القبض على (3) أشخاص بالمنطقة الشرقية لترويجهم (5) كغم من الحشيش المخدر    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً بمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين «درع السِند 2024» في باكستان    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    إسرائيل تعلن اغتيال قائد منظومة اتصالات حزب الله    ارتفاع حصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا إلى 215 شخصًا    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    استقرار أسعار الذهب    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    اعتزال ال «30»    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    المجتمع الدولي.. خصم أم حكم؟    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    رنين الماضي في سوق الزل    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد أن معسكر الإعداد للموسم الحالي سبب نكسة الأهلي . وليد عبدربه : للمرة العاشرة أنا أهلاوي ... ولم أتعمد الخطأ في حق فريقي
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2008

أكد مجدداً مدافع فريق الأهلي والمنتخب السعودي وليد عبدربه أن خطأه في لقاءي السد القطري والكرامة السوري، الذي ارتكبه مع فريقه الأهلي في مشاركته في الدوري الآسيوي أخيراً لم يكن متعمداً، مشيراً الى انه لا يوجد لاعب كرة في العالم يخطئ في حق فريقه وأنصاره، وطالب عبدربه الجماهير الأهلاوية بضبط النفس قبل توجيه انتقاد للاعبين بعد أية خسارة للفريق.
وتطرق المدافع الأهلاوي الى وضع فريقه الفني ومدربه الصربي نيبوشا واللاعبين المحترفين، وأمور أخرى في الحوار الذي أجرته"الحياة"معه، فإلى نصه:
هل ترى ان حبل المودة انقطع بينك وبين الجماهير الأهلاوية بعد ما حدث منك تجاهها أخيراً؟
- للمرة ال 10 أقول أنا أهلاوي أحب فريقي وأغار عليه وأسعى جاهداً إلى خدمته وإسعاد جماهيره ومحبيه كافة، وأي لاعب في العالم يتأثر بأي حدث في المباراة، ويتأثر بالخسارة ولا يتمنى خسارة فريقه مهما حدث، والأخطاء واردة كثيراً في مباريات كرة القدم كافة، لكنها غير مقصودة، ولا أحد يرتكب خطأ مقصوداً ومتعمداً ضد فريقه مهما كان، وأنا أخطأت وجل من لا يخطئ.
اعترافك بالخطأ شجاعة منك تشكر عليها، لكنك أخطأت في حق جماهير فريقك أيضاً، لماذا؟
- بصراحة لم أكن اتوقع أن تهاجمني الجماهير"الحبيبة الى قلبي"بعبارات جارحة وبألفاظ سيئة، وصدمت كثيراً بذلك، ما جلعني أخطئ في حقها، لكنها تبقى الجماهير الوفية التي ساندتني كثيراً ووقفت إلى جانبي أسوة بلاعبي الأهلي كافة، ولن أنس ذلك، وأتمنى على الجماهير التي تهاجم اللاعبين بعد المباريات أن تراعي نفسية اللاعب قبل كل شيء.
الأهلي الحالي ليس أهلي الموسم الماضي، ما السبب برأيك؟
- الأهلي هذا الموسم لم يقدم أي مستوى يذكر، ونتائج الفريق لا تتناسب مع طموح الجماهير وطموحنا نحن اللاعبون، وان كنت أرى أن ذلك شيئاً طبيعياً وموجوداً في فرق عالمية، إذ إنه بعد تحقيق أي فريق لمستويات جيدة في الموسم ويحقق البطولات، يأتي الموسم الذي يليه بشكل غير مقنع.
تبرر لمستواكم المتدني هذا الموسم وجماهير الأهلي لا يرضيها ذلك؟
- هذا ليس تبرير، لكنه الواقع، وبعد المستويات التي قدمناها في الموسم الماضي، التي تكللت ولله الحمد بتحقيق بطولتين، وبروز أكثر من اسم جديد مع الفريق، ونحن الآن في مستوى مغاير، وجماهير الأهلي واعية وتدرك أن الفريق مر هذا الموسم بظروف صعبة، جعلته لا يقدم كل ما لديه، لكننا سنعوّض جماهيرنا في البطولات المقبلة.
هناك من يرى أن هناك أسباباً فنية وإدارية أسهمت في تدني مستوى الفريق هذا الموسم، كيف ترى ذلك؟
- الأسباب كثيرة، والمشكلات بدأت منذ معسكر تونس، إذ أقيم معسكر استعدادي للموسم ينقصه أكثر من 12 لاعباً، بسبب مشاركة البعض منهم مع المنتخب السعودي الأول وآخرين مع المنتخب الاولمبي، وكنت أتمنى من مدير الجهاز الفني السابق الألماني بوكير، إيجاد حل أفضل لما حصل، بدلاً من إقامة معسكر خارجي، والذي أرى انه لم يكتب له النجاح.
من يتحمل المسؤولية من وجهة نظرك الى جانب المدرب بوكير؟
- الجميع يتحمل المسؤولية من إدارة وجهاز فني ولاعبين.
هل ترى أن عودة المدرب نيبوشا غير مناسبة للفريق؟
- كان من المفترض ألا يرحل بعد نهاية الموسم الماضي، فمدرب يحقق لك بطولتين في موسم واحد ثم يلغى عقده فهذا شيء يثير الدهشة، وأكثر ما يميز هذا المدرب هو صناعته للاعبين، وإعطاؤهم الفرصة الكافية في المشاركة التدريجية مع الفريق الأول.
نيبوشا لم يعد يتميز في عمله مع الفريق من الجانب الفني حتى طرأت مطالبات بإقالته، كيف تصف ذلك؟
- تكتيكه الفني جيد ويعتمد على القوة والحماسة، وبصراحة هذا ما يحتاجه لاعبو الأهلي، ومتى ما توافرت هذه الصفة الايجابية في المدرب فسيحقق الفريق البطولات، وأحب أن أؤكد للجميع ان نيبوشا مدرب لديه قراءة فنية جيدة للخصم، ويعتمد على تكتيك يناسب لاعبي الأهلي.
كيف ترى حظوظ الأهلي في دوري أبطال آسيا؟
- لاعبو الأهلي نجوم قادرون على التعويض، وصحيح أننا فقدنا المنافسة على بطولة الدوري الممتاز باكراً، لكننا ما زلنا نسعى للحصول على مركز متقدم يؤهلنا إلى المشاركة في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين بطولة الأبطال الجديدة، أما عن دوري أبطال آسيا فأمامنا فرصة قائمة، وسنعمل على كسب بقية المباريات المقبلة في مجموعتنا، وإن شاء الله سنظفر ببطاقة التأهل، ثم انها البطولة الآسيوية الأقوى على المستوى القاري ومجموعتنا ليست سهلة، لأن الفرق كافة متقاربة في مستواها، ما يزيد الوضع صعوبة، وفريق الوحدة الإماراتي والسد القطري يمتازان بوجود اللاعب المحترف الجيد، كما أن الكرامة السوري لديه الحظوظ نفسها فهو من كسب الاتحاد في الموسم الماضي لأنه يجيد اللعب على ملعبه وبين جماهيره، لكن أقول مرة أخرى متى ما عادت الروح للاعبي الأهلي، فلن يقف أمامنا أي فريق وسنعوّض تعثرنا في المباراتين الماضيتين.
محترفو الأهلي الأجانب الثلاثة، كيف ترى مستواهم الفني؟
- هناك بوادر ايجابية واضحة في ما قدموه في المشاركات القليلة الماضية، وكل الذي أتمناه ألا نصدر الحكم النهائي على أدائهم قبل نهاية الموسم.
جماهير الأهلي لا تريد التجربة للاعب المحترف، بل تتمنى أن يكون اللاعب ذا قيمة فنية عالية تفيد الفريق؟
- هذا ما نتمناه نحن كلاعبين ايضاً، في أن يأتي اللاعب المحترف ويبدع منذ أول مشاركة له، لكن هناك ظروفاً تعترض اللاعب الأجنبي، وهذا يتطلب الصبر ومنح الفرصة الكافية له، وعلى سبيل المثال البرازيلي كايو في الموسم الماضي حُكم عليه في أول تدريب له مع الفريق بالفشل، ومع ذلك استطاع أن يقدم نفسه، وان يسهم بشكل كبير في تحقيق الأهلي لبطولاته في الموسم الماضي، وبالنسبة للمدافع لياندرو اعتقد انه مكسب، واتضح ذلك من خلال ما قدمه في المباريات التي شارك فيها، أما فال بيانو لديه الكثير ليقدمه للأهلي، وان كانت الإصابة التي تعرض لها أثرت في مستواه قليلاً، إلا أننا نتوقع أن يبرز أكثر في المشاركات المقبلة.
خسر الفريق مباريات"دربي الغربية"كافة لهذا الموسم، بعد ان كان في الموسم الماضي الأفضل، بتحقيق الانتصار على غريمه الاتحاد، ما تعليقك على ذلك؟
- الاتحاد فريق كبير لا يختلف على ذلك شخصان، ودائماً مواجهاتنا تتسم بالحماسة والندية داخل الملعب، وشيء طبيعي أن نكسب متى ما كنا في وضع أفضل، وان نخسر متى ما كانت الظروف صعبة علينا، وهذه الحال تنطبق على أي فريق في العالم وبما فيها الاتحاد نفسه.
خسارة"الدربي"الأول بسبب العصبية الواضحة التي كان عليها بعض لاعبي الأهلي، وفي اللقاء الثاني لم تقدموا مستوى يؤهلكم للفوز، هل توافقني الرأى؟
- اعترف لك بأننا في المباراة الأولى كنا في حالة شد عصبي أثرت في عطائنا وأسهمت بشكل واضح في نتيجة المباراة، وفي اللقاء الثاني بعد أن فقدنا الأمل في بطولة الدوري لعبنا بغير روح الأهلي المعروفة وكانت الخسارة من نصيبنا.
علاقتك الكبيرة ببعض لاعبي الاتحاد ألا ترى أنها قد تكون طريقك المقبل نحو ارتداء الزي الاتحادي؟
- تجمعني بلاعبي الاتحاد علاقة صداقة وقرابة، لكن لا أجد نفسي في غير الأهلي، ولن أغادره إلا معتزلاً كرة القدم.
كيف ترى إدارة النادي في ظل الانتقادات التي وجهت لها أخيرا؟
- احمد المرزوقي شخص غني عن التعريف ومحبوب من الجميع وقريب منا كلاعبين، وغريب ما اسمع من منتقديه هذه الأيام، وأقول لهم أين انتم من النادي الأهلي في السابق، عندما مر بظروف مالية صعبة؟ وبكل صدق يعتبر الأمير خالد بن عبدالله هو"منقذ الأهلي الدائم"، وباسمي واسم اللاعبين كافة نقدم له الشكر والامتنان على ما يقوم به، وهو مكسب للنادي.
جهاز الإشراف على الفريق بعد عودة المشرف وجدي الطويل، كيف تراه من وجهة نظرك؟
- وجدي الطويل أخ لنا وقريب من الجميع، إضافة إلى انه يمتلك عقلية كروية جيدة، ويقوم بعمله بشكل رائع وعلى رغم ما قيل عنه من بعض الصحافيين، إلا أنه الشخص المحبوب من الجميع في الأهلي.
من تتوقع أن يحقق بطولة الدوري؟
- الدوري السعودي هذا الموسم بطريقته الجديدة قوي جداً، ومبارياته كافة تلعب بطريقة ان تكسب ولا تتعادل أو تخسر، لكي تحصل على النقاط الثلاث، وبطولة هذا الموسم لن تخرج عن الاتحاد أو الهلال.
تنتظر المنتخب السعودي الأول مباراة مهمة امام أوزبكستان الأربعاء المقبل في طشقند، كيف تصف ذلك اللقاء المقبل؟
- الفوز في تصفيات آسيا المؤهلة الى بطولة كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010 حلم يراود كل المنتخبات الآسيوية، والمنتخب السعودي قادر إن شاء الله على بلوغ المونديال للمرة الخامسة على التوالي، وهناك جهود مبذولة من الجميع ستسهم في تحقيق ذلك إن شاء الله، لكن على اللاعبين عدم الاستهتار في التصفيات الآسيوية، لان المنتخبات اختلفت مستوياتها عن السابق، وتطورت كثيراً، وأصبحت المفاجآت في كرة القدم واردة، وسنعمل على أن تتأهل الى كأس العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.