القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السياحة ... بين الضيف والمضيف
نشر في الحياة يوم 28 - 07 - 2008

تعتبر السياحة اليوم من موارد الدخل الأساسية التي تعتمد عليها كثير من الدول، والوحيدة بالنسبة لدول أخرى لا تملك من الثروات الطبيعية و الموارد الاقتصادية سوى ما وهبها الله به من إمكانات بيئية تمكنها أن تكون مقصداً للاستجمام أو الترفيه أو الاستكشاف.
ومن زاوية أخرى نجد أن السياحة أصبحت من البنود الأساسية المستقطعة من موازنات أسر كثيرة ، تلتمس بذلك قضاء إجازة صيفية في إحدى الدول المشهورة باستقطاب السياح بعد عناء عام من العمل و الدراسة و الضغوطات كافة.
وهذا يدفعنا للبحث عن أثر السياحة الاجتماعي من هذين الجانبين، جانب الضيف وجانب المضيف.
فمن جانب الضيف، وهو هنا السياح، تختلف الآثار الاجتماعية المترتبة عليهم، بحسب مقاصدهم من السياحة، و بحسب نوع السياحة التي تقدمها البلاد المضيفة، و بالنظر إلى ميول معظم السياح الخليجيين نجد أنهم يميلون إلى سياحة الترفية والتسوق، مع إغفال جانب التثقيف والاستكشاف لعادات الشعوب المضيفة، ويظهر هذا التوجه عندما توجه لأحد العائدين من تلك البلاد سؤالاً عن مظاهر ثقافة هذه البلدان، فلا تجد جواباً سوى عن أغلى المقاهي و الأسواق و التي لا تتجلى فيها ثقافة البلاد ولا تظهر ما تمتاز به عن غيرها من المدن، فقليل ما نجد السياح الخليجيين يقصدون الأماكن البسيطة المعبرة عن روح البلاد الحقيقية التي يقصدها عادة من يهدف إلى الاكتشاف الحقيقي والاستفادة الجادة من السفر، وهذا ما جعلهم عرضة للاستغلال المادي و الاحتيال، و جعل السياحة - بالنسبة لكثير منهم - مجرد وسيلة لإنفاق المال من دون عائد حقيقي يعود عليهم ويثري تجاربهم، و يفتح آفاقهم على ما تحمله فكرة السفر والسياحة من فرصة مميزة لتطوير المعارف و اكتساب الخبرات.
أما جانب المضيف فنجد أن هذه الدول تدفعها الحاجة الملحة لتطوير اقتصادها والخروج من عجزها إلى اعتماد السياحة كمصدر دخل قومي عبر تسويق إمكاناتها الطبيعية بحسب ما تخطط له الشركات العالمية التي تحتكر الاستثمار في قطاع السياحة في بعض هذه الدول بحكم عدم استطاعتها إدارة النشاط السياحي لقلة إمكاناتها المادية بالمقارنة مع ضخامة حجم الاستثمار العالمي في هذا القطاع، و هذه الشركات تعمد إلى استغلال كل الوسائل التي تجذب السياح و تقديم التنازلات كافة لإرضاء القادمين من وراء البحار على اختلاف ثقافاتهم بحثاً عن المتعة و الاستجمام و الترف، وفي طيات هذه العملية الاستثمارية تتصاعد الفجوة الثقافية بين النمط السياحي الذي تروج له هذه الشركات المتوافق مع أمزجة السياح و الذي يظهر تحرراً يتجاوز كل الحدود، و يحمل من الممارسات ما يصادم ثقافة هذه البلدان التي تقوم غالباً على الالتزام بالعادات الشرقية التي لا تخرج عن أطر المحافظة و الالتزام وإن اختلفت دياناتها وأعراقها.
دفعهم ذلك إلى تقديم تنازلات من عمق التركيبة الثقافية والقيم الاجتماعية لبلادهم، لتتحول إلى ما يناقض ذلك بالكلية، ونلاحظ ذلك في كثير من الدول التي تحول النمط الثقافي لديها من المحافظة إلى الانفتاح وفي بعض الأحيان إلى الانفلات، لتصبح صوراً مشوهة لعادات هؤلاء السياح المتحررين و ما يمارسونه في بلادهم.
هذا التهميش لثقافة المجتمع أسهم في تغيير عادات هذه البلاد عدا بعضاً من تقاليد تتمثل في بعض أنواع الطعام والرقصات الشعبية التي تبتذل لتوافق هؤلاء السياح من دون أن تعبر عن عمق هذا المجتمع، فلا تظهر ثقافة البلاد و نمطها المعيشي إلا وفق القيمة السياحية التي ستضيفها والتي ستعود بالربح على هذه الشركة أو تلك، ويتحول بذلك شعب بأكمله إلى جنود مجندة لخدمتهم و إرضائهم في مقابل ثمن بخس وتحت إشراف هذه الشركات العالمية ووفق أجندتها التي ليس للجانب الأخلاقي واحترام ثقافة البلاد الأصلية مكان فيها.
وهكذا ينتقل اقتصاد هذه الدول من الإنتاج الفعلي إلى التجارة في كل ما يعزز السياحة بحصر دورها في الإمداد بالإمكانات الخام و الأيدي العاملة من دون أن تخرج منها بتنمية حقيقة وازدهار اقتصادي مثمر ومجزٍ يغير أوضاع هذه البلاد وينقلها من الحاجة إلى الاكتفاء، فالعوائد المالية الضخمة تحول لحسابات هذه الشركات العالمية، وما بقي من الفائض القليل يضاف إلى موازنة هذه الدول من دون أن يغطي ما فقد من قيمتها الاعتبارية.
والأسوأ أن يتحول الزواج في بعض هذه البلدان إلى نشاط سياحي آخر، يدار بواسطة سوق سوداء يلجأ إلى البيع فيها من ضاقت معيشتهم ولم يجدوا سوى هذا السبيل المهلك لإنقاذ أنفسهم وعوائلهم من غائلة الفقر، ليصبح مشهد الآباء وهم يعرضون بناتهم، على ما فيه من ألم، مشهداً مغرياً لمن يأتون من وراء البحار لهاثاً وراء المتعة، في استهتار بشع بهذه الشعوب و بمفهوم الزواج الذي يتحول من ميثاق مقدس إلى سياحة عابرة تخلف وراءها ضحايا و آلام تترحل جيلاً بعد جيل وتبقى شواهدها تهدم مجتمعاً بأكمله و تنقله إلى الحضيض.
وعلى المستوى المحلي تكون الاستفادة من تجارب هذه الدول بالاعتماد على الشركات الوطنية في إدارة السياحة لدينا، وإلزام هذه الشركات بمعايير جودة معينة تضمن إنعاش السياحة الداخلية و منافسة السياحة الخارجية التي تستنزف الأموال ولا يحسن الغالبية الاستفادة منها لتطوير معارفهم و إثراء تجاربهم، بقدر ما يلجئون لها لأخذ إجازة من مختلف القيود، و تعزيز فكرة السياحة من أجل الاستكشاف والتثقيف، وليس لاعتبارها عادة اجتماعية مسنونة في كل إجازة أو وسيلة للترفيه الخالص الذي لا يُنمي المعارف ولا يثري التجارب.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.