تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يتم إنجاز المعاملة الواحدة في 5 دقائق . البدء في تخليص البضائع إلكترونياً بمطار الملك فهد خلال أسبوعين
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 2008

يبدأ مطار الملك فهد الدولي بالدمام في غضون الأسبوعين المقبلين، في تحويل معاملات الاستيراد والتصدير إلى معاملات إلكترونية عبر تطبيق نظام"المشروع السعودي لتبادل المعلومات الكترونياً".
وقال المدير العام للمشروع السعودي لتبادل المعلومات إلكترونياً المهندس فيصل بن صالح الموسى، إنه من الأسبوع المقبل سيبدأ المشروع في تأهيل موظفي المطار عبر تدريبهم على استخدام النظام الذي سيتم العمل به، مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق الخدمات التي يقدمها المشروع عبر انجاز أول منافيست في غضون الأسبوعين المقبلين.
وأضاف الموسى ل"الحياة"، أن أبرز فائدة يقدمها المشروع هي تقليل وقت الإجراءات على المستورد أو المُصدر السعودي، مشيراً إلى أنه تم اختصار المدة الزمنية التي تستغرقها المعاملة الواحدة المحولة إلى الجمارك والجهات ذات العلاقة من 3 أيام إلى 5 دقائق، ويجري العمل إلى اختصارها إلى ثوان.وأوضح الموسى أن المشروع واجه بعض العقبات أثناء تطبيق خدماته في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، غير أنه أكد تجاوز هذه العقبات، لافتاً في الوقت ذاته إلى انه تم تنفيذ 21 منافيستاً جوياً في مطار الملك خالد خلال شهر شباط فبراير الماضي، وسيتم تطبيق بقية الخدمات في القريب العاجل.
وكشف الموسى أن المشروع أنجز أكثر من مليون معاملة إلكترونية تفاعلية حتى الآن، من خلال 6 خدمات يقدمها في مجال التجارة الدولية. وكان المشروع السعودي لتبادل المعلومات الكترونياً بدأ في تنفيذ المرحلة الثانية المتمثلة في تطبيق خدماته على المنافذ الجوية أواخر العام الماضي، إذ تشمل مطارات المملكة الدولية الأربعة مطار الملك خالد بالرياض، مطار الملك عبدالعزيز بجدة، مطار الملك فهد بالدمام، والأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة.
ويستكمل المشروع تطبيق خدماته في المطارات في أواخر عام 2008 الجاري، ليبدأ المرحلة الثالثة المتمثلة في المنافذ البرية وفق الجدول الزمني المحدد لتنفيذ المشروع.
وأشار الموسى إلى أن المشروع يسعى إلى تغطية 26 موقعاً تشمل 8 موانئ بحرية، و4 مطارات دولية والبقية منافذ برية، كما يسعى المشروع لإضافة المدن الاقتصادية عند تشغيلها، والعمل على توحيد وتقليل الإجراءات، سواء البرية أم الجوية أم البحرية، مشيراً إلى أن المشروع يعد واجهة الكترونية للجمارك وجهات أخرى.
ويمر المشروع بثلاث مراحل، المرحلة الأولى تشمل المنافذ البحرية عن طريق المواني، والمرحلة الثانية المنافذ الجوية عن طريق المطارات الدولية، والمرحلة الثالثة تشمل المنافذ البرية. فيما تمر المرحلة الثانية المنافذ الجوية بأربع مراحل أيضاً ابتداء من مطار الملك خالد الدولي بالرياض، يليه مطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومن ثم مطار الملك فهد الدولي بالدمام، وأخيراً مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، ويقدم المشروع خدماته حالياً في مطار الملك خالد الدولي، في حين سيطبق في مطار الملك عبدالعزيز قبل نهاية العام الحالي، على أن يتم الانتهاء من تطبيق المشروع على مطاري الملك فهد والأمير محمد بن عبدالعزيز خلال العام المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.