محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفاؤل بوقف التصدير والتوقع بتوافره في الأسواق خلال أيام : 1.5 مليون طن نقص الحديدفي السوق ... ووزارة التجارة تدرس تسهيل الاستيراد
نشر في الحياة يوم 10 - 06 - 2008


الصفحة: 22 - الاقتصادية
أكد مقاولون وموزعو حديد أن قرار منع تصدير الحديد سيؤدي إلى وفرة في المعروض إلى حد تخفيف الأزمة، مؤكدين في الوقت ذاته ان الطلب المحلي على الحديد ارتفع إلى أكثر من 8.5 مليون طن في العام، بينما يصل إنتاج المصانع السعودية إلى نحو 7 ملايين طن، ما يعني عجزاً يصل إلى 1.5 مليون طن سنوياً.
وذكرت مصادر أنه من المتوقع أن تقوم وزارة التجارة بتسهيل لبعض الموردين باستيراد الحديد وفق ما هو معمول به حالياً لتغطية النقص الحاصل في أنواع محددة. خصوصاً أن زيادة الطلب ناتجة من المشاريع الكثيرة، التي يتم تنفيذها للقطاعين العام والخاص.
وأوضحت أن قرار المنع سيمنع التجار من التصدير، إلا أنه قد لا يعني الكثير إلى المصانع، التي بدأت منذ أكثر من شهر وقف التصدير بسبب الضغوط المحلية، خصوصاً في حديد التسليح. وأضافت أن معظم المصانع السعودية تقوم بتوسعات لمصانعها الحالية، وبدخولها إلى خط الإنتاج قد تؤدي إلى وفرة في الحديد تحد من ارتفاعه.
يذكر أن إجمالي مبيعات حديد"سابك"في عام 2007 بلغ نحو 4.659 مليون طن في مقابل 3.907 مليون طن لعام 2006 بزيادة 19 في المئة. وشهدت المبيعات من المنتجات الطويلة 3.227 مليون طن في عام 2007، في مقابل 2.807 لعام 2006 بزيادة 15 في المئة، كما شهدت المبيعات من المنتجات المسطحة 1.432 مليون طن في عام 2007 في مقابل 1.100 طن لعام 2006 بزيادة 30 في المئة، واعتبرت شركة حديد أن هذه الأرقام قياسية في تاريخ"سابك"، التي تعتبر أكبر منتج للحديد والصلب في الشرق الأوسط.
وذكرت أن المصانع تعلم أن كثيراً من الموزعين رفعوا هامش الربح في الطن بين 500 و600 ريال، بينما كان في السابق بين 100 و120 ريالاً في الطن، مرجعة ذلك إلى كثرة العرض وقلة الطلب، وان عودة الوفرة إلى الأسواق قد تدفع بالموزعين إلى العودة إلى هامش الربح السابق.
من جانبه، قال رئيس لجنة المقاولين في غرفة الشرقية ناصر الهاجري إن قرار وقف تصدير الحديد بأنواعه سيهدئ الأسواق، وهو بحاجة إلى تدعيم من وزارة التجارة عبر تكثيف زياراتها الميدانية إلى الأسواق والقيام بحملات تفتيشية على الموزعين لمنع تخزين الحديد بهدف رفع الأسعار.
وأضاف أن الخيار المقبل أمام الوزارة هو السماح باستيراد الحديد بكميات تغطي حاجة السوق السعودية، من مختلف أنواعه، مشيراً إلى أن هذا الأمر قد يخفض الأسعار بعد 4 إلى 5 أشهر، وهي الفترة المتوقعة لوصول الحديد من دول مثل تركيا أو الصين. وأكد أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها وزارة التجارة للحد من ارتفاع الأسعار وفي مقدمها وقف التصدير، من شأنها أن تدفع بالتجار إلى السوق المحلية فقط، وتلبية الطلب الداخلي الذي عانى خلال الأشهر الماضية من نقص واضح في الحديد، وارتفاعات متواصلة قفزت بالأسعار لتلامس 6 آلاف ريال للطن. من جهته، قال مدير التطوير في مصانع الاتفاق للحديد جاسم عباس إن وقف التصدير سيؤدي إلى وفرة في السوق المحلية تحد من الشح الذي عانت منه خلال الفترة الماضية، مؤكداً أن ذلك من أهم الخطوات التي يتم اتخاذها للمحافظة على النمو في الداخل، وأضاف أن تعليمات رئيس مجلس الإدارة في المصنع واضحة بأن الأولوية في الإنتاج للسوق المحلية، خصوصاً ان المصنع لا يعطي للموزعين لديه شهادة منشأ تسمح لهم بالتصدير.
إلى ذلك، قال عبدالحميد الناجي أحد كبار الموزعين لمواد البناء والحديد في الشرقية إن وقف التصدير سيدفع بالتجار إلى البيع، كما أنه سيؤدي إلى توافر الحديد بصورة لم تكن متاحة في السابق.
يذكر أن شركات الحديد في السعودية تعزو ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع أسعار خام الحديد، وارتفاع تكاليف النقل البحري لكريات خام الحديد، وتجاوز ارتفاعها الأرقام المتوقعة، وكذلك ارتفعت أسعار خردة الحديد، ما أدى إلى ارتفاع أسعار كتل الصلب بصورة كبيرة، مؤكداً أن هذه الدورة من الأسباب هي التي يتم تكرارها مع كل ارتفاع، ولا يجد المستهلك سبيلاً غير الموافقة على الزيادة والتعاطي معها كأمر واقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.