ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    انقاذ طفله من انسداد كلي للشرايين الرؤية مع جلطة لطفلة في الأحساء    فيصل بن بندر يرعى حفل الزواج الجماعي الثامن بجمعية إنسان.. الأحد المقبل    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    لمحات من حروب الإسلام    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نيّة حسنة» لأندرس باربا ... تداعيات الوحدة
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2011

يقدّم الإسبانيّ أندرس باربا العزلة والوحشة والوحدة التي يعانيها المرء في العالم المعاصر، في ظلّ مجتمع استهلاكيّ يرغمه على ذلك، حيث يتقوقع المرء على ذاته، ينكفئ ليتمكّن من مواجهة أخطار العالم الخارجيّ وذلك في روايته «نيّة حسنة» (ترجمة ناريمان الشاملي، نينوى، دمشق 2011).
يقسّم باربا روايته إلى أربعة فصول طويلة: «بنوّة، وهن، ليليّ، ماراثون»... يصوّر فيها الصراعات التي تعيشها الشخصيّات في عالم يمور بالجديد والمختلف في شكل دائم، كما يصوّر الخلافات التي تتعاظم جرّاء سوء الفهم الناشئ عن تقدير خاطئ للأمور.
في «بنوّة» تتعرّض ماريا أنتونيا ألونسو لكسر خطير، وهي أمّ وجدّة، تعيش وحيدة في منزلها بعد أن تزوّج أبناؤها؛ «أنتونيو، ماريا فرناندا، لويسا»، تكون الحادثة شرارة لانطلاق الأحداث وإثارة الضغائن من جديد، تسترجع الشخصيّات الكثير من المفارقات المريرة التي كانت تحاول تناسيها، تتّسم الاستعادة بشيء من التحايد، ولا سيّما أنّ هناك فجوة زمنيّة فاصلة، ما يمنح الشخصيّات فرصة للنظر إلى الأحداث التي غيّرت مجرى حياتها بنظرة شبه حياديّة ومن دون بغض أو بحث عن الانتقام. يعرض باربا في هذا الفصل الشروخ العميقة التي تتخلّل العلاقة بين أفراد الأسرة الواحدة، إذ يبدي عبر الكسر الناجم عن حادثة طبيعيّة الكسور الكثيرة التي تراكمت، كما يُبدي الكسر الفعليّ الذي تتعرّض له الأمّ تلك الكسور النفسيّة التي لم يستطع الزمن أن يجبرها، ولم تستطع روابط الأمومة والبنوّة أن تمحوها أو تخفّف من وقعها وأذاها، وفي تلك الحالة التي يفترض بالجميع تناسي أحداث الماضي ومآسيه، يعود الحدث الرئيس إلى الماضي، إلى زمن كانت فيه ماريا ألونسو مدير مصنع الحلي، وكان مصنعها قد انتهى بحريق مفتعل مجهول، وبعد أن قضى الحريق على المصنع، وفتّت الأسرة، لازمت ماريا منزلها، ابتعد عنها مَن حولها، أو هي مَن طردتهم، ليظلّ الحريق لغزاً غير مفسّر. في المشفى حيث يزورها الأهل والأصدقاء، يأتي خواكين لزيارتها، يعترف لابنتها بحبّه لماريا، كما يعترف لها بأنّه هو مَن أقدم على إحراق المصنع انتقاماً من أمّها، لأنّها رفضت الزواج به، ويسوق تبريراته غير المقنعة، والتي لم تبالِ الابنة بها كثيراً، لكنّها أوجبت عليها إعادة دراسة تلك المرحلة والتفكير فيها من وجهة نظر مختلفة، لأنّ ذلك الاعتراف يغيّر الكثير من الأمور، ويبدي الكثير من الحقائق.
في «وهن» يُبرز صاحب «شقيقة كاتيا» الضعفَ الذي يتسلّل إلى النفس، عبر سرده تفاصيل حياة فتاة مراهقة؛ سارا، تكون حياتها على مفترق طرق، تنتقل من مرحلة إلى أخرى، تكتشف فيها كثيراً من الأمور والدقائق المتعلّقة بجسدها وبالعالم الخارجيّ من حولها، تعيد ترتيب علاقتها مع محيطها انطلاقاً من تمركزها حول ذاتها، تبدأ التفكير والتعامل مع الآخرين بناء على رغباتها ودوافعها، من دون أن تأبه لما يساق حولها، لا تلتفت إلى دعوات أمّها التي تعاني هي بدورها الوهن جرّاء ابتعاد زوجها عنها، وانشغاله بامرأة أخرى، كما لا تلتفت إلى إملاءات والدها، بل تغدو وقحة في تعاملها معه، ما يدفعه إلى صفعها صفعة تسبّبت لها بانعطافة مدمّرة، انعزلت على إثرها، استكملت رحلتها الشاقّة في سعيها إلى أن تكون نباتيّة، بدأت تتوحّد مع الطبيعة، وشيئاً فشيئاً تحوّل سلوكها إلى العدائيّة والتوحّش، انقضّت في إحدى الأماسي على رجل وامرأة تلصّصت عليهما في الحديقة، ثمّ سِيقت إلى مصحّ للمعالجة، وهناك أعادت اكتشاف جسدها وبعض التفاصيل والدقائق فيه، برزت لديها ميول مختلفة تجاه الجنس، على أنّ ذلك لم يساهم في شفائها، بل راكم لديها الوهن الذي تضاعف بعد اكتشافها أنّ صديقتها «أنا» قد وشت للطبيب بما كان يدور بينهما من أحداث ونقاشات.
وفي «ليليّ» يتناول باربا حياة رجل في خريف العمر، يعاني العزلة في قلب عالم يمور بالتغيّر والتجديد كلّ يوم، رجل له مكانة معتبرة، لكنّه مقيّد بالكثير من القيود، يتجرّأ إلى مهاتفة أحدهم بعد قراءة إعلان في الصحيفة، يكون المعلن فتى في بداية العقد الثالث من عمره، تنشأ بينهما علاقة غير طبيعيّة، يستميت كلاهما في سبيل إرضاء الآخر، وأثناء ذلك يتبدّى الخلل الكامن في الشخصيّة، والأسباب والدوافع التي تدفعها إلى الانغماس في تلك الحالة بعيداً من الواقع. وبعد كثير من الوقائع يبتعد الفتى ويتركه نهباً لشكوكه، ينهار إثر ذلك آخر خطّ دفاعيّ، تبرز الشروخ أكثر عمقاً وتأثيراً، تتداعى الذاكرة والذكريات وتغمر الأجواء بكآبتها، ليعود إلى الانشطار الذي كان يعانيه، وإلى النفاق بين النهاريّ والليليّ، حيث الشرخ قاتل بين العالمين، ولا جسور تربط بينهما، أو أنّها تبدو واهية جدّاً، فاصلة أكثر منها جامعة.
ثمّ يتناول باربا في «ماراثون» علاقة زوجين ببعضهما بعضاً، يبقي الزوج منكّراً ينساق وراء زوجته ديانا وصديقه إرنستو الذي ينضمّ إليه في جريه اليوميّ، يعكس الماراثون علاقة المرء مع جسده، فهو من جهة يشير إلى الجسد كسباق مفتوح لا يمكن أن ترى نهايته، ومن جهة أخرى إلى جسد يسابق نفسه ويجتهد لتنظيم علاقته مع ذاته. كما يعكس سباق الحياة نفسها. يتدرّب الرجل بداية على الركض، ليستهدف بعدها المشاركة في السباق والتفوّق فيه، يغدو مهووساً بالتغلّب على إرنستو، يبتعد عن كلّ ما حوله، ينشغل عن بيته وزوجته ديانا، تطرأ تغييرات جذريّة على حياته، وبعد حوادث متفرّقة على صعيد العمل والمنزل، وبعد ابتعاده عن صديقه، يشارك في الماراثون، وينجح في التقدّم عليه، ظانّاً أنّه حقّق النجاح والتفوّق.
تبدو الفصول الأربعة، للوهلة الأولى، بعيدة عن بعضها بعضاً، وأن لا رابط يربط بينها، من حيث امتداد الشخصيّات والمجريات والوقائع، لكنّ العمق الفكريّ والأبعاد الزمانيّة والمكانيّة تظلّ روابط متينة، مرئيّة ولا مرئيّة، تترك للقارئ فرصة الاشتراك في سدّ الفجوات التي يتركها الكاتب عن وعي وقصد. يبرز ما وراء حُسن النيّة في الخواتيم الصادمة للشخصيّات. تشكّل المآسي رابطة موحّدة لأبناء أسرة متداعية. ماريا أبعدت خواكين لأنّها أساءت به الظنّ في حين أنّ نيّته كانت حسنة، وأدّت تلك النيّة نفسها إلى تدميرهما وتدمير الأبناء والأحفاد لاحقاً. خصوصيّة سارا وثقتها انتُهكتا ممَن حولها، وبالتحديد صديقتها أنا التي أساءت فهمها ووشت بها، منطلقة بذلك من نيّة حسنة لمساعدتها على الشفاء والتعافي، في حين أنّها أساءت إليها في شكل كبير. الرجل الذي أبعد صديقه الفتى روبيرتو، لأنّه شعر بأنّه على أعتاب مرحلة مختلفة قد يتعرّض فيها للتهميش من جانبه، وقع رهين وساوسه، ما دفعه إلى طرده، وكيل التهم اليه، ولم يجدِ بعدها الاعتذار ولا التبرير، أساء به الظنّ قبل أن يأتي أيّ فعل، على رغم أنّ روبيرتو كان صادقاً معه وحسن النيّة والطويّة. أمّا مساوئ النيّة الحسنة ومحاسنها، فإنّها تتجلّى في إخبار إرنستو زميله العدّاء بأنّه أفسح له المجال ليتفوّق عليه ويسبقه في الماراثون بناء على رغبة ديانا، إشفاقاً عليه، ومساهمة منه في ترميم علاقته الزوجيّة.
يشتغل باربا على المُغيّب والمحجوب والمغضوض عنه الطرف. ويشرك قارئه في اختلاق حبكة خاصّة بعد أن ينتهي من قراءة الرواية، ليلملم شظايا الشخصيّات، والأحداث المتفرّقة، عبر الفصول المنفصلة المتّصلة، ليقف على بعض الأبعاد التي يرمي إليها، ويعيد ترتيب الأحداث وفق الاحتمالات التي كانت والتي كان يمكنها أن تغيّر فيها، وكيف أنّ الأمور كانت تنحو منحى آخر مختلفاً، فقط لأنّ هناك سوء ظنّ أو حسن ظنّ حيالها، يُبرز أنّ النيّة الحسنة قد تسيء وتدمّر في محاولتها الإحسان والترميم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.