قد يصاب الإنسان بنوع من تبلد المشاعر والأحاسيس، ربما لغلظة في القلب، أو لجفاف في الروح، أو لكثرة المشاغل وروتين الحياة، ما يؤدي إلى خلل جلي في عموم جوانب الحياة، وإهدار الفرص أمام الشخص بالنظر لحياته ومحاسبة نفسه وتفكيره بالتغيير إلى الأفضل. وغالباً يكون ذلك إلى حين، إذ إن الطبيعة البشرية، ونحن خصوصاً دائماً نرغب في التجديد والتغيير والظهور بصورة لائقة وربما فريدة ومميزة عن الآخرين، ولا غرابة بأن يكون لأي شخص الرغبة في ذلك، فيكون حريصاً كل الحرص على جمع أو اقتناص الفرص المناسبة لهذه الاستراتيجية، محاولة انتقاء أفضل الوسائل بكل عناية، خصوصاً إذا كانت تلك الفرص متعلقة بمصالحه الشخصية، مضيفة لحياته شيئاً من البهجة والراحة النفسية التي هي غاية الكثير ولا يختلف عليها اثنان مهما كان مستوى تلك المعيشة. هذه الفطرة تدفع الناس عموماً على التوجه إلى مواضع القوة والحركة الاقتصادية في أي موضع، ولا يقف الأمر عند ذلك فحسب، بل قد يصل التنافس والتحدي إلى حد الاصطدام انتهازاً لتلك الفرصة حتى لو كانت أرباحها غير مضمونة، سعياً من كل شخص بتحقيق مصالح مختلفة سواء كانت مادية أو معنوية، أو أخرى لا تتحقق إلا بمطالب مادية. وما نبحث عن الراحة النفسية وعن التجديد في حياتنا، وتستلهمنا أفكار وسبل شتى نُغرق بها أنفسنا هروباً من واقع الحياة المضني، نشعر بضيق ولا نجد في صخب تلك الحياة روحانية نستشف بها ونخرج من ذلك الإطار المظلم. قد تكون هكذا الحياة في نظر الكثيرين ممن أدركتهم أعباؤها وأغرقتهم همومها ومصاعبها، وقد لا نجد منفذاً من الخروج من تلك الدوامة، وهذا ما يدفع بعض ضعاف الإيمان إلى الانتحار وانتهاك حرمة النفس بقتلها، أو اللجوء إلى محرمات أخرى. وما أحسب أن هناك فرصة أقرب للإنسان من شهر رمضان الماضي، وأتمنى أن يكون كل مسلم قام باغتنامه بمحاسبة الذات بوقفة حازمة تنتهي بنتيجة إيجابية، وغسل الهموم والأوزار بعطر الأجواء الرمضانية التي لا مثيل لها طيلة سائر الأشهر، والاستمرار على هذا النهج بالعبادة الصادقة مع الله ومع النفس. هذا الشهر الكريم المبارك قد تفرد من بين سائر الشهور بالروحانية والطمأنينة والخير والبركة، كأنه رحمة من الله لأمور كهذه، وليكون هو الوقفة الأجدى للنظر في الحسابات الشخصية وتدارك الأمور طالما ذلك بالاستطاعة، هناك وقفة روحانية خاصة من نوعها تسري نفحاتها خلال ذلك الشهر، مزودة الإنسان بطابع مميز للحياة، وشغف لحب العمل، ورغبة في التغيير، وحياء من نهج السلوك المحظور، ما يؤهل الإنسان في تلك الفترة باغتنام الفرصة مادامت الراحة النفسية مستقرة بداخله، والأجواء المحيطة تعين على ذلك. غالباً المشاعر البشرية تحتاج لإشباع تام وغذاء روحاني يغنيها عن السعي وراء الشهوات، والنظر إلى سفاسف الأمور الدنيئة، فالانسان كائن لطيف بطبعه مهما بلغ من قوته وجبروته، فهو دائماً بحاجة للضعف أمام الله والخشوع لوجهه الكريم، وإلى الراحة النفسية، وانتقاء الفرص ما يضيف منها البهجة لحياته، وحاجات الإنسان منذ أن كان في المهد حاجات متدرجة تتطور مع مرور الزمان، فعلى الصعيد الاجتماعي مهما كان مستقلاً بحياته الشخصية، بعيداً عن الضوضاء، منطوياً بنفسه وأسرته، فهو بحاجة إلى ذويه وأقاربه سنداً له في الأوقات الحرجة، وما أعجب من ذلك فالفطرة السليمة تتغلغل في الأعراق الطيبة. من خلال هذا الصعيد نكون قد أجزنا شيئاً من حاجات الإنسان التي لا تنتهي، ما إلى ذلك من قوى روحانية وعاطفية يحتاجها الفرد ليستمد منها القوة ويتزود منها بالطاقة والتحفيز كي تستقيم حياته. ما أجد هناك فرصة تقرب القلوب، وتجمع الشمل، وتصفي النفوس، وتوثق العلاقات عن كثب، أقرب من شهر الرحمة والبركة، الذي تجلت الحكمة في تمييزه عن سائر الشهور ليأخذ الريادة في كثير من غذاء الروح والفكر، ومن خلال نسماته التي تلبي الحاجات العاطفية والاجتماعية والروحانية التي قد أهدرت مع حياة جافة مبنية على أسس مادية واهية. هكذا الطمأنينة والسكينة تتجسد في رمضان بتهدئة النفوس وتأهيلها للاستقرار والتفكير عن بعد في ركائز الشخصية المثالية، الخلاصة، نحن نوقن من هنا بأن رمضان يجب أن يكون وقفة حازمة مع الذات لصناعة ذات جديدة.