هذا العنوان نص صحيح عن رسول الله - عليه الصلاة والسلام - كرّره في مناسبات عدة تأكيداً ليسر الشريعة وسماحتها، وهو خطاب عام للأمة كلها: أن يكون من منهجها التيسير وترك التعسير، وليس الأمر كما يتوهم بعض الناس، أن الأمر بالتيسير متوجه للمفتين والدعاة والوعاظ فحسب، بل الخطاب يعم أصحاب الولايات وذوي المسؤوليات"حتى الآباء والأولياء في شأن تزويج مولياتهم، أن يُيسروا أمر الزواج ويذللوا صعابه. وما منا أحدٌ إلا وهو يكره أن يرى شاباً قد زلّت به قدمه إلى فاحشةٍ"فأصبح غرضاً مستهدفاً لشبكات البغاء، وما منا من أحد إلا ويغار على حرمات المسلمين أن تنتهكَ وتَلِغَ فيها الذئاب، وما منا من أحد إلا وهو كارهٌ أن تشيعَ الفاحشةُ في مجتمعات المسلمين. فإذا كان الأمر كذلك فلماذا إذن كلُ هذا الاشقاق والتعسير في الزواج؟ لماذا إذا جاءنا مَن يطلب الأمر من حِلّهِ، ويطرقُ الحلالَ من بابه أوصدناه دونه، وأقمنا له من الأحمال والشروط ما يثقل كاهله ويعوزُه للديون، ويكرِّهُه في طلبته؟ أهكذا تكون الإعانة أنْ ابتغى الحلالَ من بابه؟ كم هو عجيب أن نتذاكر سماحة الإسلام ويُسرَه إذا توجّهت إلينا تكاليفُه، فإذا جاءنا خاطبٌ يبتغي العفاف في النكاح تناسينا سماحةَ الإسلام ويُسرَه، وكم هو عجيب أن نعظَ المفتين والدعاة والوعاظَ بوصية رسول الله في التيسير وترك التعسير، ثم لا نعظ بها أنفسنا متوهمين أن الأمر بذلك لا يعمنا. علينا أن ندرك أن سماحة الإسلام في تكاليفه ويُسرَه في تشريعاته فيه تربية لنا على السماحةِ وتعويدٌ لنا على التيسير"حتى نتحلى بحُلّة الإسلام، وحتى نجعلَ من سماتِه سَمتاً لنا في سلوكنا. لنتذكّر ونحن نصرّ على تعسير الزواج أنَّ الفاحشةَ قد ذلِّلتْ أسبابُها للشبابِ تذليلاً، وكثرت أمامَهم مُغرياتُها، وبرزت للعِيان إغراءاتُها، وصارت غرضاً قريباً، والسفر إليها قاصداً غيرَ بعيد الشقة. وإذا كنا صادقين في محاربتها فلنجعل من سُبُلِ ذلك تيسيرَ عقبات الزواج، ولنتذكر أن تواطؤَنا على هذا التعسير دفع كثيراً من شبابِنا إلى ابتغاء الحرام بعد أن تعسّرت عليهم سبل الحلال، فلا نكن عوناً للشيطان على إخواننا. وأين نحن من فعل لوط عليه السلام يوم دعا قومَه للزواج ببناتِه ليصرفهم عن الفاحشة وجاءه قومه يهرعون إليه ومن قبل كانوا يعملون السيئات قال يا قوم هؤلاء بناتي هن أطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزون في ضيفي أليس منكم رجل رشيد. إن الدعوةَ إلى تيسير الزواج لا تعني التساهل في قبول أدنى خاطب، بحيث تُزفُّ العفيفةُ للفاجر، وتُزوَّجُ ذاتُ الخلق بسيئ الخلق، إنما هي دعوة تتمثّل وصيةَ رسول الله في قوله: إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنةٌ في الأرض وفساد عريض. نعم! نريد من شبابِنا أن يُعظِّموا رباطَ الزواجِ المقدَّس، وأن يقدُروه حقَّ قدره، ويستشعروا مسؤوليتَه"ولكن ليس من تعظيم رِباطه المقدّسِ أن نُشقق على طالبيه بفرض الرغبات، ونجعلَ من أموالهم مادةً للمباهاة، وليس من تعظيم مسؤوليتِه في أعينهم أن نُعْنِتَهم بفرضِ الشروط والمغالاة. لو كانت المغالاةُ في المهور تزيدُ من تعظيم الشباب لرباط الزواج إذن لشرعه الإسلام سبيلاً يهدف إلى هذا المقصد الشرعي، ألم ينه عمر عن المغالاة في المهور تأسّياً برسول الله فقال: ألا لا تغالوا في صُدُق النساء - أي مهورهن - فإنها لو كان مكرمةً في الدنيا أو تقوى عند الله لكان أولاكم بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم. إن تعظيم هذا الرباطِ المقدس لا يكون بالاشقاق والمغالاة، كما أن تذليلَ الطريقِ إليه ليس من الاستخفاف به في شيء. إن من الاستخفاف برباطِ الزواجِ المقدس أن يزوج الولي فتاته لأول خاطبٍ قبل أن يتحرَّى بالسؤال عن دينه وخلقه، فهذا استخفاف به ولو غالى في مهرها، أو بذخ في زفافها. وإذا أردنا أن يعظّم شبابُنا رباطَ الزواجِ المقدّسَ فلنُهيِّئُهم له بعُدَّتِه الصالحة، وبالتربية الفاضلة التي تجعلهم يُعظّمون حقَّ كلِّ ذي حق، ويأخذون الإسلام بشموليته فلا يقدّمون مفضولاً على فاضل، ولا مهم على أهم. ولن يعظم شبابنا رباطَ الزواجِ المقدس ما لم يفهموا طبيعة العلاقة بين الزوجين وأن يدركوا مقاصد الزواج، ويعرفوا حقَّ كلِّ طرف على الآخر. * أكاديمي في الشريعة [email protected]