جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



Salmanism
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2008

لو كنت مسؤولاً في إحدى كليات الإدارة العامة بجامعات المملكة، لأنشأت ورشة كتابية تكون مهمتها تأليف كتاب أكاديمي يدخل ضمن متطلبات التخرج لطلبة الإدارة العامة، يتناول تجربة الأمير سلمان بن عبدالعزيز في الإدارة، من حيث بناء الاستراتيجيات العامة وتنفيذ الخطط وقطف النتائج... أما لماذا؟ فلسببين رئيسين يندرج تحتهما أسباب فرعية كثيرة:
الأول: يتمثل في أننا نستدعي الحال الأجنبية دائماً في مناهجنا الدراسية، حينما نحتاج لضرب المثل لإثبات قانون علمي أو نظرية تجريبية معينة، ونغض الطرف عن التجارب الوطنية الخالصة، بحجة أن المثال يجب أن يكون مجلوباً من بلد النظرية!
وهذا مسلك تعليمي خاطئ بلا أدنى شك، لأنه يعلّق المُعلم والمتعلم دائماً ب الآخر- الغربي تحديداً ملغياً بذلك روح الابتكار، وفاتحاً الباب لتكريس التبعية التي تأتي دائماً مرادفة لاستجلاب تجارب الآخرين وخلاصة أفكارهم.
والثاني: يخص تجربة الأمير سلمان بن عبدالعزيز نفسها في الإدارة، فطريقته في إدارة منطقة الرياض كحاكم أعلى لها، يعتبر بكل المقاييس العلمية النظرية والتجريبية إلهاماً لمنظري علم الإدارة، ليس على المستوى الوطني فحسب، بل على المستوى العالمي.
إن المنهج السلماني في الإدارة ولنسمه قاموسياً ب"Salmanism"يمثل مفهوماً جديداً في الإدارة، اجتمع فيه الحزم بالحنو، والشدة باللين، والثواب بالعقاب، والمرونة بالصلادة والتفويض بالمركزية، وفوق كل ذلك وأهم منه أن هذا المنهج ممتزج تماماً بالمقصد الرئيس من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:"كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته". إضافة لذلك فإن هذا المنهج متشكل من خلاصة أفعال وأقوال وأفكار الأمير سلمان، وبذلك فإنه قالب علمي مبني على نتائج علمية صحيحة تحققت تحت ظروف التجربة، ويستطيع الراصد المتبع لتجربة الأمير سلمان الإدارية الخروج بعدد من التصورات والانطباعات ومنها:
- قدرته الفائقة على حفظ التوازن الاجتماعي في منطقة تكاد تكون أكثر المناطق السعودية تنوعاً في تركيبتها السكانية، وطريقته الفذة في معالجة المشكلات الاجتماعية، اعتماداً على منهجه الإداري الرائع، الذي لا يكسر عرفاً قبلياً ولا مفهوماً قروياً متعارفاً عليه.
- علاقاته المميزة مع الأهالي والتي تتضح في استقبالاته اليومية لهم في ديوانه في إمارة الرياض، وكذلك من خلال جولاته شبه الليلية على مستشفيات مدينة الرياض لعيادة المرضى من الوجهاء والأعيان وكبار مسؤولي الدولة.
- متابعته اليومية الدقيقة للمشاريع التنموية في منطقة الرياض.
- اهتمامه الكبير ودعمه اللامحدود للجمعيات الخيرية التي تعتني بالمعوزين وذوي الحاجات الخاصة.
- حرصه الدائم على استتباب الأمن ? الذي هو سبب كل تقدم ورخاء ? بشكل يوحي للمراقب بأن العمل على ضبط الأمن هو المهمة الرئيسة والشغل والشاغل له.
- إشرافه المباشر على كل مفاتيح المنطقة الرئيسة كأعلى سلطة هرمية، وتفويضه من ينوب عنه في القطاعات كافة بصلاحيات كبيرة تتيح لمن هم تحته في التسلسل الهرمي، الابتكار والابتداع الإيجابي الذي يصب في مصلحة المواطن، ولا يخالف الخطوط الرئيسة للمنهج السلماني.
- حرصه الشديد على الالتزام بمواعيد الدوام الرسمية، وفي هذا زرع مبدأ القدوة الحسنة في نفوس موظفي الحكومة والقطاع الخاص على حد سواء.
- رؤيته الثاقبة والحكيمة والخبيرة التي تعطي لصناع القرار العاملين تحت إمرته القدرة على استلهام النتائج قبل وضع حجر أساس البدايات.
- طريقته في إدارة الأزمات، والتي لا تقف فقط عند احتواء الأزمة، بل تتعداها إلى رفع آثارها بشكل يشي بعدم حصولها أصلاً.
- اهتمامه الكبير بوسائل الإعلام وبما تنشره وتذيعه يومياً، وكأني به يعتبرها عيناً ثالثة له.
طريقته الفذة في التعامل مع المخطئ الذي نشد الصواب فأضاع الطريق، وذلك من خلال احتوائه وتبيان خطئه له بشكل لا يهين ولا يجرح، وطريقته المقابلة في التعامل مع المخطئ الذي أراد الخطأ ظلماً من عند نفسه فوقع فيه حراً مختاراً، وذلك من خلال الوقوف أمامه كخصم تحت كلمة الله ثم حق الوطن. في الحالة الأولى هو أبٌ وأخ كبير يلفه العطف والرحمة، وفي الحالة الثانية هو مدافعٌ عن الحق والوطن تحيط به الهيبة والصرامة من كل جانب.
حرصه التام على إبراز ثقته في المواطن في كل سانحة، الأمر الذي انعكس إيجاباً على نفوس المواطنين، وجعلهم يحرصون على ألا تُخدش الصورة التي يحملها ولي الأمر عنهم.
إن العمل على جمع محددات التجربة السلمانية أو المنهج السلماني في الإدارة في منهج أكاديمي يدرّس لمن سيحمل هم الإدارة في وطننا مستقبلاً، سيجعل من التجربة الفردية الناجحة حالة جماعية تسير بالوطن على طريق الخير والرخاء، خصوصاً أنها، إضافة إلى إمكان تطبيقها عالمياً في مختلف الظروف والثقافات، تكتنز في جزء واضح منها تجربة ذات خصوصية سعودية خالصة.
النظريات والقوانين والتجارب والخلاصات السلمانية تُطبق الآن يومياً على أرض الواقع، وقد حان الوقت الآن، والآن تحديداً لإنزالها على الورق لتبقى مشعلاً يضيء دروب السائرين من بعدنا.
* إعلامي سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.