الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    الأمن.. ظلال وارفة    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    استثمار و(استحمار) !    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    النائب العام يستقبل نظيره التركي    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قالت إن المبدع يتخيل الناقد مدرساً يحمل في يده قلماً أحمر . لمياء باعشن : حريق "أدبي الجوف" تحد للنظام ... أكثر من كونه وقوفاً ضد المرأة
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2009

حينما وصف الأديب السعودي عبدالفتاح أبومدين الدكتورة لمياء باعشن بالمرأة"قوية الحجة والشخصية"فانه يؤكد أن هذا الوطن يحتضن الكثير من بناته ونسائه المبدعات أمثال باعشن، والتي تبرهن على قدرة المرأة السعودية في تخطي جميع العقبات والحواجز في مقابل أن تقدم كل ما في وسعها لخدمة مجتمعها وبنات جنسها.
وتطرح باعشن في حوار مع"الحياة"جملة من الرؤى والأفكار حول المرأة والنقد الأدبي والأندية الأدبية، إضافة إلى توغلها البحثي في مناطق لم يلجها أحد قبلها، في الأدب الشفاهي والتراث الشعبي عموماً. هنا نص الحوار:
كيف تصفين بادرة تكريمك في اثنينية عبدالمقصود خوجه "الصالون الأدبي الشهير" في جدة؟
- التكريم كان بادرة جيدة أسعدتني، لأن الإنسان بطبعه لا يروق له أن يعمل شيئاً ولا يسمع له صدى، كان التكريم بالنسبة إلي صدى أشعرني أنني لا أعمل في فراغ وبأن هناك من يتابع عملي، بل ومن يقدره ويثني عليه. كما أن التكريم محفز لعمل أفضل وهو قد يلفت انتباه من لا يتابع جهود أبناء هذا المجتمع ويدفعهم إلى أعمال أخرى في مجالات أخرى تخدم الوطن بشكل شامل. وجميل جداً أن يتحرك أفراد في المجتمع بمشاركة المؤسسات الحكومية في حمل الهم الثقافي والعمل على نشر الوعي والاهتمام بقضايا الفكر والمعرفة، والشيخ عبدالمقصود خوجه فرد نشط يسهم بجهده مشكوراً من أجل تعميق هذه المفاهيم الحيوية.
بدأ اهتمامك بالتراث الحجازي، هل له قصة منذ الطفولة مثلاً؟
- أنا والتراث الحجازي متوحدان، فأنا في داخله حين أتأمله من الخارج، قصتي معه هي قصة تاريخ أهلي وأجدادي. كان هناك مشروع تراثي ضخم في أميركا في الثمانينات يشجع الناس على تدوين محتويات عقولهم، وكان اسم المشروع: حياتي تاريخ أميركا، والمقصود طبعاً أن كتاب التأريخ لأي شعب على الأرض تتكون صفحاته من حيوات أبناء ذلك الشعب، صفحة لكل فرد منه. التفاصيل الصغيرة في حياة كل منا تكمل الصورة الكبيرة لهذا الوطن، وأنا حياتي مليئة بالتفاصيل التي عشت قليلها وحكى إلي أهلي أكثرها، تفاصيل اختفت من حياتنا اليوم ولكن غيابها يشكل نقصاً في التاريخ لمجتمعنا وتحديد مراحل تطوره.
ألم يستطع الروائيون مثلاً توظيف هذا التراث في كتاباتهم؟ أم أنه بقي حبيس الذاكرة؟
- هنالك ملامح من التراث الشعبي في الكثير من الروايات السعودية التي تحتفي بالمكان والأهل والعادات القديمة، هذا ما تفعله رجاء عالم وعبده خال وكتّاب السيرة الروائية من تركي الحمد حتى أحمد أبودهمان. لكن استخدام عناصر التراث التعبيري الخيالي هو ما ينقصنا نقصاً فادحاً. بيد أن ظهور عناصر المخيال الشعبي كموتيفات وتيمات لن يكون ممكناً إلا بإعادة الحكي القديم إلى أذهان الأجيال اللاحقة ليكون بطانة أو فرشة مشتركة، بين أفراد المجتمع الواحد حتى يمكن تحويله إلى رموز جمعية، لها دلالات متفق عليها.
هل أنت متفائلة بتفهم المجتمع لهذا النوع من الآداب، وإزالة الخجل عنه والمطالبة بتدريسه في الجامعات؟
- المخجل هو ألا يكون لدينا تخصصات أكاديمية تعنى بالفلكلور، فأقسام الدراسات الشعبية ركن من أركان الجامعات العريقة في العالم، والفلكلور جزء لا يتجزأ من علم الانثروبولوجيا، كما أن المعاهد التي تعنى بدراسة الحضارات تقوم على الاهتمام بالآداب الشعبية بجميع فروعها. الناس من حولنا يتعلمون من ماضيهم ويؤسسون مستقبلهم على ما توارثوه من أجدادهم، ونحن نتوارى من كنوزنا خجلاً ونواريها التراب. تدريس الفلكلور وفنونه في الجامعات ضرورة ملحة، وهذا قد يعيد للناس الثقة في قيمة التراث الشعبي ويعطيه دعماً رسمياً وتشجيعاً مؤسساتياً، لكن رفع درجة الوعي وقبول الشعبيات باحترام وجدية يتطلب التعاون بين جهات ثقافية وإعلامية وتربوية وعلمية وترفيهية، لن تقوم بهذا الدور الحيوي يد واحدة ولا جهة واحدة مهما فعلت.
دعيني انتقل إلى النقد ودراساته هل هو متأخر عن الحركة الإبداعية من حوله؟
- ليس متأخراً ولا متقدماً، بل إن هناك فجوة بين النقد والإبداع تجعل كل منهما يسير في طريق مواز للآخر. النقد نوعان، نظري وتطبيقي. النظري يقوم على العموميات ولا يتوقف عند عمل معين، بل يتأمل الظواهر الأدبية بشكل شمولي لذا لا يتوقع مبدع من ناقد منظّر أن يتوقف عند عمله محللاً وشارحاً. وهنا يظهر دور الناقد التطبيقي، أي ذلك الذي يتفهم النظرية ويحاول أن يجد تطبيقاتها في الأعمال الإبداعية، وهذا الناقد يبحث عن مداخل للنصوص ويغوص في أعماقها ليصل إلى الفكر الذي يحركها أو يحلل التشكيل البنائي الذي يحمل ذلك الفكر.
الكتاب لا يقرأون سوى لأنفسهم
وما المشكلة التي يتخيلها المبدع وترينها سبباً في عدم المصالحة بينه وبين النقاد؟
- ربما يتخيل أن مهمة النقاد تنحصر في متابعة ما يكتب وجمع ما نشر، ليخرجوا برأي مشجع يمدح أو آخر محطم يذم، فكأن الناقد لا يخرج عن كونه مدرساً يحمل في يده قلماً أحمر يضع علامات الصح والخطأ على دفاتر الطلبة، وربما يشرح لهم كيف يكتبون وماذا يتوجب عليهم أن يكتبوا. كل هذه مفاهيم خاطئة، فالكاتب مبدع لأنه حر في ما يكتب، لكن المطلوب منه المتابعة والعمل على تحسين أدواته الكتابية وعلى مكتسباته المعرفية بالقراءة ثم القراءة المكثفة والإصغاء إلى فكر النقاد والاطلاع على ما يكتبه الآخرون، فمعظم الكتاب لا يقرأون إلا لأنفسهم وعن أنفسهم إلى حد تضييق دوائر الإبداع عندهم، وازدياد التباعد بينهم وبين النقاد.
وماذا عن الناقد نفسه ألا ينبغي توافر الملَكَة والموهبة النقدية لديه، أم يكتفي بالدراسة الأكاديمية وعليها تكون أحكامه؟
- الموهبة هي الأساس، ومن دونها كل كتابة تبدو مصطنعة ومتكلّفة، لكن سواء كنا نتحدث عن كتابة النصوص أو نقدها فمعادلة النجاح لا تتغير. إن أحب شخص ما الهندسة فهل نكتفي بتركه ينعم بموهبته أم نصرّ على أن يصقلها بالعلم، ربما يتمكن من بناء كوخ جميل بمحض موهبته، لكنه لن يتمكن أبداً من بناء ناطحة سحاب لولا العلم والدراسة. كذلك النقد وكذلك الأدب. أما عدم مطالبة الساحة الثقافية بشهادات خبرة فذلك لا يعني أن الدخول المجاني للساحة يساوي النجاح والتفوق. ونحن وإن أطلقنا جزافاً كلمة ناقد لكل مراجع كتب أو متذوق أو متابع، فذاك لا يعني أبداً أن ننسى الفروق بين هؤلاء وبين النقاد الذين جمعوا بين موهبة النقد وبين تعلم أسس النقد والتمكن من أدواته. في كل مجال هناك درجات ومهارات ولكل مجتهد نصيب.
وصفَ أحد الشعراء المعروفين في الساحة الشعرية السعودية شعر المرأة"بأنه مليء بالافتعال"هل ما قاله صحيح؟
- يجب أن ندرك أن أدب المرأة مرّ بمراحل تطور متعددة، فحين أمسَكتْ القلم للمرة الأولى وشعرت بنشوة كبيرة لتملكها ناصية الكتابة سارت على النهج الكتابي المعتمد على مر العصور وهو نهج ذكوري، أي أنها استعملت أساليب الكتابة الرجولية، فجاءت كتاباتها من هذا المنطلق مليئة بالافتعال حقاً.
وفي مرحلة لاحقة تحولت اهتمامات المرأة الكتابية إلى الاستغراق في الهموم النسوية، فانهمرت أحاسيسها على الورق وصار أدب الوجدانيات النسائية محوراً هاماً إلى حد المغالاة، فجاءت كتابات المرأة أيضاً مفتعلة، أي ذات صيغة فوق درامية. لكن المرأة الآن في زمن بدأت توازن فيه أمورها، وأعتقد أنها تعرفت على ذاتها جيداً بعيداً عن الذوبان في النمط الكتابي الذكوري والانغماس في العواطف الجياشة، فتمكنت أخيراً من اكتشاف طرق مختلفة للتعبير بشكل يميزها أسلوباً وموضوعاً فتغلبت على الافتعالات السابقة.
ومن في رأيك تكتب شعراً جيداً من الشاعرات اليوم؟
- كثيرات يكتبن شعراً جيداً اليوم من داخل المملكة ومن خارجها، الأمر يحتاج إلى الإصغاء الجيد لما يكتب وما يلقى من قصائد، وأنا أحاول ألا أقع في مطب ذكر الأسماء. أنا فقط سأقول إنني على المستوى المحلي أحب سماع قصائد الدكتورة أشجان هندي كثيراً وكذلك قصائد الدكتورة خديجة الصبان، كما أن أبياتاً للشاعرة حليمة مظفر والشاعرة زينب الغاصب والشاعرة ميادة زعزوع لا تفارقني.
الملمح الفضائحي
كيف تجدين الحركة الروائية النسائية؟
- بعد"بنات الرياض"جاءت بنات مناطق أخرى وبنات رياض أخريات، فكل زلزال له ترجيعات، و"بنات الرياض"أحدث زلزلة في الساحة الثقافية والرواج الذي لاقته لم يكن له مثيل، لذلك أعتقد أنها ستبقى معنا مدة أطول. لكن هذه الهزة الروائية لم تمس الكاتبات اللواتي رسخت أقدامهن في الكتابة مثل رجاء عالم وليلى الجهني، ومن المؤسف أن الهزة التي أثارتها"بنات الرياض"أثرت سلباً على استقبال"جاهلية"ليلى الجهني وهي رواية بها جهد كبير وفنيات على مستوى عال جداً، لكنها مرت بشكل عابر على عكس روايتها السابقة"الفردوس اليباب"التي كانت أضعف وأقل عمقاً وتقنية، لكن ملمحها الفضائحي لفت لها أنظار الفضوليين من قراء الكشف عن المستور وما إلى ذلك.
هل تعتقدين بأن المرأة اخترقت التابو واستطاعت التعبير عمّا تريده، وتقديم أدب نسائي جديد؟
- الكتابة النسائية في يومنا على درجة عالية من الجرأة والقدرة على التعبير، عن مسائل كانت ذات يوم من المحظورات التي لا يجوز الخوض فيها، خصوصاً بالقلم النسائي، إلى حد هنا والمسألة إيجابية. لكن تخطي حدود الكشف إلى درجة تؤذي الذوق العام وتخدش معايير الحياء من دون حاجة فنية أو موضوعية يحيد بذلك الأدب إلى الإسفاف ويضر بالأدب النسائي الجديد والقديم. هذا معيار لا يجب أن نخص به الكاتبات، فالانحراف القلمي ضار بأدب الرجال كذلك.
في حادثة حريق خيمة نادي الجوف الأدبي قبل أسابيع، التي كان من المتوقع إقامة أمسية شعرية تشارك فيها امرأة، تشير أصابع الاتهام إلى وجود معارضين على ذلك كيف ترين هذا المؤشر؟
- المعارضة تعبير حر عن رأي أصحابها وهي حق لا نزاع فيه، لكن حرية الكلمة والتعبير عن الرأي يجب ألا تتخطى حدود المعقول فتنصرف المعارضة إلى انتهاك حريات الآخرين وإثارة الشغب والتخريب وتعريض حياة الناس للخطر وزعزعة الشعور بالأمن، حينها لا تصبح المعارضة كلمة بل حركة تقف ضد المؤسسة الحكومية أكثر من وقوفها ضد المرأة، فالتحدي هو للنظام الذي سمح بعودة المرأة لحياتها الطبيعية، لذلك فإن من يواجهها هي الجهة المخولة بذلك أي الشرطة والأمن.
لكن ألا يجب على المرأة نفسها أن تطالب هي بحقوقها؟
- ولماذا يطالب الأحرار بحقوق المظلومين؟ لماذا لا يطالب الفلسطينيون بحقوقهم وحدهم ويصمت الباقون؟ ولماذا لا نترك الأطفال ينسحقون تحت ظلم الكبار لمجرد أنهم غير قادرين على التعبير عن قضاياهم؟ ثم لنترك الحيوانات ترزح تحت تسلط بشر قساة غلاظ ما داموا صامتين. القضايا الحياتية تهم الجميع ولا يستطيع صاحب الفكر المستنير أن يتخير منها ما يخصه وحده، هذا إضافة إلى أن المرأة المستنيرة لها حقوق ضائعة وهي لم تتخل عنها، بل هي تكتب دائماً وتطالب بها، كما تطالب أيضاً بحقوق الرجال والأطفال والحيوانات وتهتم بقضايا التعليم والزراعة والاقتصاد والصحة والتعليم، بل لها أراؤها الخاصة حتى في سلامة المرور وقيادة السيارات وإن كانت لا تمارس السواقة. التفكير الموضوعي حق للجميع، وهو واجب على الجميع من دون تجنيس.
وكيف هي علاقتك برئيس نادي جدة الأدبي الدكتور عبدالمحسن القحطاني، بعد الجدل الذي حدث حول المرأة في الصحافة الثقافية والذي نفاه القحطاني وتبرّأ منه؟
- علاقتي بالدكتور عبدالمحسن القحطاني كما كانت سابقاً ولم يعتريها أي تغيير وأنا أعتز بزمالته وأكنّ له كل احترام. خلافنا كان على مدلولات كلمات نسبت إليه في جريدة رسمية، وقد انزعجت منها كما انزعج منها أخريات بدرجات مختلفة وهكذا اختلفت حدة التعليق عليها في مقالات متتالية.
وهو وإن أوضح موقفه بعد كل ما كتب، إلا أن الوضع الذي صدرت خلاله تصريحات رئيس النادي بخصوص تولي المرأة رئاسة الأندية كان وضعاً إقصائياً في حد ذاته، فالاجتماع الذي ضم رؤساء الأندية لإقرار لائحة النظام الجديد لم يدعو امرأة واحدة للمشاركة، كما أن النساء لم يطلعن على صفحة واحدة من اللائحة ولا شاركن في وضع موادها.
كلمات الدكتور عبدالمحسن، إن كان قالها، فهي متماشية مع وضع متعنصر ضد المرأة بشكل قصدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.