في ظل الضجيج الغربي والإسلامي حول الرسوم المسيئة التي نشرت ضد خاتم الأنبياء عليه الصلاة والسلام أخيراً، عثرت"الحياة"على نماذج نقيضة تماماً لتلك التي استفزت مشاعر المسلمين، فهذه دارة الملك عبدالعزيز توثّق رسومات بديعة لغربيين قبل عقود"الكراهية"، تبرز جمال المشاعر المقدسة والكعبة المشرفة وحياة مجاوري البيت المعظم. ومع أن الدارة المتخصصة في توثيق تاريخ السعودية قديماً وحديثاً، قد لا تكون تقصد من وراء المشاركة بتلك الرسوم وغيرها في مهرجان الجنادرية ذلك المغزى، إلا أن رسوماتها على رغم ذلك تكشف أن"الغربيين"ليسوا سواء، وأن نظرة الديانات إلى بعضها تسير القهقرى، بدلاً من العكس في عصر تنشغل عشرات المؤسسات فيه بالحوار بين الحضارات. وتشير الرسومات إلى شخصيات مثل دومنغو باديا وبيرتون وبوركهارت الغربيين، الذين رصدوا حياة الناس في البلد الحرام رسماً وحرفاً بعد أن قصدوه متنكرين أو حجاجاً. وبين أبرزهم كما توثق دارة الملك عبدالعزيز بوركهارت، الذي قالت إنه أفرد فصلاً مطولاً لوصف الحجيج والمشاعر، ويقف عند الركن الأعظم"عرفات"1814 ويقول:"سرت إلى جبل عرفات ... وبعد صعود حوالى 40 درجة نجد موقعاً صغيراً على اليسار يسمى مدعى آدم، وبعد 60 درجة نصل إلى مسطبة ممهدة على اليمين يقف عليها من يعظ الحجاج بعد الظهر، وعلى القمة نجد المكان الذي وقف فيه محمد صلى الله عليه وسلم، وأحضرت معي البوصلة ولكن الازدحام منعني من استخدامها، وتشاهد ناحية الغرب النيران والعلمين وإلى الجنوب مسجد نمرة، وفي الطرف الشرقي من الجبل قرب سطحه بقايا مسجد صغير يسمى مسجد الصخرات". وأضاف:"تشاهد في صعيد عرفات عدداً من أحواض كبيرة لتخزين المياه، مبنية بالحجارة، منها اثنان أو ثلاثة أسفل جبل الرحمة، وتملأ الأحواض من مجرى الماء نفسه الذي يغذي مكةالمكرمة عين زبيدة وهنا نلاحظ أن مجرى الماء مكشوف تسهيلاً لسقيا الحجاج، ومن القمة عددت حوالى ثلاثة آلاف خيمة موزعة يعود ثلثاها لحجاج القافلتين الشامية والمصرية وحاشية وجنود محمد علي، والبقية للحجاج البدو وأهل مكةالمكرمةوجدة، وهناك ما بين عشرين إلى خمسة وعشرين ألف جمل، اثني عشر ألفاً للحجيج السوري وخمسة أو ستة آلاف للمصريين، إلى جانب ثلاثة آلاف اشتراها محمد علي، وقدرت عدد المتجمعين هنا بحوالى 70 ألفاً، وربما لا تجد على الأرض في موضع صغير هذا التنوع من اللغات، أحسب أنها أربعون ولا شك أن هناك كثيراً غيرها". وأكمل في النص الذي عززه برسم بديع، وقال:"بعد صلاة الظهر اندفع الحجيج إلى جبل عرفات، وعند اقتراب وقت العصر تم فك الخيام وربطها، وبدأ تحميل القوافل، وركب الحجاج جمالهم وازدحموا حول الجبل، حيث أخذ الواعظ وهو قاضي مكةالمكرمة مكانه على المصطبة وهو راكب على جمل عليه زينة، وبدأ دعواته التي استمرت حتى الغروب حوالى ثلاث ساعات، ثم بدأ الدفع من عبر العلمين إلى مزدلفة". وكان أول من دخل الديار المقدسة من الرحالة الغربيين لو دفيك فارثيما، الذي تخفى من وراء اسم إسلامي هو الحاج يونس المصري، وهو إيطالي دخل مكةالمكرمة كما يقول باحثو"الدارة"عام 1503. ويتضح من سياق قصة رحلته بحسبما قالوا، أنه غادر دمشق في 11 نيسان أبريل مع قافلة الحج الشامية إلى المدينةالمنورة، ومنها إلى مكةالمكرمة، حيث وصلها بعد أربعين يوماً تقريباً ودخلها في 18 أيار مايو. وتلا الرحالة فارثيما إنكليزي يدعى جوزيف بيتس، الذي استعبد في الجزائر، ثم زار مكةالمكرمة مع سيده عام 1680 ووصلها في شهر رمضان وظل بها أربعة أشهر. وبعد ذلك أعتقه سيده، لكنه ظل معه في طريق العودة إلى الجزائر، ثم عاد إلى انكلترا 1693 ليروي قصته في الأسر ورحلته، ثم يصدر بعد ذلك كتابه"قصة حقيقية ومخلصة للديانة والأخلاق المحمدية". تحت عنوان"صور تاريخية لمكةالمكرمة والمشاعر المقدسة"،