محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع كلفة المشروع 8 بلايين ريال خلال 6 أشهر . "معادن" و"سابك" توقعان اتفاق "الفوسفات" ب 21 بليون ريال
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2007

وقعت شركة التعدين العربية السعودية معادن، والشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك أول من أمس، اتفاق المشاركة في مشروع معادن للفوسفات، الذي تبلغ كلفته الرأسمالية 21 بليون ريال بنسبة 70 في المئة ل?"معادن"و30 في المئة ل?"سابك"بعد أن كان مقرراً لها 13 بليون ريال في بيان اتفاق الشروط الأساسية للمشاركة الاستراتيجية بين الشركتين في 22 صفر الماضي، 12 آذار مارس 2007، وتعود الزيادة في كلفة المشروع إلى ارتفاع الأسعار في أسواق الإنشاءات العالمية.
وقع الاتفاق عن شركة معادن رئيسها وكبير إدارييها التنفيذيين الدكتور عبدالله الدباغ، وعن شركة سابك نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي المهندس محمد الماضي.
ويهدف المشروع إلى استثمار احتياطيات الفوسفات في شمال المملكة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية ضمن مشاريع المدينة التعدينية في"رأس الزور"في المنطقة الشرقية، كما سيحقق التكامل الصناعي بين الشركتين، فشركة معادن ستقدم التقنية والخبرات في مجال صناعة الفوسفات، بينما ستوفر شركة سابك التقنية والخبرات التسويقية في مجال الأسمدة النيتروجينية.
وأكد الدباغ أنه عند الانتهاء من تنفيذ مشروع إنتاج الفوسفات السعودي، سيكون أكبر مشروع متكامل من نوعه في العالم، يعمل بتكاليف تشغيلية تنافسية من المنجم إلى المنتج النهائي، مشيراً أن المشروع يعد دفعة قوية لتطوير أحد أكبر المجمعات الصناعية لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية عالمياً، كما سيسهم في زيادة إجمالي الناتج الوطني، فضلاً عن خلق فرص عمل للسعوديين، يتوقع أن تصل إلى حوالى 1400 وظيفة مباشرة، إضافة إلى إيجاد عدد من الوظائف غير المباشرة في الخدمات الصناعية المساندة.
وأضاف أن الخامات الصناعية للمشروع ستنقل من مراكز تعدينها في شمال المملكة بعد تصنيعها مبدئياً إلى المدينة التعدينية ب"رأس الزور"عبر سكة حديد"الشمال - الجنوب"، التي يقوم بتنفيذها حالياً"صندوق الاستثمارات العامة"، موضحاً أن المشروع سينتج 3 ملايين طن سنوياً من"فوسفات الأمونيوم الثنائي"، سيتم تصديرها إلى الأسواق العالمية الرئيسية، إذ سيستعمل كمخصب"سماد"مهم في تنمية المحاصيل الزراعية، ما يسهم في توفير الغذاء لشعوب العالم لعدد من العقود القادمة.
وبيّن الدباغ أنه تحقق في المشروع تقدم كبير منذ توقيع اتفاق الشروط الأساسية للمشاركة الاستراتيجية، إذ تم توقيع عدد من العقود مع شركات عالمية لتشييد مصنع الأمونيا ومصانع إنتاج فوسفات الأمونيوم الثنائي ومصنع حامض كبريتيك ومصنع حامض الفوسفوريك، متوقعاً أن يتم توقيع عقد التعدين خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مشيراً إلى أنه عندما يصبح المشروع في مرحلة التشغيل الكامل، فإن فوسفات"معادن"سيمثل أكثر من 20 في المئة من تجارة الأسمدة الفوسفاتية في السوق العالمية.
من جانبه، قال الماضي إن الاتفاق المبرم خطوة عملية رائدة وبالغة الأهمية في إطار التكامل الوطني بين كل القطاعات الصناعية لتحقيق الاستثمار الأمثل لموارد الوطن الهيدروكربونية والمعدنية، وتفعيل كل أوجه التعاون المثمر بينها لمواصلة المسيرة الصناعية إلى آفاق أرحب من الازدهار، بما يعزز نسبة الإسهام في الناتج المحلي الإجمالي وتنويع مصادر الدخل الوطني.
وأشار إلى أن المجمع الصناعي للأسمدة الفوسفاتية الواقع في"رأس الزور"، سيشمل مصنع حامض الفوسفوريك بطاقة إنتاجية تبلغ 1.5 مليون طن، ومصنع حامض الكبريتيك بطاقة إنتاجية تصل إلى 4.5 مليون طن، وأيضاً مصنع الأمونيا بطاقة إنتاجية تقدر ب?1.1 مليون طن، إضافة إلى حبيبات فوسفات الأمونيوم الثنائي بطاقة إنتاجية تبلغ 3 ملايين طن تقريباً.
وأضاف أن شركة سابك، بالتعاون مع شركة"معادن"، ستقوم بتسويق منتجيْ حبيبات فوسفات الأمونيوم والأمونيا في الأسواق العالمية، كما سيتم توجيه جزء من إنتاج حامض الفوسفوريك إلى الشركة الوطنية للأسمدة الكيماوية ابن البيطار في الجبيل الصناعية لتلبية جزء من حاجاتها، مؤكداً أن هذا الاتفاق التاريخي بين الشركتين يمثل قيمة مضافة عالية لصناعة الأسمدة السعودية لتلبية متطلبات القطاع الزراعي الوطني، والإسهام بدور أكبر في تحقيق الأمن الغذائي العالمي.
وحول إن كان دخول شركة سابك في هذا المشروع قد يودي إلى"إرهاقها"ماديا خاصة بعد دخولها في الفترة الماضية في مشاريع عملاقة، قال نائب الرئيس للمالية في"سابك"مطلق المريشد ل"الحياة"أن"الشركة لا تدخل في أي مشروع إلا بعد الدراسة الوافية". مؤكدا أن"سابك"قامت بدراسة متكاملة له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.