محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان بن محمد : مساهمة التأمين غير منسجمة مع إمكانات الاقتصاد . الاكتتاب في أسهم "الدرع العربي ش متاح لأبناء الأجانب من أمهات سعوديات
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2007

أعلنت شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني ثاني شركة تعمل في السوق السعودية منذ عام 1997، عن أن الاكتتاب في ثمانية ملايين سهم من أسهمها سيكون متاحاً لأبناء الأجانب من أمهات سعوديات. وسيبدأ الاكتتاب من دون علاوة إصدار، اعتباراً من السبت المقبل عبر ثلاثة بنوك هي: الهولندي و"سامبا"و"الأهلي".
وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، أن الشركة انتهت من نشرة الإصدار المتعلقة بالشركة، والتي توضح كل التفاصيل عن عملية الاكتتاب، إذ تشير إلى أنه سيتم طرح 8 ملايين سهم تمثل 40 في المئة من إجمالي أسهمها بقيمة اسمية عشرة ريالات من دون علاوة إصدار.
وأوضح أن الشركة بالتعاون مع متعهد التغطية ومدير الاكتتاب البنك السعودي الهولندي حددا الأول من نيسان أبريل 2007، موعداً لتخصيص الأسهم ورد الفائض، مبيناً أن الاكتتاب يقتصر على السعوديين، ويحق للمرأة المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قُصّر من زوج غير سعودي أن تكتتب بأسمائهم لمصلحتها مجتمعين أو منفردين.
وقال:"إن الدرع العربي للتأمين التعاوني مساهمة سعودية تحت التأسيس تعمل بموجب قرار من مجلس الوزراء وبموجب مرسوم ملكي". وأشار إلى أن الشركة تنوي الاستحواذ على أصول وموجودات شركة الدرع العربي البحرين والتي تعمل في السوق السعودية منذ عام 1997. وأضاف:"يأتي قرار مجلس الوزراء في إطار حرص حكومة المملكة على تحديث الأنظمة والتشريعات بما يحقق مصلحة المواطن والاقتصاد بشكل عام".
وأوضح أن سوق التأمين في السعودية سوق كبيرة وواعدة، وهو لا يزال في مراحل تطوره الأولى. وقال:"لقد أصبح من نافلة القول تكرار النسب المنخفضة لمساهمة التأمين في الناتج المحلي الإجمالي أو انخفاض نسبة إنفاق الفرد على التأمين قياساً لدول العالم".
وأفاد أنه"وفقاً لمعظم التقديرات فإن حجم سوق التأمين لم يتجاوز خمسة بلايين ريال سنوياً، وإذا قسنا هذا الرقم بالناتج المحلي الإجمالي للسنة الماضية، والذي تجاوز 1360 بليون ريال فإننا نجد أن نسبة مساهمة قطاع التأمين لا تتجاوز كسوراً بسيطة لا تصل حتى إلى نسبة نصف في المئة، بينما يفترض أن ترتفع هذه النسبة بما يتناسب مع إمكانات الاقتصاد السعودي إلى نسبة تتراوح بين 3 و5 في المئة".
وأوضح مساعد المدير العام في شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني باسم عودة أن الشركة تعمل في مجال التأمين عامة بمختلف أنواعه والرعاية الصحية والتأمين الجماعي والفردي وإعادة التأمين الداخلي الاختياري.
وحول التأمين الإلزامي على الرخصة قال باسم عودة:"إذا كان لنظام تأمين الرخصة المعمول به سابقاً بعض العيوب والتي كشفت عنه الممارسة العملية لمدة تزيد على ثلاث سنوات، فإن الحقيقة تقتضي أن نعترف بأنه كان لهذا النظام الفضل في انتشار الوعي بأهمية التأمين بين عموم المواطنين والمقيمين، فضلاً عن الشركات والمؤسسات".
أما عن المزايا التي يحققها التأمين على المركبة بدلاً من الرخصة يقول عودة إنها"عدة، ومن أبرزها أن النظام يتوافق مع المعمول به في كل دول العالم، وبالتالي يسهل تحقيق التكامل والتعاون بين المملكة والمنظومات الاقتصادية الأخرى، كما يزيل الازدواجية التي كانت قائمة سابقاً بين تأمين المركبات الأجنبية المارة أو الداخلة للمملكة والمركبات المسجلة فيها".
وبين أن التأمين على المركبة سيزيل العقبات أمام دخول المملكة في اتفاق التأمين الإلزامي بين الدول العربية المعروفة باسم"البطاقة البرتقالية"إذ سيسهل ذلك في حال الانضمام المملكة للاتفاق انتقال السيارات المسجلة في المملكة إلى أي من الدول العربية المجاورة من دون الحصول على تأمين على حدود تلك الدول، وهو ما يوفر الوقت والمال على المواطنين والمقيمين، ويسهل الانتقال للسياحة أو العمل بين الدول العربية.
وقال:"إن التأمين على المركبة يمكن الحصول عليه في مقابل قسط أقل نسبياً من تأمين الرخصة، ولذلك فإن هناك منفعة اقتصادية للعموم، كما أن التأمين على المركبة يضع حداً للكثير من حالات الاحتيال والغش من بعض الفئات التي تسببت في الماضي بخسائر كبيرة لشركات التأمين، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأقساط، ومعاناة الجميع".
وأضاف:"أن التأمين على المركبة يغطي بعض الحالات التي لا يغطيها تأمين الرخصة في حال تسببت المركبة بإحداث أضرار للغير من دون وجود سائق فيها، ثم إن هناك مراعاة للظروف المادية لبعض الأسر التي لدى أفرادها رخص قيادة عدة، لكنهم يستعملون سيارة واحدة فقط، علاوة على أن مسؤولية التأمين ستنتقل غالباً إلى مالك السيارة، وهو ما يجنب الأفراد الذين يستعلمون سيارات خاصة بالعمل تكاليف التأمين على رخص قيادتهم، إضافة إلى منافع أخرى".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.