محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشروع السعودي لتبادل المعلومات الكترونيا / إنجاز أكثر من مليون معاملة الكترونية تفاعلية

كشف مدير عام المشروع السعودي لتبادل المعلومات الكترونيا / EDI Saudi / المهندس فيصل بن صالح الموسى أن المشروع أنجز /1093200/ مليون وثلاثة وتسعون ألف ومائتي معاملة الكترونية تفاعلية حتى الآن، من خلال 6 خدمات يقدمها في مجال التجارة الدولية.
وقال إن هذه المعاملات تنقسم إلى 706122 إذن تسليم، و330337 بيان استيراد، و16503 منافيست وارد، و5426 منافيست صادر، و6491 أمر تحميل و28321 بيان تصدير، وذلك في ميناء جدة الاسلامي وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام ومطار الملك خالد الدولي بالرياض، وذلك منذ انطلاق المشروع نهاية 2005 م وحتى نهاية 2007 م .
وقال المهندس الموسى في محاضرة حول / تجربة المشروع السعودي لتبادل المعلومات الكترونيا EDI Saudi / ألقاها اليوم الثلاثاء بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، قال إن العمل يجري حاليا على تطبيق أساسيات المشروع على المواقع /المنافذ/ المتفق عليها مع الجهات ذات العلاقة بالاستيراد والتصدير، للوصول إلى تطبيق المشروع في 9 مواقع قبل نهاية العام الجاري 2008 التي تشكل ما يقارب 90 في المائة من حجم معاملات الاستيراد والتصدير في المملكة.
وأضاف الموسى إن أبرز فائدة يقدمها المشروع هي تقليل وقت الإجراءات على المستورد أو المُصدر السعودي، مشيرا إلى أنه تم اختصار المدة الزمنية التي تستغرقها المعاملة الواحدة المحولة إلى الجمارك من أسبوع إلى أقل من 5 دقائق، ويجري العمل إلى اختصارها إلى ثوان، الأمر الذي يوفر قيمة الواردات على المستهلك النهائي.
وبين الموسى أنه بعد تدشين المشروع من قبل معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف سيساعد المشروع في زيادة التوعية للمستفيدين من المشروع، ويسهم بشكل فعال في سرعة التطبيق والانتشار.
وأوضح الموسى أن أولى خدمات المشروع وهي خدمة تقديم مانيفست الإستيراد وإذن التسليم وبيانات الإستيراد تم اطلاقها في التاسع من ابريل من عام 2005 م من ميناء جدة الإسلامي والذي يعد أكبر ميناء في المملكة العربية السعودية حيث يمثل بما نسبته 45 في المائة من إجمالي الورادات الى المملكة، مشيرا إلى أن عدد المانفيست الوارد التي تم تقديمها من تاريخ انطلاقة المشروع إلى نهاية أغسطس 2007 الماضي، بلغ 12,856 منافيست وبنسبه 100 في المائة وعدد بيانات الاستيراد 315,615 بنسبه أكثر من 100 في المائة وكذلك عدد اذونات التسليم التي تجاوزت 6109,156 اذن تسليم وبنسبه 100 في المائة في ميناء جدة الإسلامي.
كما تم إطلاق خدمة تقديم مانيفست التصدير وأمر التحميل بميناء جدة الإسلامي في ديسمبر 2006.
وبلغ عدد مانفيستات التصدير حتى نهاية ديسمبر الماضي 5154 مانفيست بنسبة 100 في المائة و 6491 أمر تحميل وبنسبة 100 في المائة وبدأ العمل ببيان التصدير حيث بلغت 28321 بيانا وبنسبة 85 في المائة.
وزاد الموسى أنه تم إطلاق خدمة المانيفست للواردات عبر ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام في نهاية ديسمبر 2007 حيث بلغ عدد المانيفستات 3646 مانيفست وبنسبه 100 في المائة و95966 إذن تسليم وبنسبة 100 في المائة، والبدء بخدمة بيانات الاستيراد حيث بلغت حتى ديسمبر 2007 الماضي 14722 بيانا.
كما بلغ عدد مانيفست التصدير بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام 272 منافيست، موضحا أنه بالتتابع ستعمم هذه الخدمات الى جميع موانئ ومنافذ ومطارات المملكة البحرية والجوية والبرية وكذلك الميناء الجاف في مدينة الرياض وجسر الملك فهد بالخبر.
// يتبع // 1733 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.