محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقعت عقد إدارة مشروع الفوسفات بقيمة 500 مليون ريال . "معادن" تطرح 50 في المئة من أسهمها للاكتتاب نهاية العام
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 2006

أعلنت شركة"التعدين العربية السعودية"معادن طرح 50 في المئة من مشاريعها كافة وغير مجزأة، كما أعلن سابقاً، والبالغ رأسمالها 4 بلايين ريال، للاكتتاب العام قبل نهاية العام الحالي، وبعد الحصول على موافقة الجهات المختصة.
وأوضح رئيس الشركة كبير إدارييها التنفيذيين الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ في مؤتمر صحافي عقده في مقر الشركة في الرياض أمس، عقب توقيعه مع شركة"وارلي بارسونز العالمية"عقد إدارة مشروع الفوسفات أن"هذا التوجه جاء عقب مناقشة الأمر في مجلس الإدارة، الذي أوصى بذلك، خصوصاً في ظل تطور مشاريع الشركة، التي تتكون من أربع شركات تحت مظلة معادن، وهي شركة المعادن النفيسة، وشركة الفوسفات، وشركة البوكسات، وشركة المعادن الصناعية".
واشار الى ان"الشركة تلقت عدداً كبيراً من الطلبات من شركات عالمية ومحلية ومنها"سابك"للدخول مع معادن في مشاريع مشتركة، ونعمل حالياً على درس تلك الطلبات لمعرفة جدواها، وما ستضيفه للشركة، ومن ثم سيتم الإعلان عن الشركة الفائزة".
وذكر الدباغ ان ترسية عقد إدارة مشروع الفوسفات على شركة"وارلي بارسونز العالمية"بقيمة 500 مليون ريال لمدة خمس سنوات جاء عقب طرحه في مناقصة عالمية، تقوم بموجبه الشركة بتقديم الخدمات الاستشارية والهندسية والإدارية والإشراف على مشروع معادن للفوسفات"، لافتاً إلى ان"الاتفاق تنص على ان تقدم الشركة الخدمات الهندسية والاستشارية والإدارية والإشراف لمجمع الأسمدة التي تعتزم شركة معادن بناءه، لاستغلال خامات الفوسفات المتعمدن في حزم الجلاميد شمال المملكة بطاقة إنتاجية قدرها 4.5 مليون طن متري في العام، من مركزات خام الفوسفات وإنتاج 3 ملايين طن في العام من أسمدة فوسفات الامونيوم ثنائي فوسفات الامونيوم ليكون بذلك من اكبر المجمعات الصناعية في العالم، لإنتاج أسمدة فوسفاتية، تمثل 10 في المئة من حجم التصدير العالمي".
وأوضح ان استثمارات مشروع الفوسفات مع البنية التحتية المصاحبة له تصل إلى نحو 9.4 بليون ريال تقريباً، مؤكداً ان المشروع يحتوي على تطوير منجم الفوسفات ومعالجة مركزات الفوسفات في مجمع الأسمدة، اذ يتم تعدين راسب الفوسفات بطريقة الفصل ومعالجة الخام في مصنع المعالجة في الجلاميد، ثم يتم نقل مركزات الفوسفات بالقطار إلى مسافة 1400 كلم من الجلاميد إلى مرافق إنتاج الأسمدة في المدينة التعدينية الصناعية في رأس الزور في المنطقة الشرقية، من اجل معالجة مركزات الخام لإنتاج أسمدة فوسفات الامونيوم في مجمع متكامل لإنتاج الأسمدة، يحتوي على 3 مصانع لحامض الكبريت وثلاثة مصانع لحامض الفوسفوريك ومصنع واحد لإنتاج الامونيا وأربعة مصانع لإنتاج ثنائي فوسفات الامونيوم.
وبين الدباغ ان البنية التحتية لهذه المصانع تشتمل على مرافق ميناء بحري وشبكة تبريد وإمداد للمياه وتوزيع الطاقة ومرافق سكنية دائمة ومكاتب وأنظمة منافع وطرق ومستودعات ومرافق إنشاء موقتة، كما أن مشروع معادن للألمونيوم المجاور لمشروع الفوسفات يمكنه ايضاً استخدام بعض مرافق البنية التحتية الملائمة.
وأكد ان مشروع الفوسفات يعتبر احد مكونات المدينة التعدينية الصناعية، التي بدأت شركة معادن تشييدها في رأس الزور في المنطقة الشرفية، بكلفة تصل إلى 30 بليون ريال، تضم في موقع واحد جميع المرافق الأساسية لإنتاج الصناعات التعدينية وتصديرها إلى الأسواق العالمية، والتي تبدأ من المنجم إلى المعدن أو المنتج النهائي، وهي ميزة خاصة للصناعات التعدينية السعودية، ستسهم في التقليل من كلفتها الإنتاجية، وبالتالي تعمل على تفوقها في محك المنافسة مع الصناعات التعدينية العالمية.
واوضح الدباغ أن مشروع الفوسفات سيوفر 1700 وظيفة، عند بدء تشغيله ما يجعل"معادن"تسهم في إيجاد فرص عمل للسعوديين الذين تقوم الشركة الآن بتدريبهم، كما ان هناك ترابطاً بين مشروع الفوسفات ومشروع سكة الحديد الشمال ? الجنوب، الذي وقع عقد إدارة مشروعه وزير المال اخيراً لحساب صندوق الاستثمارات العامة مع مجموعة من شركات عالمية مرموقة.
وجاء اختيار شركة وارلي بارسونز العالمية لخبرتها الطويلة في مجال تقديم الاستشارات الهندسة والخدمات الإدارية للمشاريع ذات التقنية العالية ولخبرتها الطويلة في المشاريع الصناعية السعودية، اذ سبق ان قامت بمشاريع مماثلة في مدينة ينبع الصناعية خلال أكثر من عقدين.
+


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.