنة خصصت الرجال بأوامر وأوصاف، وخصصت النساء بأوامر وأوصاف، وجمعت بينهم في أوامر وأوصاف، وإذا ذكر الرجل والمرأة في آية أو حديث مجتمعين فإن الحكم لهما، وإذا ذكرا وكان الحكم في الحديث مخصصاً لأحدهما كان الحكم لأحدهما من دون الآخر.
مثال ذلك: قال تعالى:"ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم أن تطؤوهم". فالآية هنا جاء فيها الرجال والنساء، والحكم لهما معاً. ومثال الآخر هو قوله عليه السلام:"ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء". فالحديث هنا ذكر الرجال والنساء، وخصص النساء بأنهن فتنة شديدة الضرر على الرجال، وليست الأحاديث النبوية اختبار إكمال فراغات، حتى نتخيل أن تكملة الحديث هي:"وما تركت بعدي فتنة أضر على النساء من الرجال". ثم إن الرسول عليه السلام أوتي جوامع الكلم ولو كان مراده هذا المعنى لكفى قوله عليه الصلاة والسلام"لا يخلو رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما". ولما احتاج إلى الحديث"ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء".
ناصر الوحيدي - الرياض
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.