مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاة أكثر من 36 سعودياً وعشرات المصريين . كارثة غرق "السلام 98" تتجه إلى الاحتمالات الأسوأ ... بلاغ عن 3 مواقع تطفو فوقها "جثث هائلة"
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2006

نجا نحو 36 سعودياً وعشرات المصريين من حادثة غرق العبارة المصرية، فيما تم التأكد من طفو"مئات الجثث"في ثلاثة مواقع قريبة من الحادثة، تجري عمليات انتشالها وسط ظروف جوية غير مواتية في البحر الأحمر. ومع مرور الساعات يتضاءل حجم التقديرات بوجود ناجين أكثر من عدد الغرقى، ما يقود إلى الاعتقاد بأن الحصيلة النهائية للحادثة ستكشف عن ضحايا تتجاوز نسبتهم الثلثين، من أصل أكثر من 1400 راكب في"رحلة الموت". وهو الأمر الذي سيسجله التاريخ على أنه أسوأ كارثة إنسانية تشهدها مياه البحر الأحمر، في محيطها السعودي ? المصري.
وقال قائد حرس الحدود السعودي الفريق طلال عنقاوي إن القيادة السعودية أمرت بتسخير الإمكانات كافة لمساعدة الجهود المصرية في عمليات الإنقاذ. ويتابع الفريق عنقاوي ومئات من ضباطه وجنوده عمليات تنفيذ تلك المساعدة بالوجه المطلوب، منذ أكثر من 24 ساعة متواصلة.
وحصلت"الحياة"على قائمة تضم أسماء الناجين، كان بينهم طارق محمد النقادي الذي وصل إلى ميناء سفاجة المصري على متن السفينة"غرين لاند"، فيما تم إنقاذ ابنته آلاء على متن السفينة"سجم شرم الشيخ". في حين نقلت ناجية سعودية إلى ميناء العقبة الأردني، إذ جرفتها الرياح إلى سفينة كانت تمر بالقرب من الموقع في طريقها إلى المرفأ الأردني. ويقول الناجي السعودي فهد بن صالح المرشد، الذي كان وزميله محمد زايد الدوسري و20 ناجياً مصرياً آخرين أول من وصل إلى ميناء ضبا:"لم أر أي حريق اندلع على ظهر العبارة". وأضاف حيث إلى الصحافيين عقب وصوله إلى ضبا:"الحمدلله الذي نجاني من موت محقق. لم أشعر بإنني سأنجو".
وأنقذت طائرات الجو السعودية والسفن البحرية ما يزيد على ال 30 حالة في الساعات الأولى، فيما نشر السعوديون آلياتهم ورجال الإنقاذ المدربين، إضافة إلى سفن حربية وأربع مروحيات وطائرة سي 4، للمساعدة في الوصول إلى أكبر عدد من الناجين من كارثة الغرق.
وعلمت"الحياة"أن طائرة سي 4 رصدت ثلاثة مواقع متفرقة وُجدت بها"جثث هائلة"العدد تطفو على سطح البحر الأحمر. بحسب ما وصف البلاغ. في حين أكد قائد حرس الحدود في منطقة مكة المكرمة اللواء عبدالحميد بن حمدان المورعي، أن الأولوية في مثل هذه الحوادث هي لإنقاذ الناجين من الغرق:"لكن هذه الأولوية تتخذ، إضافة إلى التحرك السريع لانتشال الجثث فور اكتشاف موقع وجودها".
ويتابع قادة حرس الحدود السعودي عمليات الإغاثة والإنقاذ من خلال مركز"البحث والإنقاذ"في جدة، وتم إرسال فرقة إنقاذ رئيسة من جدة إلى مرفأ ضبا البحري على بعد أكثر من 400 ميل بحري.
وأسهمت القوات الجوية السعودية والقوات البحرية والدفاع المدني في عمليات الإنقاذ، وحملت مروحيات القوات الجوية حالات عدة بين ناجين وجثامين. فيما جندت طائرة السي 4 لمهمات رصد مواقع الناجين والإبلاغ عنهم، إضافة إلى الإبلاغ عن موقع وجود جثث طافية.
وأكد اللواء المورعي في حديث إلى"الحياة"من مركز البحث والإنقاذ، أن موقع غرق عبارة"السلام 98"كان على بعد 65 ميلاً بحرياً من الشواطئ السعودية.
بدوره يقول قائد مركز البحث والإنقاذ في جدة المقدم بحري ركن علي بن داهش الغامدي، إن المعلومات ترد لهم من القطع الجوية والبحرية التي تسهم في عملية الإنقاذ، إلى جانب ما يرسله المصريون من معلومات عن التطورات لديهم. وأشار إلى أن المركز يعمل على مدى الساعة، متمنياً وجود أكبر عدد من الناجين. وتحدث إلى"الحياة"عن مواقع انتشار القطع المشاركة في عمليات الإنقاذ بالقول:"المهمة كبيرة ونشر لها عدد واف من القطع الجوية والبحرية، ونحن في انتظار مزيد من الناجين".
السفير السعودي توجه إلى ميناء سفاجا . مبارك يشكر السعودية ويعزي الضحايا
أعرب الرئيس المصري محمد حسنى مبارك أمس عن بالغ شكره تقديره العميق للمملكة العربية السعودية، وللدول كافة التي سارعت للمساعدة في جهود البحث والإنقاذ، لانتشال الضحايا والناجين في حادثة غرق العبارة المصرية. وقالت وكالة الأنباء السعودية من القاهرة، إن الرئيس مبارك قدم اخلص تعازيه ومواساته لأسر ضحايا حادثة العبارة، في بيان رسمي صدر أمس، كما تفقد جهود البحث والإنقاذ والإغاثة في مدينة الغردقة، ووجّه باستمرارها وإحاطة الناجين بأقصى قدر من الرعاية، وبصرف إعانات عاجلة لهم ولعائلات الضحايا.
بدوره، توجّه سفير خادم الحرمين الشريفين في مصر هشام محيي الدين ناظر إلى ميناء سفاجا، يرافقه عدد وصف بالكبير من الديبلوماسيين وأعضاء السفارة السعودية، ل"دعم فريق الطوارئ الموجود في موقع الحادثة منذ فجر الخميس، لمتابعة عمليات إنقاذ الناجين".
ويعكف فريق عمل حالياً على متابعة أسماء الناجين والمتوفين من الرعايا السعوديين، والتحقق من شخصياتهم، وتقديم جميع أشكال العون والمساعدة لذويهم، وزيارة المستشفيات التي استضافت الناجين منهم، والاتصال بالسلطات والأجهزة المصرية لمتابعة آخر التطورات لحظة بلحظة، كما أن القوات البحرية السعودية تواصل جهود الإنقاذ والبحث عن الناجين والمفقودين، بأطقم إنقاذ إضافية معاونة للبحرية المصرية. وتم تخصيص رقم هاتف في القاهرة هو: 7490775، للرد على استفسارات الرعايا السعوديين بشأن ذويهم المسافرين على متن العبارة الغارقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.